اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

بشرى برتو– إئتلاق فوق سماء الوطن// أمير يوسف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

بشرى برتو– إئتلاق فوق سماء الوطن

المرأة البطلة التي أحبت أرض الرافدين

أمير يوسف

 

ورقة من ذاكرة خابور النصير إلى "مرام" مع السلام والاحترام لها ولأهلها وذويها وكل الذين مشوا معها في الجبال الشاهقة. 

 

حين التقوه مؤخرا في بودابست، قال خابور: "كانت الشمس قد مالت نحو المغرب وتصاحبها ريح رائدة تصطدم بالصخور الجلامد وتداعب اوراق اشجار البلوط عندما مر بي ثلاثة انصار وانا جالس عند عين ماء، وقالوا: ما خطبك؟ قلت: انا صادٍ .. رغم ان عين الماء صددي. فقالوا: هات ما هو اكثر"!

 

فطفقتُ اتفكّر وانظر الى عنان السماء ثم الى عيونهم فعين الماء، وقلت:"لا يمكن ان يزول الحُباب عند النصيرات والانصار طالما هناك امرأة بطلة رأت ما تقدحه حوافر الخيل قرب قرية فيشخابور الهادئة، المنقبعة في صدر دجلة وهو يدخل أرض العراق مثلما ينقبع الحمام في وكره؛ وسارت بجوار أشجار الجوز في أربيل وبين صفوف النخيل في البصرة، ورسمت بذلك نورا فوق الحركة الوطنية وقوس قزح فوق بيوت الذين ليس لديهم ما يكفيهم، والجياع والمهمشين في طول الوطن وعرضه؛ ولا يمكن ان يموت حب الوطن لأن هناك من يحمله ويدافع عنه ويبين للناس طعمه؛ ولا يمكن ان تموت الذكريات طالما التصقت هذه المرأة بسهول العراق وجباله فكرا وروحا، وركبت الأخطار ولم تأبه بالأنظمة المتتالية وجلاديها، ولا بالمسافات والأسوار. كيف لا! وقلوب النصيرات والانصار تحتويها"!

 

"إنها بشرى برتو "مرام" – المرأة التي رامت حرية العراق المثخن بالجراح ونكرت ذاتها لأكثر من ستة عقود من الزمن، وانتهجت سبيلا صعبا وكانت على رِئاس من امرها.. ولا غرو من ذلك. لقد بذلت كل ما في وسعها من اجل جلب السعادة الى نفوس كل العراقيين الذين كانوا في القرن الماضي ولا يزالون في الوقت الحاضر بأمسّ الحاجة الى وطن ينعم بالحرية. واذكر انها قالت ذات مرة بحضور الدكتور رحيم عجينة ما معناه: اذا كانت الانانية عند القائمين على اعناق الشعب تقود الى كره الآخر وازالته من وجه الارض، فان الانسانية تساهم في بناء المحبة التي تجعل الآخر يعرف انه حر وله الحق المطلق في الحياة الكريمة".

 

"نعم، ان "مرام" امرأة من الطراز الرفيع، وكثيرة النوافل، ومجربة للأمور، وهي الصَنْوة التي عبرت جبالا رائعا منظرها، واحبّت بغداد بشكل منقطع النظير؛ ستظل دوما ليس فقط في عقول النصيرات والانصار، بل وفي نفوس كل الذين عرفوها واحبوها".

 

"بشرى برتو – إئتلاق فوق سماء الوطن ونور المرأة العراقية .. لك السلام الدائم".

 

كانون الاول، 2017

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.