اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعـظمي (15) - يوسف عمر في معهد الدراسات النغمية العراقي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يوميات حسين الاعـظمي (15)

لمتابعة الحلقات السابقة على الرابط

http://www.tellskuf.com/index.php/authors/206-adami.html

 

يوسف عمر في معهد الدراسات النغمية العراقي

          منذ تأسيس معهد الدراسات النغمية العراقي، عام 1970، أثار إنتباه الاوساط الغناسيقية في العراق، وأصبح ملاذاً ومركزاً فنياً مهمَّاً لكل الوسط الفني في عموم  البلد، رغم تخصصه في غناء وموسيقى المقام العراقي فقط. وعليه بدأت تـُعقدُ وتــُبنى الآمال الفنية عليه، في إعداد المواهب الفتية في الغناء والموسيقى. وبدأ جمع من الفنانين بالتقرب من المعهد في زياراتهم المتكررة، وبالتالي توطيد علاقاتهم بادارة المعهد وطلبته. فكان كثير من الفنانين المعروفين يتردَّدون على هذا المعهد الفتي، خاصة والمعهد كان بين الحين والآخر يقيم الامسيات داخل المعهد وخارجه في شتى المناسبات الطلابية والوطنية. وقد كان لعلاقة استاذنا شعوبي ابراهيم بيوسف عمر، سواء من حيث عملهما في اقامة الحفلات، او علاقتهما الاجتماعية ولقاءاتهما المستمرة في مقاهي الاعظمية، الامر الذي جعل يوسف عمر يكون دائم الزيارات الى المعهد ليصطحب صديقه الحميم شعوبي ابراهيم، اما لحفلة ما، او الذهاب معا الى المقهى..! فضلا عن زيارات فنانين آخرين، حتى وصل الامر في بعض الأحايين الى أن يشارك بعض الفنانين المعروفين من خارج المعهد، بهذه الأماسي. وابرزهم كان فناننا الكبير يوسف عمر..

          لعل الصورة الموجودة أعلاه، والمؤرخة في 7/11/1974 . تؤكد هذه الحالة، ففي الصورة رقم1 ، يظهر فيها مطربنا الكبير يوسف عمر بين أساتذة وطلبة المعهد يغني في إحدى هذه المناسبات يرافقه في العزف الاستاذيْن الكبيرين روحي الخماش وشعوبي ابراهيم (*1) . نلاحظ أيضا أن تاريخ هذه الامسية 7/11/1974 ، أي كان قبل زيارة مطرب العصور المقامية محمد القبانجي الى المعهد في 11/11/1974 بأربعة أيام، الزيارة التي ذاع صيتها في الآفاق كالنار في الهشيم، والتي ادت الى انتباه كل الجماهير في بلدنا العراقي لاهمية هذا المعهد الفتي وقيمته الفنية والدراسية.. 

          

      

وللحديث شجون

 

هوامش

*1 – استاذان فاضلان ، روحي الخماش الفلسطيني الاصل الذي عاش في العراق خمسين عاما ما بين 1948 وهي سنة اغتصاب فلسطين ، حتى وفاته بعد منتصف عام 1998 . شعوبي ابراهيم المولود عام 1925 ووفاته في 9/9/2001 ..

*2 – كنا معا في دورة طلابية واحدة وهي الدورة الرابعة ، حصل فاضل عواد بعدئذ على شهادة الدكتوراه في الادب العربي ، قضى فترة تدريسية في ليبيا وعاد الى العراق بعد الاحتلال البغيض ليمارس التدريس في الجامعات العراقية ..

*3 – صديقان عزيزان منذ سنوات الحداثة والشباب ، نصيف جاسم محمد عاش اكثر من ستة عشر عاما اسيرا في ايران ..!؟ وعاد الى ارض الوطن عام 1998 ويقيم فيه حاليا . اما مؤيد اكرم السامرائي فيقيم الان في المانيا ..

*4 – سالم عبد الكريم : من الطلبة الاوائل لمعهدنا ، ومن عازفي العود المنفردين المشهورين ، يعيش الان في تركيا ..

*5 – صلاح الخطيب : من الطلبة الاوائل لمعهدنا ، ومن عازفي السنطور المفكرين ، فضل الاستقرار والعيش في سويسرا منذ زمن بعيد ..

*6 – شاعرنا الشهير عبد الرزاق عبد الواحد ، كان استاذنا لمادة اللغة العربية في السبعينات ، ثم اصبح مديرا للمعهد مطلع الثمانينات ..

*7 – محمد قمر عازف آلة الجوزة الشهير ، استقر به المقام في هولندة منذ عام 1997 مع زوجته المطربة الشهيرة فريدة محمد علي ، وقد حصل محمد قمر على شهادة الدكتوراه من الجامعة العربي لشمال امريكا . والمطرب المقامي محمود حسين ما زال يعيش في بغداد ويمارس التدريس في المعهد .

*8 – توفي الحاج هاشم الرجب الباحث والخبير والعازف والمؤلف يوم 8/12/2003 في بغداد .

*9 - من الطلبة الاوائل لمعهدنا ، شقيقة صلاح الخطيب ، ومن عازفي السنطور ايضا ولها بحث عن آلة السنطور ، فضلت الاستقرار والعيش في سويسرا منذ زمن بعيد وتزوجت هناك ..

*10 – المطرب المقامي المعروف عبد الرحمن خضر توفي قبل انتصاف الثمانينات ، والمطرب المقامي حمزة السعداوي توفي قبل انتصاف التسعينات . والطالب محمد عبد الجبار من طلبة المعهد الاوائل ومن عازف الكمان . ومحمد زكي من طلبة المعهد الاوائل ومن عازف السنطور المشهورين . وباسل كامل من طلبة المعهد الاوائل ومن عازفي السنطور وما يزال يمارس تدريس العزف على هذه الالة في المعهد ببغداد . وفاضل خيوكة من موظفي ادارة المعهد الاوائل . وميسان عارف ومحي وهيثم شعوبي ونبيل من الطلبة الاوائل ، وقد حصل هيثم شعوبي على شهادة الدكتوراه في التاريخ العربي بعدئذ . اما د. صباح عبد النور ، فقد كان طالبا مستمعا ، وهو احد علماء الفيزياء وكان يعمل في الطاقة الذرية ويعيش الان في كندا فيما اعتقد . وجمال توفيق من دورتي في المعهد – الرابعة – عاش زمنا في امريكا ثم عاد بعد الاحتلال البغيض الى العراق واغتيل قبل سنوات قليلة . ورزكار حسن من عازفي العود الممتازين ومن طلبة المعهد الاوائل ، وقد غمرته الحياة ولا نعرف عنه شيئا الان سوى انه في اوربا ..

*11 -  المطرب المقامي عبد المجيد العاني ، توفي عام 2003 في بغداد ..

*12 – المطرب المقامي عبد الرحيم الاعظمي ، توفي عام 1991 ..

*13 – داخل احمد من طلاب الدورة الاولى في المعهد ، وهو من اشهر عازفي الجوزة ، يعيش الان ببغداد . وصبحي البربوتي من مطربي المقام العراقي المعروفين . وعدنان عبد الوهاب الاخونجي من عازفي الطبلة المعروفين ورافق المطرب يوسف عمر كثيرا وتوفي قبل سنوات قليلة . وسليم دخان من عوائل الاعظمية المعروفين بحبهم للطريقة القندرجية ، ورغم انه بمثابة والدنا من حيث سنه ، الا انه كان طالبا معي في الدورة الرابعة وتخرجنا سوية في نفس العام . رغم انه يعمل في الانواء الجوية ..

 

صورة 1/ الفنان يوسف عمر يتوسط الجميع ويغني احد المقامات يرافقه الاستاذين روحي الخماش وشعوبي ابراهيم على العود والجوزة يحيطهم مجموعة من الطلبة يوم 7/11/1974

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.