اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (99)- لقب حجي بصرة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (99)

 

لقب حجي بصرة

       اعزائي القراء الكرام، منتصف هذا العام 2017، وكما اخبرتكم عبر حلقات موسوعتنا في الفيسبوك، بان خبير المقام العراقي السيد احمد شاكر سلمان المعروف بـ (ابن حجي بصرة) ، قد صدر له كتابا موسوما بـ (حسين الاعظمي، سفير المقام العراقي) وكان ذلك عن طريق دار ومطبعة الاديب البغدادية، فرع عمّان. وقبل ايام قلائل من الان وردتني رسالة من اخي وصديقي العزيز الاستاذ ناصر حمزة ناصر المقيم حاليا في استراليا، تضمنت حديثا مختصرا عن الاستاذ احمد شاكر سلمان بقلمه هو، والرسالة منشورة عبر (صفحة معاظمة طيبين) التي يديرها الاستاذ جنيد الاعظمي، واليكم نص الرسالة مع تنظيمها واخراجها الجديد دون المس بمضمونها ابدا..

 

صفحة معاظمة طيبين

جنيد الاعظمي

ماهي قصة لقب حجي بصرة

      يرويها لصفحة معاظمة طيبين حصريا ابنه احمد شاكر سلمان الصحفي والاديب وخبير المقام العراقي باختصار شديد.

       هو السيد شاكر سلمان عبد القدوس الدوري من عشيرة (الشويخات) اصلهم (جبور) ، واستقروا في مدينة الدور، وتزوج والده من امراة كردية فانجب ولدين احدهما حامد والاخر شاكر ثم توفي حامد رحمة الله عليه. ونزح السيد سلمان الى الدور الى بغداد مع عائلته وسكن محلة الحيدرخانة. كان وابنه السيد شاكر يمتهنون صناعة الصمون. ثم انتقلوا الى الاعظمية في محلة السفينة، فتزوج السيد شاكر من هاشمية اسماعيل حجازي الحيالي، وانجب اولادا وبنات، منهم من انتقل الى رحمة الله تعالى ومنهم من ينتظر..! وبيتنا الذي اسكن فيه في محلة السفينة حاليا، كان اول فرن للصمون في الاعظمية بالثلاثينات من القرن الماضي.

      على كل حال، اراد ان يذهب والدي الى الحج، وشد الرحال الى الاراضي المقدسة، ونزل البصرة لانه كان يحب (الميل) وهي واسطة نقل بحرية في ذلك الزمان. ونزل احد الفنادق وجاءت مصيبته، حيث دخلت بعوضة في عينه فالتهبت، وكذلك التهبت اختها فاسودت عيناه، وصرف ما عنده من نقود، فاخرجه صاحب الفندق من فندقه، وكان قاسيا فجلس امام الفندق جائعا خائفا يترقب.

        ارخى الليل سدوله فازداد قلقه ثم رفع يديه الى السماء داعيا. انت ربي تعلم، اني جئت لاحج بيتك الحرام وما جئت لتجارة او مكسب دنيوي، ربي فرِّجْ عليَّ كربتي، وبينما هو كذلك اذا برجل يسأله، من أي مدينة أنت؟ قال من بغداد، قال من اين من بغداد، قال من الاعظمية، قال الرجل: اتعرف ناجي الخضيري.؟ فأخذ والدي بتلابيب الرجل وقال، أخبر عني ناجي الخضيري فاني اعرفه ويعرفني. وعائلة الخضيري عائلة محترمة معروفة في البصرة وبغداد. فجاء ناجي الخضيري (رحمه الله تعالى) على والدي واخذه الى بيته فاكرمه واستدعى طبيبا للعيون ليعالجه وبعد ذلك شفي وارتد بصيرا..

      رجع والدي الى بيته ببغداد خائبا يتحسر، فجاءه بعض اصدقائه واقربائه. وقالوا له العودة (عبارة يرددها الناس لمن جاء من الحج تعني ان يحج مرة اخرى) وقال لهم: لم احج وقص عليهم قصته، فقال احدهم اذن انت حججت البصرة.؟ فانت حجي بصرة، قالها الخبيث وذهبت مثلا، شرقت وغربت. وابتلينا بهذا اللقب، بعد ذلك امتهن والدي مهنة تجبير الكسور فاصبح بالممارسة مجبِّرا فنيا لايشق له غبار، وانجب اولادا اربعة. عاشور توفي، والباقين احمد وعبد الوهاب ومحمود، ومن احفاده جمال ومحمد المرحومين باذن الله تعالى والسيد نهاد ابو عبد الرحمن الشهير بخبير المقام العراقي، انتقل والدي شاكر الى رحمة الله تعالى في 30/8/1972 عن عمر يناهز الثمانين عاما ودفن في مقبرة الاعظمية وكثيرا من الناس يترحمون عليه، اللهم ارحم والديَّ كما ربياني صغيرا.

وللذكرى أثر عميق

 

اضغط على الرابط

مقام الحسيني عام 1986

https://www.youtube.com/watch?v=flYtsN-0vvc

مقام الحسيني عام 2001

https://www.youtube.com/watch?v=kfIfXhsmnKc

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.