اخر الاخبار:
العراق يسجل 4593 إصابة جديدة بفيروس كورونا - الجمعة, 25 أيلول/سبتمبر 2020 19:40
لليوم الثالث.. هزة جديدة في السليمانية - الجمعة, 25 أيلول/سبتمبر 2020 19:32
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• في أربيل ( أحتفلوا ) أبتهاجاً بنجاح انتخابات الخارج

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 
مارسيل فيليب

في أربيل ( أحتفلوا ) أبتهاجاً بنجاح انتخابات الخارج

                                             مارسيل فيليب / ابو فادي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

احتفل موظفو مكتب ادارة انتخابات الخارج بانتهاء انتخابات عراقيي الخارج بنجاح كبير وذلك في مقر المكتب في اربيل يوم 17 /3/ 2010 ... هكذا نشر الخبر على المواقع الألكترونية .... ( وفي اشارة الى ذات الموضوع عبر المسؤول الاعلامي لمكتب ادارة انتخابات الخارج عزيز الخيكاني عن فرحته الكبيرة بهذا الانجاز قائلا ...... ان نجاح الانتخابات في الخارج جعلنا نفتخر بهذا الانجاز وما قام به الموظفون جميعاً من تفاني في اداء عملهم وسهرهم الليالي يدل على مهنيتهم  ، مضيفاً ان اداء الاعلام كان متميزاً من خلال تطبيق الخطط الاعلامية في المكتب الرئيسي وتطبيقها في مكاتب الدول وهذا ما عزز من اندفاع العراقيين للمشاركة في الانتخابات من خلال حثهم وتسليط الضوء على الاجراءات والتعليمات في وسائل الاعلام ) .

 

يقول الباحث د. عامر حسن فياض في كتابه الموسوم ( سرديات العقل وشقاء التحول الديمقراطي في العراق المعاصر ) ... من الخطأ أستعمال كلمات بدون تحديد مفاهيمها ، حيث غالباً مايؤدي اهمال التحديد على رأي المؤرخ اليوناني ( توسيديوس ) ، الى أن تمتدح الطاعة العمياء كأنها الحرية ، وتمجد الوحدة المفروضة بالأكراه كأنها تحقيق الديمقراطية .

 

       نسأل السيد عزيز الخيكاني .. كيف عزز تطبيق الخطط الأعلامية لمكاتب الخارج  من اندفاع العراقيين للمشاركة بالأنتخابات ، مع أن اعدادهم حسب النتائج كانت أقل مقارنة مع اعداد المصوتيين عام 2005 ، الى جانب ان تصرفات ممثلي المفوضية جعلتنا نحن عراقيي الخارج نفقد الأمل في قيام نظام ديمقراطي حقيقي في العراق الجديد .

 

وسأتناول تجربة أستراليا / سدني وبيرث .

 

  المدعو ذكاء الجنابي كان مسؤولاً عن الأعلام المركزي في أستراليا ، لم يقم بأي نشاط اعلامي مذكور ، لكن وبشهادة الجميع تم الأشادة بمهارته في ( دمغ هويات المراقبين بمكتب المفوضية في براماتا ) ، ولا أدري كيف أتفق على تسميته بهكذا صفة مفقودة تماما في شخصيته .

 

         السيد باسم كريم ممثل المفوضية ( ومفتي استراليا في تفسير قانون انتخابات الخارج ) لم يعقد سوى ندوتين بائستين لأبناء الجالية غرضاً لتوضيح طريقة الأنتخاب أو شكل ونموذج الأستمارة ، خاصة وأن العملية  كانت جديدة على ابناء وبنات الجالية كقائمة نصف مفتوحه ، وتبين لي كمراقب اثناء اجراء التصويت أن الكثير منهم لا يعرف كيف سيتم الأنتخاب وأضطر الكثير منهم الى طلب مساعدة مدير المحطة ليشرح لهم كيفية التعامل مع نموذج الأستمارة  ، ( فالممثل ) لم ينفذ فعلياً إلا ندوتين ، الأخيرة اعلن عنها مساء يوم 3 / 3 ، وعقدت في فيرفيلد يوم الصمت الأنتخابي ، ولعدم تجاوب الجالية وقلة الحضور كان سبباً في أبلاغ كل من تم توظيفه هاتفياً لحضور الندوة هدفاً لزياد العدد في الصور الملتقطة .

 

الى جانب الفتاوى التي اصدرها تفسيراً لقانون الأنتخاب والوثائق المعتمدة في ذلك ، وكان تعامله معنا كأنه قد جاء من تراب الحواري ومن طينة غير طينة البشر ، ويحق لمكتب اربيل ولباسم وذكاء واخرين الأحتفال هذه المرة لأنهم حققوا ( معجزة العقل البشري ) في تفسير الحكمة التي تقول ( تبول الثعلب في البحر وبعد أن انتهى من فعلته نظر مستغرباً ومتسائلاً .. هل من المعقول أن يكون كل هذا البحر نتيجة بولي )  ؟

             اما في مدينة بيرث غرب أستراليا ، فلم يجري أي نشاط اعلامي بتاتاً ، وعندما سئل حيدر المرشدي ( طباخ حملات الحج مع احترامي لكل طباخ في العالم )  عن هذا التقصير ، والذي تم تعينه من قبل السيد باسم كريم ( لكفاءته ) كما قيل ، برر المرشدي عدم عقد ندوه او نشاط اعلامي تعريفي للعراقيين في بيرث بالأتي وبالحرف الواحد ( جان عدنا 3 اعراس بالأسبوعين الأخيرين .. وين عدنا وكت ندوه ، وبعدين كلشي موجود عل الأنترنيت ) .

 

   اخيراً أقول للسيد مقداد الشريفي و عزيز الخيكاني ، هنيئاً لكم بأحتفالكم .. لكن ، وللتذكير فقط ... هناك مقولة شهيرة للعبقري الفيزيائي ألبرت اينشتاين .. (  شيئين نسبيين لا حد لهما ، الفضاء و الغباء البشري ، إلا أنني لست متأكداً من الفضاء ) .

 

http://www.sotaliraq.com/iraqnews.php?id=60322

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.