اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (200)- مهرجان الخريف الدولي(1)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (200)

 

مهرجان الخريف الدولي / 1

في الايام التي سبقت مغادرتي واعضاء الفرقة الموسيقية (الجالغي البغدادي) من بغداد الى عمان لانجاز المهمّـتين الفنيّـتين، مهرجان جرش في الاردن الشقيق ومهرجان الخريف في سلطنة عمان، كنت مشغولا جدا في انجاز الاتصالات والمكاتبات والمعاملات مع كلا الجهتين الفنيتين. وعندما انتهينا من مهرجان جرش اواخر تموز 1996 تهيأنا للسفر الى مسقط تلبية لدعوتهم الكريمة في المشاركة في مهرجان الخريف الدولي في دورته الاولى..! ويذكر ان سفيرنا في مسقط الدكتور خالد عبد الله صالح السامرائي، له الفضل المباشر في دعوتنا الى مهرجان الخريف. حيث قاد بكل تواضع حكاية دعوتنا الى مهرجان الخريف بصلالة في سلطنة عمان.

 

        وكما قلت سابقا، فقد تعذر حضور الفنان ابراهيم محمد احمد الخليل عازف الرق لاسباب تأخر في معاملة سفره معنا في الوقت المناسب، واقتصر عدد الفرقة الموسيقية على ثلاثة فقط هم الاساتذة داخل احمد ومحمد زكي وفاضل السعدي.

 

        على كل حال، سافرنا من مطار عالية الدولي بعد ظهر يوم الثالث من آب 1996. ومن المثير في الامر، ان طريقنا من الاردن الى سلطنة عمان على خطوط طيران الخليج، كان طويلا ومتعبا..! حيث مررنا باكثر من مطار في الخليج العربي ترانسيت..! (عمّان – ابو ظبي – المنامة وتبديل الطائرة – دبي – مسقط..!) هكذا كان طريقنا طويلا ومتعبا في النهار والليل حيث وصلنا الى مطار السيب بمسقط بعد الواحدة والنصف من فجر يوم الرابع من آب..! ونزلنا في فندق الانتركونتننتال.

 

      الجو في مسقط حار جدا ورطب كثيرا من الصعب احتماله..! فالملابس لا تنشف بسرعة وتحتاج الى حرارة جافة، وعليه كنا نبقى في الفندق معظم وقتنا مستمتعين بالتكييف والتبريد. في الصباح وبعد تناولنا الافطار الصباحي، جاءتنا سيارة السفارة وذهبنا لمقابلة سعادة السفير الذي استقبلنا بحفاوة مرحبا ومهنئا لنا بسلامة الوصول. علما ان الاخوة في ادارة المهرجان قد استضافونا قبل عدة ايام من بدء المهرجان، للضرورة ولمكانة السيد السفير لدى اصدقائه العمانيين. فقد كان اسلوب عمل المهرجان الذي استمر على مدى اسبوعين، ثلاثة ايام عرض فقط لكل اسبوع من الاسبوعين. وكان الافتتاح يوم الثلاثاء السادس من آب 1996 واستمرت عروض المشاركين في يومي الاربعاء والخميس. يقابلها نفس الايام من الاسبوع الثاني. التي كانت ايام حفلاتنا الثلاثة التي شاركنا بها في المهرجان. حيث تقرر سفرنا بالطائرة من مسقط الى ظفار– صلالة– يوم الثلاثاء الثالث عشر من آب وهو موعد اولى حفلاتنا الثلاثة. وعليه فقد بقينا في مسقط اياما عديدة اراحتنا اراحة تامة ونحن في فندق كبير بدرجة ممتازة.

 

       رحب بنا الاخوة العمانيين في مطار صلالة، واستقبلونا بحفاوة كبيرة، وقادونا الى فندق هوليداي ان. وفي مساء نفس اليوم 13 آب اقمنا حفلتنا الاولى في مسرح مكشوف وكبير جدا، حيث امتلئ لآخره، وقد قيل لنا ان عدد الحضور تجاوز الاثني عشر الف من الجماهير العمانية وبقية الخليج العربي..! يتقدمهم السيد وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون السياحة الشيخ سيف المسكري، وسعادة السفير العراقي الدكتور خالد عبد الله السامرائي. وقبل ان اخرج الى الجمهور أجرى المذيع التلفزيوني المعروف باسل الرواس. حوارا تلفزيونيا قصيرا معي وعلى الهواء مباشرة دام حوالي عشر دقائق، يشاهده الجمهور الحاضر ايضا من خلال شاشة كبيرة عــــــــلى ركن المسرح.

 

       فاجئنا الجو، طقس ومناخ مدينة صلالة، الذي اختلف كثيرا عن جو مسقط الرطب، وعلينا ان نتصور هذا الجو اللطيف اذا ما علمنا ان درجة الحرارة كانت 25 مئوية، وكان ممطرا ايضا، بل كان في اماكن متفرقة ضبابا كثيفا جدا..! وفي الصباح التالي الرابع عشر من آب، اصطحبنا السيد السفير ومعه السيد الوكيل في جولة حرة بجبال صلالة، حيث كادت ان تنعدم الرؤية من شدة الضباب الكثيف..! واصبحنا نسير بسيارتينا بين الجبال ببطئ شديد، وقد عشنا هذا اليوم، يوما شتويا ونحن في منتصف الصيف..! حتى وصلنا الى مرقد وضريح النبي ايوب عليه السلام. ولا ادري لماذا اجهشت بالبكاء العميق وانا أتذرع الى العلي القدير دعوات كثيرة خير لي ولاهلي والناس جميعا..! ثم صلينا ركعتين لوجه الله تعالي ونحن في حضرة ضريح النبي ايوب عليه السلام. حتى عدنا الى الفندق لنرتاح استعدادا لحفلتنا الثانية مساء اليوم 14 آب 1996.

 

نكمل حديثنا عن مهرجان الخريف الدولي في الحلقة التالية ان شاء الله ودمتم بكل خير .

التوثيق يحتاج الى الوعي باهميته

 

اضغط على الرابط

حوار المذيع العماني مع حسين الاعظمي

 https://www.youtube.com/watch?v=P6Yq2lCN7OY

  

جزء من الحفلة الاولى لنا في المهرجان 13/8/1996

https://www.youtube.com/watch?v=b-oC43h--Us

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.