اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (302)- شيء عن المقام العراقي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

يوميات حسين الاعظمي (302)

 

شيء عن المقام العراقي

يسود الاعتقاد في الاوساط الغناسيقية ان المقام العراقي عبارة عن مجموعة اجناس موسيقية وغنائية تتصل ببعضها البعض لتكوين قوانين وعناصر واصول حُـلّتْ ألغازها..! بيْـدَ ان المقام العراقي اضافة الى وجود هذه الاجناس هنا وهناك في ادائه، يعتبر نمطا معينا من النظام الدقيق ذي الاصول الادائية الرصينة، وهو عمل حسِّي تمتزج مكوناته جميعا للحصول على الوحدة المتكاملة في بــــــــــنائه وقابل للتطوير..!

 

من هذا المفهوم تتجسد الآراء والافكار الشعبية للاداء المقامي حول عناصره ومكوناته الادائية الاصولية بشكل يكاد يكون طاغيا..! اوسع بكثير لما ينظر الى المتطلبات الفنية والجمالية لعملية الاداء هذه. في الوقت الذي يتفاعل المتلقي المتذوق بشكل عام مع المادة المقامية او مع الاعمال الفنية عموما على اساس انه تعبير حسِّي يخاطب احاسيسه دون الاهتمام بدقة المكونات وقواعدها واصولها..! لذلك فان المفعول الاستاتيكي لعملية اداء المقامات العراقية لا يتعرض للتقويض ابدا. فقد كان القبانجي محقا عندما رأى في الاداء المقامي بأن عنصر التطريب يحتل موقعا مهما في الاداء حيث قال (ان قضية الاداء قضية جمالية..!) …

 

ان القوة التعبيرية للفنان عموما لا تتأتى من معناها وحدها، بل من طبيعة شكلها ايضا، لأن المحتوى يحتاج الى شكل، والشكل يحتاج الى محتوى. اذن ما سبب هذا التباين في آراء وافكار المؤدين والناس غير المتخصصين والمتذوقين والمهتمين بشؤون الموسيقى والمقام العراقي..!؟ وكيف نفسر هذه التناقضات..!؟ يا له من واقع عجيب..!!

 

لذلك نرى ان الآراء والافكار والنعوت والتعاريف حول ماهية المقام العراقي قد تعددت، من قبل نقاد ومتتبعين وكتاب ومتخصصين في هذا الموضوع. ولما كان المقام العراقي لونا غناسيقيا تراثيا، فقد كانت معظم التعاريف والآراء تصب في محور الخصوصية البغدادية كون انهم تحدثوا عن المقام العراقي الذي يؤدى في بغداد تحديدا. ومع ذلك فقد اختلفت التعاريف هي الاخرى وفيما يلي بعض هذه التعاريف.

 

1-   يقول الحاج هاشم محمد الرجب في كتابه (المقام العراقي) معرفا اياه بما يلي (هو مجموعة انغام منسجمة مع بعضها له ابتداء يسمى بالتحرير او البدوة وانتهاء يسمى التسليم وما بين التحرير او البدوة والتسليم مجموعة من القطع والاوصال والجلسات والميانات والقرارات يرتلها البارع من المغنين دون الخروج على ذلك الانسجام المطبوع).

 

2-   اما المرحوم شعوبي ابراهيم فيقول (هو مؤلفة غنائية لها قواعد محدودة، لانتقال المغني من نغم الى آخر ليكون للارتجال الغنائي نصيب فيه).

 

3-   وفي تعريف المرحوم عبد الوهاب بلال نجد ان (المقامات العراقية هي لون من الوان الغناء الشعبي العربي في العراق التي ضيفت الحانها في العراق. فغناها المطربون البغداديون. والمقامات العراقية هي عبارة عن مجموعة من الالحان الشعبية المنسجمة والتي تعددت انغامها وتنوعت الوانها مما اصبح لها الاثر الكبير في الغناء العراقي. والذي له الصدارة على جميع انواع الغناء في البلاد. وقد غدت اصولها وقواعدها ثابتة بما يسمى بـ(المقامات العراقية) وهذه المقامات كانت ولا تزال تغنى في العراق).

 

4-   يقول جلال الحنفي (المقام العراقي هو نمط بين الغناء عرف في بغداد وبعض المدن الشمالية ومنها الموصل وكركوك على اختلاف يسير بين مغني هذه المدن في تعاطيه وفي بعض تسمياته وكيان هذا النمط من الغناء يظهر في تجمعات نغمية يتحقق تجمعها وتأليفها وفق قواعد واسس اصطلح عليها اصحاب هذه الصناعة بحيث تبدو سليمة المنحى وذات محتوى مستساغ واطار جامع)

 

5-   يشير الاديب الموسيقي اسعد محمد علي، الى ان المقام العراقي(هو فن كلاسيكي له ضوابطه ومقوماته).

6-   يقول الباحث كمال لطيف سالم(ان اهم ما يميز الغناء عندنا هو المقام العراقي الاصيل الذي لا يغنيه سوى اهل العراق وان كانت انغامه ذات صلة بالانغام الموجودة في الموسيقى العربية).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

مربع الطير كرخي لمحمد الشعبي

https://www.youtube.com/watch?v=LNHYYMIk-w4

 

مربع لصالح العزاوي

https://www.youtube.com/watch?v=n3Yu6E4ossk

 

مربع للمطعم فاضل رشيد

https://www.youtube.com/watch?v=UcXOaync3Rk

 

مربع فريدة

https://www.youtube.com/watch?v=_YPMjxw-vYQ

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.