اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (198)- مهرجان جرش الدولي (1)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (198)

 

مهرجان جرش الدولي / 1

لم يقدر لعازف الرق – الدف – الفنان ابراهيم الخليل (هامش1) ان يلحق بنا ونحن نسافر برا من بغداد الى عمان للمشاركة في مهرجان جرش الدولي الخامس عشر. لاسباب ادارية اجبرته على البقاء في بغداد على أمل تجاوز مشكلته الادارية او الفنية، ولكن يبدو ان ذلك لم يكن ممكنا في الوقت المناسب، حيث اخبرنا باكمال معاملة سفره وانه قادم الينا في عمان بوقت كنا فيه قد انهينا ارسال اسماء الوفد المغادر الى مسقط، في حين كنت ايضا قد اكملت كل اتصالاتي بمهرجان الخريف، وقد اكملنا مهمتنا في مهرجان جرش ونستعد للسفر الى سلطنة عمان. فاخبرت الفنان ابراهيم الخليل عن عدم جدوى حضوره الى الاردن، شاكرا له حرصه على الحضور والالتحاق بالوفد..! واخيرا اقتصر الوفد على اربعة فنانين فقط..! أنا وثلاثة موسيقيين هم محمد زكي عازفا على آلة السنطور، وداخل احمد عازفا على آلة الجوزة، وفاضل السعدي عازفا على آلة الطبلة الايقاعية..!

 

     في صباح الحادي والعشرين من تموز 1996 تحركت بنا السيارة لتقلنا الى عمان، وقد قدر لنا ان نتاخر كثيرا سواء مشي السيارة البطيء نسبيا او في الحدود، بحيث وصلنا في صباح اليوم التالي الثاني والعشرين من تموز..!

 

      نزلنا في فندق تايكي (اربعة نجوم) في حي الشميساني، حيث نزلت فيه كل الوفود الفنية المشاركة في المهرجان . وبعد الغداء اخذنا قسطا من النوم للراحة من تعب الطريق، وفي المساء اخبرني احدهم بان منزل الاستاذ منير بشير قريب جدا من الفندق، حيث كان آخر لقاء بيننا عام 1994 عشية مغادرته العراق للاستقرار في الاردن الشقيق. وعليه كان لقائي به مفعم جدا بالعواطف والمشاعر الجياشة، وكان استقباله وزوجته السيدة ام سعد حافلا وجميلا جدا. ومضينا نتبادل الاحاديث المختلفة مع وجود الكاتبة الاردنية منيا سمارة التي كتبت الجزء الاول من مذكراته الذي اهداني نسخة منها المطبوعة خلال هذا العام في بيروت.

 

          في الثالث والعشرين من تموز، كنت ما ازال اتابع تفاصيل سفرتي التالية الى سلطنة عمان، بواسطة سفارتنا في عمّان وسفارتنا في مسقط، حيث كنت اتحدث مع سفيرنا في مسقط المرحوم د. خالد عبد الله صالح السامرائي (هامش2) ، وكذلك قابلت سفيرنا في الاردن د. نوري لويس (هامش3) في شأن سفرتنا الى مسقط القادمة. ومن ناحية اخرى، كانت لنا علاقات كثيرة مع اصدقاء في الاردن، وقد زارنا الكثير منهم، وفوجئت ان الناقد الموسيقي د. علي عبد الامير، فكان لقاءنا جميلا ، كذلك كان الفنان المعروف الهام المدفعي قد اتصل تاركا لي هاتفه الخاص للاتصال.

 

      الى هنا اكتفي بهذا القدر من الحديث مؤجلا تكملته الى الحلقة التالية ان شاء الله.

التوثيق امر في غاية الاهمية

 

هوامش

1 – 1 - هامش1 : ابراهيم الخليل، هو شقيق المطرب والملحن الشهير احمد الخليل

2 – 2 - هامش2 : د. خالد عبد الله صالح السامرائي، علاقتي به قوية جدا، وقد بدأت من خلال شقيقه محمد الذي جمعتني معه زمالة الدراسة الابتدائية والمتوسطة في الاعظمية، ثم تعرفت على اخوته الاخرين زيد ودريد

3 – 3 - هامش3 : الاستاذ نوري لويس، في عام 1979 كان سفيرنا في باريس، وهو الذي رعانا بحفاوة بالغة عندما كنت مع فرقة الجالغي البغدادي في معرض باريس الدولي واقمنا ثلاث حفلات بين يوم واخر

 

 

جريدة العراق يوم 12/7/1996

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.