اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (975)- ذكريات مبكرة/ 17

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (975)

ذكريات مبكرة/ 17

***

بين محيط الاساتذة

      منذ ان انتميتُ الى معهد الدراسات النغمية العراقي، كطالب فيه لدراسة الموسيقى بصورتها العامة، وغناء وموسيقى المقام العراقي وآلات فرقة الجالغي البغدادي (هامش1) بصورة مباشرة، بدأت فرصة اخرى جديدة بالنسبة لي، كانت اولها الدراسة الموسيقية ومجموعة من الدروس الاخرى التي تساعد على تقوية اسس الطالب الموسيقي ثقافيا وعلميا وفنيا، لأكون اول مطرب للمقام العراقي تتاح له مثل هذه الفرصة النادرة..! ومنذ ذلك التاريخ حتى اليوم، اعيش وسط هذا المحيط  والواقع المتزايد في العلم والمعرفة والنمو والتطلعات الطامحة الى التقدم والتطور والمزيد من الانجازات. خاصة وان بلدنا العزيز قد بدأ يعيش منذ مطلع العقد السبعيني بواقع اقتصادي ينمو رويدا رويدا من خلال تاميم كل شركات النفط الوطنية فيه عام 1972..! الامر الذي ادى الى نمو كل او معظم مرافق الدولة زمنذاك ومنها الجانب الفني والموسيقي.

 

      لم يكتفِ المعهد بأساتذته العراقيين، بل استعان بأساتذة آخرين قدموا من دول عربية وغرب آسيوية واجانب من أوربا..! شاركوا زملائهم العراقيين في التدريس. فجيء بثلاثة اساتذة من تونس وهم الاستاذ صلاح المانع في تدريس آلة الناي. والاستاذ النوري الرباعي (هامش2)، في تدريس آلة القانون والصولفيج والاملاء الموسيقي. والدكتور محمد خماخم الذي درّسنا النظريات الموسيقية مع دروس اخرى.

 

      ومن جانب آخر، تم استقدام استاذين مهمّيْن من تاجكستان السوفيتية، لتدريس الآلتين المهمتين لفرقة الجالغي البغدادي -الجوزة والسنطور- انطلاقا من ان المعهد اسس وتخصص بغناء وموسيقى المقام العراقي وآلتيْ فرقة الجالغي البغدادي (الجوزة والسنطور). وهما إلماز عبد الله ايف مدرساً لآلة السنطور، ومحمودوف مدرساً لآلة الجوزة. وكان هناك عازفاً اوربياً من هنكاريا على آلة السنطور يدعى سيناتشي، مارس التدريس لفترة وجيزة في المعهد على هذه الآلة.

 

      ان هذا الواقع العلمي والثقافي والفني الذي خيم على اجواء المعهد، لا يعني أبداً عدم كفاءة المدرسين العراقيين..! بل العكس تماما. حيث كان اساتذتنا العراقيين من خيرة الاساتذة في الوطن العربي وفي كل انواع الدروس، ولكن يبدو ان الاحتكاك والاطلاع على طرق واساليب التدريس والمعلومات من خارج بلدنا، كان مطلباً مهما بادرتْ به دائرة الفنون الموسيقية التي يتبع لها المعهد اداريا في وزارة الثقافة والاعلام باستقدام هؤلاء الاساتذة من الخارج.

 

      هذا الواقع العلمي والفني الذي ساد اجواء المعهد في السبعينات، حتى في السنوات الاولى من عقد الثمانينات. تكون آلتيْ فرقة الجالغي البغدادي –الجوزة والسنطور– قد انتقلتا انتقالة فنية وعلمية جوهرية عميقة من حيث امكانيتهما الآلية وتطور طرق العزف عليهما..! بحيث يمكننا القول ونحن مطمئنون، الى ان تأسيس المعهد كان على الاقل بالنسبة لهاتين الآلتين، انعطافة جوهرية كبيرة ما بعدها انعطافة..! وعليه يمكننا ان نتحدث عن هاتين الآلتين، الجوزة والسنطور، ما كانت عليه قبل تاسيس المعهد، وما اصبحت عليه بعد تاسيس المعهد..! وهكذا يكون معهد الدراسات النغمية العراقي واحد من اعظم الانجازات الفنية والعلمية على مدى التاريخ الفني والموسيقي في بلدنا الغالي..!

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هامش1: الجالغي البغدادي: لقد تعارف الناس على تسمية الفرقة الموسيقية الصغيرة التي ترافق غناء المقام العراقي بـ (جالغي بغداد) وكلمة جالغي تركية الأصل ترجع إلى التعبير المركب من (جالغي طقميسي) الذي يعني جماعة الملاهي، وتتألف آلات الجالغي البغدادي من: آلة السنطور وآلة الجوزة وآلتيْ الطبلة والرق الايقاعيتان .

 

هامش2: النوري الرباعي: لم اكن منتبها ابدا، الى ان المطرب التونسي الشهير هذا اليوم، صابر الرباعي هو ابن استاذنا في المعهد النوري الرباعي..! الذي كان يأتِ به مع ابنائه الآخرين الى المعهد وهم صغارا، ونحن كطلاب نداعبهم، وعليه اميل ايضا، الى احتمال ان يكون صابر قد ولد في بغداد خلال تواجد عائلته فيها ابان تدريس والده في معهدنا..! ومصدر هذه المعلومة، من احد تلامذتنا القدامى في المعهد الذي يقيم الان في كندا –وائل محمود- عند زيارته الى الاردن قبل اشهر من الان وذكرني بهذا الموضوع والعهدة على القائل..!

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.