اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعـظمي (914)- من رحم ذكرى المعاناة / (7)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعـظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعـظمي (914)

 

من رحم ذكرى المعاناة / (7)

آذار، الجمعة 4/3/2022.

تكملة الحلقة السابقة

      في حالة أخرى من الحالات الكثيرة لتبجحات وتدخلات وفضوليات وفوضويات رئيس قسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، عندما إنتدبتْ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أستاذاً لنا من القطر السوداني الشقيق لينظم الى الهيئة التدريسية للقسم، والاستاذ السوداني حامل شهادة الدكتوراه مع الاستاذية. وفوجئنا بدخول هذا الاستاذ الى صفنا ليلقي أول محاضرة له معنا، وكانت حسب تذكري في إختصاص علم الفولكلور، وبعد مباشرته في المحاضرة، بدا لنا من الوهلة الاولى أنه أستاذ جيد واختياره من قبل الوزارة كان دقيقاً..! وما هي ألا دقائق معدودة والاستاذ السوداني في محاضرته وشرحه، واذا برئيس القسم يدخل علينا ويستلم المبادرة من الاستاذ السوداني بصورة غريبة ويبقى يتكلم لوحده ويشرح كيفما إتفق ويناقشنا كطلاب وكأن المحاضرة له وليس للاستاذ السوداني..! والبروفيسور السوداني واقفاً مندهشاً ومستغرباً من هذا السلوك الطفولي الجاهل، وإنتهت الحصة ورئيس القسم لم يسمح للاستاذ السوداني بالحديث، وقد إضطهده إضطهاداً صريحاً ووقحاً وبلا أخلاق الى درجة لاتصدق..! وقد شعرنا جميعاً كطلبة بالخجل من تصرف رئيس قسمنا الذي كنا لانتحمل دخوله لأي محاضرة لنا..! وبالتالي وكما توقعتُ أنا، فإن الاستاذ السوداني لم يعد مرّة أخرى الى قسمنا في الكلية أبداً..! فقد هزّمه رئيس القسم من أول محاضرة له بصورة لا أخلاقية جداً، بل ومشينة أخجلتنا نحن الطلبة، لأننا لم نشاهد ولم نسمع عن هكذا تصرف من مسؤول تعليمي مع ضيوف عرب جاؤوا ليقدموا خدماتهم الى بلدنا..! هكذا كان رئيس القسم الذي عشنا معه على مضض أربعة سنوات عجاف.

 

     إذن نستطيع أن نجزم القول، بأن عقدة رئيس القسم، هم الطلبة من خريجي المعاهد الموسيقية، خاصة وإن غالبيتهم مدرسين موسيقيين بالأصل قبل أن يأتوا الى القسم كطلاب للحصول على الشهادة الاولية –البكلوريوس- والادهى من كل ذلك أن جميع الطلبة الباقين من خريجي الاعدادية –الثانوية- قُبلوا بواسطة المعدل عن طريق الانسيابية، فهم جاؤوا الى القسم يدرسون الموسيقى لأول مرّة..! وهم في هذه الحالة خام في خام فيما يخص الدراسات الموسيقية والغنائية..! فكنا نحن أصحاب التجارب السابقة في الموسيقى والغناء، نساعد غالبية الطلبة ونتدارس معهم واجبات الدروس المتنوعة في الموسيقى والغناء، بل نشرح لهم كثير من المواد الدراسية..! هم ومن معهم من طلبتنا السابقين في المعهد الذين أصبحوا زملاء لنا في قسم الفنون الموسيقية هذه المرّة..! ورئيس القسم على علم بذلك خاصة وهو يعرفنا واحداً واحداً..! وعلى هذا الاساس كانت عقدته من جانبنا أقوى من كل الحقوق التي تخصنا. وعقدته مستمرة طيلة سنوات دراستنا بوقوفه عائقاً كبيراً في وجه من تخرج من المعهد في تلك الاعوام ولم يسمح له رئيس القسم بالقبول في القسم..!

 

تخطيط مسبق

     من ناحية أخرى، فقد كانت شخصية رئيس القسم في الفصل الاول من العام الدراسي، تختلف عن شخصيته في الفصل الثاني من كل عام دراسي من حيث تعامله مع الطلبة..! حيث يهندس ويخطط لنتائج رأس السنة وتحديد تسلسلها، من يكون الاول على مرحلته من الزملاء، ومن الثاني ومن الثالث ومن .... الخ. ففي الفصل الدراسي الثاني من كل عام، أي بعد إمتحانات نصف السنة أو الفصل الأول، يبدأ رئيس القسم هندسة علاقات جديدة مع جميع الطلبة، يداري فلان أو فلانة، أو يضطهد فلان أو فلانة..! دون وجود أي سبب لذلك غير ما يضمره من محاولة إبعاد طلبة المعاهد الموسيقية المعروفين عن التسلسل المتقدم من نتائج طلبة المرحلة..! مرتدياً دون خجل، قناع الوقاحة والقباحة، وبالتالي تظهر النتائج في غالب الاحيان أو دائماً، غير حقيقية ولا منصفة أبداً..! وهكذا كان في أكثر السنوات يضع الطلبة الجدد قبل أسمائنا في النتائج ويفوِّقهم علينا..! وتأملوا أعزائي مثلاً، أن تسلسل عازف البيانو الكبير حسن المفتي تاسع في نهاية العام..؟! وحسن المفتي الفنان الدارس في الاتحاد السوفياتي ومدرسة الموسيقى والباليه، وعازف بيانو صولويست مشهور..! وهذا نموذج من نماذج الاجحاف في حق الطلبة الدارسين قبل مجيئهم الى القسم والكلية بشكل عام.

 

     على كل حال، كان هدفي الاسمى وزميلي محمد كمر هو نجاحنا وحصولنا على شهادة البكلوريوس والرجوع الى دائرتنا من الاجازة الدراسية مكللين بالنجاح، رغم الغصة في نفوسنا من ضياع تفوّقنا وسلب الكثير من حقوقنا الدراسية..! 

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.