اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (304)- كيف يجب ان يؤدى المقام العراقي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (304)

 

كيف يجب ان يؤدى المقام العراقي

بادئ ذي بدء، ان الحديث عن المقام العراقي كثير ومتشعب ومختلف ومنوع، وتتبادر الى اذهاننا أسئلة عدة..!! هل أن الاداء الحالي للمقامات العراقية او تجاربه منذ العقود الاولى للقرن العشرين وحتى الان تستجيب لمطاليب الى هذا الحد من الاختلاف..؟ أو هل ان الاداء الحالي للمقامات العراقية بما يحتويه من سلبيات موروثة يستوجب الاختلاف الحاد بشأنه..؟ أم ان هناك حيز من سعة الصدر يمكن من خلاله الاستماع برويّة وتأنّي الى جملة اسئلة ميدانية من خلالها يمكن عرض الموضوع برمته الى ذوي الاختصاص للاجابة دون تشنج او ادعاء خدمة لهذا الفن النبيل ليس إلا..!!؟ كذلك، ماذا يريد السامع وماذا يتمنى ان يكون عليه الاداء المقامي او اسلوب عرضه..؟ وما هي الاشياء التي يبحث عنها السامع تتعلق بشكل او بآخر بالمقام العراقي وشكله ومضمونه واستمرارية تأثيره في الجماهير..؟!

 

لقـد تحـدث النقـاد الموسيقيون والمتتبعون لشؤون المقام العراقي بخصوص موضوع ادائه، وما يكتنفه من غموض تارة ووضوح تارة أخرى، منوهين ومشيرين الى المصير الخطير الذي ينتظر او قد ينتظر المقام العراقي ذا التاريخ العريق. حتى وصل الحد عند بعضهم الى الادعاء بأن المقام العراقي يحتضر وانه سيموت وينتهي..!! بحجة ان كبار المؤدين قد رحلوا..!! كما أشرت الى هذا الموضوع في مكان سابق، اذ يمكنني القول هنا ايضاً. ان المقام العراقي كونه مادة تراثية اصيلة،يمكن ان يناله بعض الانحسار في فترة ما او فترات. نسبة للظروف المعاشة بشتى جوانب الحياة. والتي تنعت بالبائسة تحديداً، بيد انه لن يحتضر ولن يموت ولن ينتهي مطلقاً..! ذلك ان التراث والموروث عموماً وبكل ظواهره لاينشأ ولا يموت من خلال الافراد مهما كانت قيمة وتأثير الفرد ثقافياً، لان التراث وليد الجماعة والمجتمع والبيئة فهو ملك لهم. ومتى ما انتهت هذه الجماعة او هذا المجتمع وهو أمر نادر في التاريخ..!! ينتهي كل ماله علاقة به.

 

ولعل الواقع الحالي السلبي بشكل عام لاداء المقامات العراقية في ظل الظروف الحالية، حدا بالمتحدثين الى اعلان تشاؤمهم حول مستقبل الاداء المقامي او المقام العراقي برمته. وبالفعل ان الاداء المقامي سيبقى مرتبكاً دون تطور اذا ما بقى التخلف الفني والثقافي لدى أكثر مؤدي المقامات العراقية المعاصرين سائداً. ان المقام العراقي يحتاج على الاقل الى اسلوب عرض يمتاز بالجمالية التي تحاكي اذواق الناس المعاصرين، فالمقام العراقي الذي يمتلك تأريخاً عريقاً واصيلاً، ولكن بأسلوب عرض بائس يبعث على الاسى..!

 

ان تجارب بعض المؤدين الخالصة خلال هذا القرن توحي بنجاح المحاولة فكانت الابداعات الفردية التي مرّ ذكرها والتي جاءت بواسطة رائدها ومثيرها الاول محمد القبانجي وتلتها المحاولات الاخرى، ويمكن ان نختار احد هذه الاسماء المبدعة ناظم الغزالي المؤدي المقامي المتحضر الذي قلب موازين ومفاهيم كثيرة تخص شأن الاداء المقامي..! واقترب كثيراً من الاسلوب العلمي والفني للاداء بشكل عام سواء في الاغنية او في المقام العراقي، حاول فيه تطبيق مادرسه او ربما امتلكه وتعلمه بالفطرة..!! في اداء الجمل الغنائية مراعياً فيها الرموز التعبيرية العالمية المعروفة في الاداء الغنائي والموسيقي التي بواسطتها يتلون الاداء وتتنوع تعابيره. حيث كان يراعى فيها مواقع الضغوط الايقاعية والادائية مثل شدة قوة الصوت (Fotissimo) وقوته (Forte) او متوسطه (Mezzo Forte) أو خفوت الصوت بشدة (Pianissimo) او خفوته (Pino) او متوسطه (Mezzo Pino) وكذلك الاخذ في الشدة تدريجياً (Crescendo) او التنويع بين تقطيع الجمل الادائية (Staccato) او ربطها (Legato) وغيرها من التلوينات الادائية التعبيرية التي كان يشعر او يفهم ان العملية الادائية تحتاجها..! واذا استطعت عزيزي القارئ والسامع فأستمع الى بعض مقاماته وعلى الاخص مقام البنجكاه الذي يغني فيه قصيدة الشاعر جعفر الحلي وهذا مطلعها.

 (يا قامة الرشأ المهفهف ميلي / لضماي منك لموضع التقبيل)

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

ناظم الغزالي مقام البنجكاه

https://www.youtube.com/watch?v=EoPbV1M9S2c

 

عبد الجبار العباسي مقام الشرقي رست

https://www.youtube.com/watch?v=gT5L58PCOls

 

حسين الاعظمي مقام الحسيني

https://www.youtube.com/watch?v=flYtsN-0vvc

 

يوسف كربلائي اختفت شمس الضحى

https://www.youtube.com/watch?v=3iMATx9qs0Y

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.