اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الرجل المناسب في المكان المناسب// لؤي فرنسيس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

لؤي فرنسيس

 

عرض صفحة الكاتب

الرجل المناسب في المكان المناسب

لؤي فرنسيس

 

جناب الاستاذ مسرور بارزاني بيشمركة ومناضل كوردي (من مواليد 1969 أربيل) عضو في قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، تسنم منصب رئيس مجلس أمن إقليم كوردستان عام 2012 .

 

الاستاذ مسرور بارزاني هو واحد من أهم الشخصيات في التحالف الدولي في الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي المجرم ومعه قوات النخبة المرتبطة بجهاز مكافحة الارهاب ، وكان يقود الهجمات الجوية والبرية ضد داعش الارهابي المجرم في العراق وسورية ، كما دوره الكبير والمؤثر في انقاذ المخطوفين والمخطوفات من جميع المكونات الكوردستانية مواصلا الليل بالنهار الى يوم القضاء على التنظيم الارهابي عسكريا وابعاد خطره عن اقليم كوردستان والعراق الاتحادي.

 

انضم جناب مسرور بارزاني إلى البيشمركة، في عام 1985م عن عمر يناهز 16 عامًا وكان مشاركًا نشطًا في معركة "خواكورك" ضد النظام السابق في عام 1988، كما شارك في الانتفاضة الوطنية الكوردستانية عام 1991.

 

أكمل السيد مسرور بارزاني تعليمه الثانوي في إيران بعد رؤية السلام الذي اعيد الى كوردستان من قبل التحالف الدولي  في عام 1992 حين غادرت القوات العراقية منطقة كوردستان في تشرين الاول 1991، وغدت المنطقة مستقلة ذاتيًا بحكم الواقع، ذهب بعدها جناب مسرور بارزاني إلى لندن لدراسة اللغة الإنجليزية وحصل على درجة البكالوريوس وحصل على مرتبة الشرف في الدراسات الدولية من الجامعة الأمريكية في واشنطن وأستمر في دراسة "السلام وحل النزاعات" مكملا دراساته العليا .

 

في عام 1998، عاد السيد مسرور بارزاني إلى كوردستان العراق وانتخب من قبل المؤتمر الثاني عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى اللجنة المركزية  وفي وقت لاحق من ذلك العام نفسه، أصبح جزءاً من قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني قبل تعيينه مديراً عاماً لوكالة الحماية والاستخبارات،  وفي عام 2010م حصل على أعلى الأصوات في المؤتمر الثالث عشر، وأعيد انتخابه لمجلس القيادة، ثم تم اختياره كأحد أعضاء المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني.

 

 في عام 2012م، تم تعيينه رئيساً لمجلس أمن إقليم كوردستان للإشراف على الأمن والمخابرات العسكرية وأجهزة المخابرات الحالية.

 

وله انجازات كبيرة وعظيمة اثناء قيادته لمجلس امن اقليم كوردستان وخصوصا في الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي كما تحت قيادته، تمت إضافة النساء رسميًا إلى أجهزة الأمن الكوردستانية ويمكن الآن رؤية العديد منهن بشكل علني يعملنَّ كحراس خارج المباني الحكومية.

 

نشر مقالات عديدة في صحف عالمية مثل الواشنطن بوست حول الوضع العام لاقليم كوردستان وحالة الشعب الكوردي والكوردستاني ، ومطالبته باستقلال كوردستان الجنوبية بسبب فشل العراق بالتوازن والعدالة بين مكوناته وفي أيار 2016مقالة في الواشنطن بوست تدعو إلى فصل "ودي" لكوردستان العراق عن بقية العراق، كون اقليم كوردستان يرى مع العراق مستقبل مجهول وكان راعيا للمباحثات مع الحكومة العراقية قبل الاستفتاء التاريخي في الخامس والعشرين من ايلول 2017

 

(( السيد مسرور بارزاني منصف المضطهدين والايتام والارامل والمختطفين والمختطفات والعاجزين والمظلومين من خلال مؤسسته منظمة بارزاني الخيرية ))

 

في عام 2005م، أسس جناب مسرور بارزاني "مؤسسة البرزاني الخيرية" في كوردستان وتقدم هذه المنظمة الخيرية غير الربحية المساعدة إلى النازحين داخلياً واللاجئين بالإضافة إلى السكان المحليين المعرضين للخطر، وهي مصممة على غرار حياة جده البارزاني الخالد  ونهجه ومدرسته النضالية القويمة . حيث ان مؤسسة بارزاني الخيرية حملت رسالة النهج الخالد متواجدة دائما خلال الازمات لمساعدة المتضررين مرسلة للعالم اجمع اجمل رسالة حضارية من الكورد والكوردستانيين لمساعدة المتضررين دون النظر الى شكلهم ، حيث اعتمدت على ارث بارزان ابا عن جد والتي تعطي الاولوية لليتامى والمرضى والمعاقين ومعهم المضطهدين في الازمات ، وكان جبل شنكال الحبيبة خير شاهد على عملها عندما هرع العاملين في هذه المؤسسة الخيرية يتقدمهم سيادة مسرور بارزاني  ليقدموا المعونة للايزديين في الجبل كما فعلوا للمسيحيين الهاربين من الموصل عند احتلالها من قبل التنظيم الارهابي ومن باقي انحاء العراق الاتحادي متوجهين الى كوردستان الحبيبة الامنة  حيث تم وضع معسكر مؤسسة بارزان الخيرية في سيطرة الخروج من مدينة الموصل لمساعدة المسيحيين الهاربين منها ، وهكذا ايضا عملت مع الشبك والتركمان والعرب الهاربين من جحيم اصحاب الجحيم داعش الارهابي المجرم.

 

جناب مسرور بارزاني هو رئيس مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في كوردستان (AUK). حيث وضع حجر الزاوية في المشروع خلال احتفال في محافظة دهوك في ديسمبر 2013.

 

ولكونه الرجل البيشمركة مثقف وشجاع وامين على مصالح الكورد والكوردستانيين واكاديمي ومخلص لنهج ابائه واجداده حماة كوردستان وذو قلب رحب مبتسم متواضع كبير باخلاقه العالية قرر الحزب الديمقراطي الكوردستاني ترشيحه لمنصب رئاسة حكومة إقليم كوردستان في اجتماع عقده الحزب في أربيل يوم الاثنين، 3 كانون الأول / 2018.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.