اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعـظمي (148)- رؤية منير العصرية / جزء 14

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعـظمي

 يوميات حسين الاعـظمي (148)

 

 (يمكن لجميع الاخوة والاصدقاء مناقشة الموضوع والتعليق او التعقيب عليه)

 

رؤية منير العصرية / جزء 14

      واقع الحال، وفي كل الاحوال وبغض النظر عن السلبيات والايجابيات التي رافقت المسيرة الادارية والفنية للموسيقار الراحل منير بشير بعد عودته الى بلده العراق، ومن اي شخصية اخرى عملت معه خلال الربع الاخير من القرن العشرين..! فان هذا العصر، عصر منير بشير..! هذا العصر الذي يمكن تحديده في مرحلة عودته الى ارض الوطن مطلع سبعينات القرن العشرين حتى تقاعده عن الوظيفة ، كان ثورة حقيقية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى في الموسيقى والغناء في بلدنا العزيز العراق..! في كل شيء، في الذوق الموسيقي وفي الرؤية العصرية والعالمية وفي الانفتاح العالمي وفي المنظور الثقافي للموسيقى، وفي المنظور التربوي، وفي التعامل الفني وفي اساليب العرض، فضلا عن الثقافة الفنية للاداء سواء في العزف الموسيقي او الغناء بصورة عامة.

 

       وهكذا نلاحظ بشكل واضح وصريح، ان كل الذين عاصروا منير بشير عند عودته الى العراق وعملوا معه، وكل الاجيال اللاحقة خلال وجوده على راس الدائرة الموسيقية، من اداريين ومدرسين وفنانين واصدقاء اخرين، مازالوا يذكرونه بكل الخير والمحبة والترحم، وذكر المحاسن والانجازات الفنية والذوقية والرؤية الحضارية العصرية لمنظور الموسيقى والغناء في بلدنا العراق..! 

      كان مقر عملنا ودوامنا اليومي لفرقة التراث الموسيقي العراقي، في بناية الفرقة السمفونية الوطنية العراقية، الكائنة عند راس شارع النضال قرب القصر الابيض، فعمل فرقة التراث في الصباح وعمل الفرقة السمفونية في المساء، التي كان يديرها بجدارة كبيرة الفنان بيرج كيراكوسيان (هامش1) . فكان الموسيقار منير بشير المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية، يزورنا بين الحين والاخر دون ان نعلم بزيارته، ليطلع على مدى تماريننا الفنية وكيفية التحضير لحفلاتنا وسفراتنا المتكررة زمنذاك..! وفي احد الايام زارنا استاذنا منير بشير الى مقر عملنا، وكنا نتمرن فعلا على غناء بعض المقامات العراقية برفقة عازف السنطور سعد عبد اللطيف (هامش2) وعازف الجوزة حسن النقيب مع عازف الطبلة سامي عبد الاحد وعازف الرق– الدف- جبار سلمان. فرأى ملاحظة فنية استوجبت ايقاف التمارين والتحدث الى سعد عبد اللطيف عازف السنطور.

-    ابني سعد، طريقة عزفك على آلة السنطور جيدة، ولكن يمكن تطويرها بهذه الطريقة التي ينبغي ان تكون يومية كي يتطور عزفك كثيرا.

-    كيف استاذ ..؟

       وضع الاستاذ منير بشير يده فوق آلة السنطور بارتفاع خمسة عشر سنتمتر تقريبا، ثم قال لسعد اعزف الان بمضاربك على الآلة بكل ما تستطيع من سرعة..!

       حاول سعد العزف بكل ما يستطيع من سرعة، ولكنه شعر بمعاناة كبيرة في الاستمرار بسرعة العزف، وفق المسافة التي حددها الاستاذ منير بشير بيده التي وضعها فوق آلة السنطور التي لا تتجاوز الخمسة عشر سنتمترا..! الامر الذي جعل الفنان سعد عبد اللطيف يبدِ اعجابه بهذه الطريقة التي يمكن من خلالها التطور السريع في العزف على آلة السنطور، ومعقبا في حواره مع الاستاذ منير بشير قائلا.

-    استاذ منير ارجوك حاول ان تزورنا كل يوم او على ما ممكن من فراغات اوقات عملك. كي نستفيد من خبرتك وتجربتك الفنية الكبيرة..!

 

هكذا كانت زيارات استاذنا منير بشير وفائدتها الكبيرة في كثافة ملاحظاته الفنية وكيفية تطوير اداءاتنا في الموسيقى والغناء. واعتقد انني سبق ان تحدثت عن بعض ملاحظاته في ادائي للمقامات العراقية التي بقيت شاخصة في مجمل تجربتي الغنائية لمقامات اجدادنا وآبائنا حتى يوم الناس هذا..

 

والى لقاء آخر ان شاء الله

 

اضغط على الرابط / مقام اللامي لمائدة نزهت مسجل بتاريخ 5/2/1977

https://www.youtube.com/watch?v=BQJxnuUuNow    

 

مقام الحكيمي لمائدة نزهت وعازف السنطور سعد عبد اللطيف مسجل بتاريخ 5/2/1977

https://www.youtube.com/watch?v=jnt-t3S01_M

 

عزف سنطور لمحمد زكي

https://www.youtube.com/watch?v=00XACPUOTrs

 

عزف سنطور لازهر كبة

https://www.youtube.com/watch?v=d1NdDeEgKIs

 

عزف سنطور لهندرين حكمت

https://www.youtube.com/watch?v=F0l2tEbbdSc

 

1 – هامش1 : بيرج كيراكوسيان : عمل في دائرة الفنون الموسيقية مديرا للفرقة السمفونية الوطنية العراقية ، وفي مطلع الثمانينات اتهم بقضية سياسية وسجن على اثرها ستة عشر عاما ..! وافرج عنه بقرار من الرئيس الراحل صدام حسين مع كل السجناء قبل الاحتلال بسنة او اكثر ..! وبعد الاحتلال البغيض عين مديرا عاما لدائرة الفنون الموسيقية عندما كان السيد مفيد الجزائري اول وزير للثقافة بعد الاحتلال .

2 - هامش2 : سعد عبد اللطيف . خريج معهد الدراسات النغمية العراقي / من طلاب الدورة الثالثة ، وهو زوج المطربة المقامية فريدة محمد علي الاول ، ووالد ابنها عازف الايقاع عبد اللطيف العبيدي . فقد سعد عبد اللطيف خلال الحرب الايرانية العراقية ولم يعد واعتبر من شهداء الحرب ..

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.