اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (902)- الذكرى الماسية للمصارعة العراقية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (902)

 

اليوم الثلاثاء 25/1/2022.

الذكرى الماسية للمصارعة العراقية

     لابد لنا جميعا ان نحتفل بعد سنوات قليلة بالذكرى الماسية لتأسيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية الاولمبية للهواة، ثم دخول العراق الى خيمة الاتحاد الدولي للمصارعة الاولمبية، المنعطف التاريخي الذي سمح لنا بتنظيم واستقرار مصارعتنا في ظل القوانين والانظمة الرياضية الدولية المتعارف عليها والمعترف بها عالميا، ومن ثم الدخول بالمسابقات والمشاركات والبطولات العربية والدولية والعالمية. فمن هنا نستطيع ان نحدد تاريخ رياضة المصارعة الرسمية الحديثة في بلدنا العزيز العراق بصورة عامة خلال القرن العشرين، بمرحلتين من التطور والابداع محليا والظهور دوليا..! فالمنعطف التاريخي الذي يفصل بين المرحلتين هو انتصاف القرن العشرين، حيث دخلت المصارعة العراقية في منهجة الانظمة والقوانين الدولية التي يصدرها الاتحاد الدولي. الامر الذي اتاح لمصارعتنا التنظيم والاستقرار والاعداد للبطولات المحلية السنوية لكافة الفئات العمرية والمشاركات العربية والدولية والعالمية. وقد تحدثنا في الجزء الاول من كتاب موسوعة المصارعة العراقية الصادر عام 2021. عن المرحلة الاولى من تاريخ مصارعتنا خلال النصف الاول من القرن العشرين، حيث سادت رياضة المصارعة التراثية المتمثلة برياضة(الزورخانة). والجزأين الاول الصادر في تشرين اول من العام الماضي 2021. والثاني المخطوط ينتظر الطبع قريبا ان شاء الله من كتابنا (موسوعة المصارعة العراقية) يتحدثان عن المرحلتين الاولى والثانية من تاريخ وتطور المصارعة الحديثة في بلدنا العراق خلال القرن العشرين وعلى جميع الاصعدة المحلية والعربية والدولية. ابتداءاً من مطلع القرن حتى يوم الناس هذا.

 

     في حقبة القرن العشرين المهمة في التاريخ الرياضي العالمي، كان قد تم تأسيس الاتحاد الدولي للمصارعة الحرة والرومانية الاولمبي عام 1912، لتتقاطر الاتحادات المحلية للمصارعة الحرة والرومانية في معظم الدول للانخراط تحت خيمة هذا الاتحاد المركزي الدولي للعبة مصارعة الهواة الاولمبية، من اجل بناء تاريخ دولي للمصارعة منظّماً وممنهجاً في أنحاء عالمنا المعاصر..! وكان بلدنا واحداً من هذه الدول الكثيرة التي انظمت الى هذا الاتحاد منتصف القرن العشرين.

 

     عليه نرى ان موعد اليوبيل الماسي لتاسيس اتحادنا المركزي العراقي للمصارعة الحرة والرومانية الاولمبية للهواة قريب وعلى الابواب، ففي هذه الفترة الزمنية المحددة من تاريخ تاسيس اتحادنا العراقي المركزي للمصارعة، ثم انظمامنا الى الاتحاد الدولي المركزي منتصف القرن العشرين التي تجاوزت السبعين عاما من العمل الدؤوب من قبل الدولة والاتحاد والمصارعين انفسهم، استطاعت مصارعتنا خلال هذا الزمن من تحقيق التطور والابداع الكبيرين جدا في رياضة المصارعة الحرة والرومانية..! بل تاريخ من الانجازات البطولية فاق التصورات..! وما علينا الا ان نستعرض انجازاتنا التاريخية في المصارعة الحرة والرومانية ومشاركاتنا وبطولاتنا الدولية وما تضمنته من تاريخ لابطالنا الدوليين الكبار في المصارعة الحرة والرومانية، من هنا ينبغي على الاتحاد المركزي العراقي للمصارعة الحرة والرومانية، وجميع الوسط الرياضي في رياضة المصارعة في بلدنا، ان يستعد من الآن كل الاستعداد ويشمِّر عن ساعديه لاقامة احتفالية كبيرة بمرور خمسة وسبعين عاما على تأسيس اتحادنا المركزي للمصارعة وانظمامنا للاتحاد الدولي للمصارعة باعتباره النافذة العالمية لنا بالاشتراك في خضم البطولات الدولية والعالمية. وعلى اتحادنا المركزي ايضا الاستعداد من الان في البحث في ارشيفه وموثقاته التاريخية لمصارعتنا وبطولاتنا وانجازاتنا ومشاركاتنا الكثيرة ونتائج ابطالنا الكبار مع صورهم وكل ما يتعلق بتاريخ المصارعة الاولمبية العراقية خلال القرن العشرين، واصدار مجاميع من الفولدرات المرفقة بسيَر حياة ابطالنا الدوليين الذي جعلوا من مصارعتنا رياضة شامخة بين كل الرياضات الاخرى سواء في بلدنا محليا او في مشاركاتنا العربية والدولية الاخرى.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

العراقي مصطفى عبد الباسط بطل اسيا التاريخي

https://www.youtube.com/watch?v=Hy9hJf9a_Hs&ab_channel=%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%

84%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A

 

 

لقطة وفاء ومحبة مثيرة للغاية للرباع الدولي الكبير اياد شلال وهو يقبل جبين صديقه المصارع الدولي الكبير ميثم شهاب لحظة وفاته..!

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.