اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• عبد الكريم قاسم وثورة 14 تموز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علي الزاغيني

عبد الكريم قاسم وثورة 14 تموز

عبد الكريم قاسم الزعيم العراقي الذي تحول الى اسطورة في نظر العراقيين لما حققته ثورته من تغير كبير في حياة العراقيين بعد ان قضى على الاقطاع واعادة للشعب حقه المغتصب , بعد ثورة مباركة استطاع من خلالها يؤسس الجمهورية العراقية بعد ان استمر الاحتلال العثماني لما يقارب اربع قرون وبعدها الاحتلال الانكليزي ومن ثم العهد الملكي الذي استمر ما يقارب ثلاث عقود من الزمن .

عبد الكريم قاسم الذي بدا حياته معلما , ولد عام 1914 في محلة المهدية في بغداد وكان والده يعمل نجارا لينتقل بعدها الى الصويرة ليعود بعدها مجددا الى بغداد ويسكن محلة قنبر علي , ولكن طموحه اكبر فدخل الكلية العسكرية ليصبح ضابطا في الجيش العراقي عام 1934 برتبة ملازم لتبدا مسيرته النضالية وتحقيق احلام الشعب العراقي .

في حقيقة الامر ان الزعيم الراحل يعتبر من ابرز القادة الذين حكموا العراق على مر العصور لما تمتع به من وطنية و نزاهة و شعبية وشخصية قوية وناكر لذاته يضع مصلحة شعبه فوق كل اعتبار , فقد ترك خلفه محبة شعب لا ينساه على الرغم من رحيله منذ مايقارب نصف قرن ليستلم بعده السلطة المتعطشين للدماء ليجعلوا من العراق ساحة حرب وخراب .

قرائنا الكثير عنه ولازال من عاصروه يتحدثون عنه بكل حب واعتزاز على الرغم من الاخطاء التي وقعت عند قيام ثورة 14 تموز بقتل الملك وعائلته وما رافقه من عمليات نهب لقصر الملك حسب ما قرائنا في بعض الكتب وهذا يحدث في اغلب الثورات .

الا يستحق الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم ان تحمل احدى مدن بغداد اسمه او احدى مدن المحافظات ولا سيما انه بنى اكثر من مدينة واسكن الفقراء البيوت بعد ان كانوا يسكنون في خرائب ام انهم اكتفوا بتمثال متواضع في شارع الرشيد .

على الرغم ان حكم الزعيم الراحل لم يدم طويلا الا انه نهض بالعراق وخطط لمشاريع عملاقة ليكون العراق بمقدمة الدول العربية وحقق الكثير من المنجزات للشعب العراقي , و لعل من اهم منجزات الزعيم عبد الكريم قاسم بناء للمساكن والمدن للفقراء النازحين من المحافظات ولا سيما الجنوبية منها وكذلك القضاء على الاقطاع وتوزيع الاراضي على الفلاحين بعد ان كانت بيد الاقطاع والشيوخ , ولايمكننا ان ننسى دوره في التعليم والصحة وكذلك الاهتمام بشأن المراة وضمان حقوقها ومشاركتها للرجل في كافة مجالات الحياة .

اتمنى ان يكون الزعيم الراحل قدوة لكل الساسة ويسيرون على نهجه الذي اتخذه وان لاتغريهم السلطة ولا الاموال فهي تزول والتاريخ سوق يسجل ذلك باسطر من ذهب .

رحم الله الزعيم عبد الكريم قاسم نبراس العراق ولعن الله من قتله الى يوم الدين .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.