اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (235)- مهرجان جامعة البتراء/ جزء1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

يوميات حسين الاعظمي (235)

 

مهرجان جامعة البتراء / جزء 1

       للمرة الثالثة على التوالي ، يتم اختياري رئيسا للجنة تحكيم مهرجان عمادة شؤون الطلبة في جامعة البتراء الرابع عشر لاحياء التراث العربي والفنون الفولكلورية . ممثلا عن المعهد الوطني للموسيقى التابع الى مؤسسة الملك حسين . حيث سبق لي ان تشرفت بهذا النشاط الفني في السنتين السابقتين 2016 و 2017 . حيث تاخذ عمادة شؤون الطلبة على عاتقها مهمة اقامة هذا المهرجان سنويا . ويتم افتتاحه واختتامه من قبل السيد رئيس الجامعة ، يرافقه ايضا السيد عميد عمادة شؤون الطلبة . والمهرجان يقام لفترة ثلاثة ايام متتالية ، وهي ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس في الاسبوع الاول من شهر كانون الاول – ديسمبر – من كل عام كما يبدو ذلك . وهكذا بدأ هذا المهرجان السنوي لهذا العام 2018 في نفس الفترة الزمنية المعتادة من الشهر الجاري كانون اول – ديسمبر – الموافق للايام 4 و 5 و 6 /12 / 2018 .

 

هذه المرة عاد الدكتور محمد لؤي شواهين الى عضوية لجنة التحكيم بعد ان غاب عنها في العام الماضي ممثلا عن وزارة التربية في أردنِّـنا الحبيب ، فضلا عن عضوية السيدة عفاف العتيبي الادارية والموظفة اصلا في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة .

 

 كما هو في السنتين الماضيتين التي تشرفت فيها بهذه المهمة الفنية ، يتم الافتتاح من قبل السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور مروان المولاّ ، يرافقه في ذلك السيد العميد السابق لعمادة شؤون الطلبة الاستاذ الدكتور غازي ابو زيتون . وفي هذا العام 2018 كان برفقة السيد رئيس الجامعة في الافتتاح والختام ، العميد الحالي لعمادة شؤون الطلبة الاستاذ الدكتور فتحي الفاعوري .

 

يعد هذا المهرجان السنوي الذي مضى على اقامته اربعة عشر عاما ، من النشاطات الفنية المهمة جدا في المنظور التاريخي والفني والتراثي والفنون الشعبية . فهو يقام لنشاطات المدارس الثانوية (مرحلة الاعدادية في العراق) والمتوسطة والابتدائية ، في المدارس التي تضم هذه المراحل ، فالعدد يكون كبيرا في كل عام ، حيث يتضمن مدارس عمّان وبعض المحافظات القريبة منها ، ويكفي هذا الاهتمام الدائم لهذه النشاطات ، حضور السيد رئيس الجامعة في الافتتاح والختام ، والتحضير المستمر طيلة فترة الاعداد والتحضير من قبل عمادة شؤون الطلبة التي تستحق كل التقدير والدعم . فالمهرجان في حقيقته ، بذرة حيّة مهمة للغاية في نشأت اجيال جديدة متعلمة حافظة لتراثها الفني في صوره المتعددة . وفي اعتقادي ان فكرة هذا المهرجان ومضمونها ، تعد فكرة وطنية خالصة ينبغي على الجهات الاعلى في الوزارات والدوائر المعنية بالفنون الفنية احتضانها والاهتمام بها على اوسع نطاق ودعمها المباشر من اجل الحماية والحفاظ على فنوننا وهويتنا العربية من خلال تنشئة اجيال جديدة قادرة فعلا على احتضان هذه المهمات الوطنية . وفي هذا السياق اقترح بعض النقاط التي ربما تنفع في المستقبل ومنها .

1 – الاهتمام الاعلامي المرئي والمسموع والمقروء لهذا المهرجان ، أراه ضعيف جدا . أتمنى ان يكون الامر عكس ذلك لتشجيع النشئ الجديد على الانتباه لاهمية تراثهم الوطني الذي يصل الى حد التقديس .

2 – مشاركة بعض الدوائر الفنية في عملية التشجيع والاهتمام بارسال بعض الهدايا الى الفائزين والمشاركين في هذا المهرجان .

3 – أرى أن فكرة المهرجان ، فكرة كبيرة في حد ذاتها ، بل هي اكبر من أن تقام في حيِّز جامعة ، رغم ان جامعة البتراء ، الام الجامعة لكل كلياتها ، ومنها عمادة شؤون الطلبة الآخذة على عاتقها مهمة الاعداد والتحضير لهذا المهرجان ، فعلى المعنيين في وزارة الثقافة والفنون ، ان يستفيدوا من هذه الفكرة الوطنية ، ويجعلوا منها فكرة كبيرة لمهرجان تراثي دولي يهتم بالموسيقى في كل صورها التراثية المتعددة ، بصورة جدية وليس تجارية ..! وشامل للفنون الشعبية بكل انواعها . مستفيدين من نواة فكرة مهرجان عمادة شؤون الطلبة في جامعة البتراء ، لاحياء التراث العربي والفنون الفولكلورية . حتى لو بدأنا ذلك على نطاق المملكة الاردنية الهاشمية فقط وليس بالضرورة ان يكون دوليا في البداية ، المهم ان نمسك بزمام المحافظة على هوية فنوننا الاردنية والعربية على حد سواء .

4 – حتى لو انتبهت الجهات المعنية الاخرى بفكرة المهرجان والاستفادة من جدواها ، فانني أرى استمرار المهرجان من قبل عمادة شون الطلبة في جامعة البتراء ، أمرا مهما لا يتاثر بما يتم الاستفادة من فكرته خارج نطاق الجامعة . لان هذا المهرجان الذي يقام في جامعة علمية شهيرة ، يعني الكثير لان هذه بيئة الجامعة ومحيطها الثقافي والعلمي ينشئ لنا اجيالا تراثية وطنية متعلمة مثقفة تحمي وتحافظ على هويتنا الوطنية في المستقبل ، وربما في المحافل الدولية الاخرى عبر المشاركات في المهرجانات الدولية المنتشرة في دول العالم . 

 

اكتفي بهذا القدر من الموضوع والى الجزء الثاني منه في الحلقة القادمة ان شاء الله .

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / حفلة الكويت / 1

https://www.youtube.com/watch?v=KJJ7_oABM74

 

الاعظمي / حفلة الكويت / 2

https://www.youtube.com/watch?v=qVIa9OG3h9Y

 

 

 

اعضاء لجنة التحكيم، يميناً الدكتور محمد شواهين والدكتور حسين الاعظمي والسيدة عفاف العتيبي

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.