اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

دراسة جديدة في جهاد السيد نور الياسري في ثورة العشرين// نبيل عبد الأمير الربيعي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل عبد الأمير الربيعي

 

عرض صفحة الكاتب 

دراسة جديدة في جهاد السيد نور الياسري في ثورة العشرين

نبيل عبد الأمير الربيعي

 

    تعد دراسة (ثورة العشرين ودور السيد نور الياسري وجهاده فيها) من الدراسات الرائدة في تحليل ثورة ووطنية المجتمع العراقي، ليس بسبب الحيادية والموضوعية التي تميز المؤلف السيد عادل الياسري بها فحسب، بل لأن المؤرخ اعتمد رؤية جديدة عندما تيسرت لهُ الفرصة للاطلاع على السجلات والوثائق البريطانية، وتقارير الاستخبارات وملفات الأرشيف الوطني البريطاني للوثائق في لندن، ودراسة الصحافة البريطانية والعراقية والحجازية، ووثائق متحف ثورة العشرين في النجف، وعلى الكثير من رسائل المراجع الدينية وقادة الثورة، وعلى مئات المصادر العربية والعراقية، وعشرات اللقاءات الشخصية.

 

    كتاب (جهاد السيد نور السيد عزيز الياسري في ثورة العراق التحررية 1920 وصناعة الوطنية.. دراسة في وثائق الاستخبارات البريطانية) الصادر عن الدار العربية للعلوم- ناشرون في بيروت لعام 2018/ الطبعة الأولى، يعد من أهم ما قرأت من كَتَب عن ثورة العشرين.

 

    الكتاب كُسرَ على مقدمة وإحدى وثلاثون فصلاً مزود بملحق لوثائق الاستخبارات البريطانية، وجاء في مقدمة الكتاب بقلم الكاتب الياسري في ص9 ما يلي: (كان يوم 18 أيلول 1988 نبأً ساراً لكل من قرأ الخبر المنشور في جريدة الاتحاد البغدادية، وهو عزمي على القيام بدراسة عن دور السد نور السيد عزيز الياسري في الأحداث التي مرَّت على العراق. وجاء في الخبر أن تلك الدراسة سوف تتناول دوره من عام 1908-1932م. وكان المرحوم أحد أقطاب ثورة العشرين، وقد لعب دوراً مهماً كجهاده في حرب الشعيبة وثورة العشرين ومؤتمر كربلاء 1922م وغيرها من الأحداث التي مرت على العراق).

 

    ويؤكد الياسري في كتابه على ظاهرة الصراع بين السيد نور والمرجعية الدينية في النجف كظاهرة فردية في تاريخ المدرسة الأصولية، فضلاً عن اهمال دراسة الثورة العراقية الكبرى في جامعات إيران وتغييب دور الزعامات الوطنية العراقية في الصناعة الوطنية، وجواب السيد الياسري أن (السبب لأن المرجعية الدينية في العراق هي ملك موروث للإيرانيين ومدرستها الأصولية طعناً بالروح العربية الشامخة وعدول بعض قادة الثورة عن تقليد السيد كاظم اليزدي الإيراني الجنسية)، ولا ننسى الحال اليوم سبب تكفير التبريزي للمرجع العربي السيد محمد حسين فضل الله وهو أموال الخمس وعدول بعض تجار الكويت عنه وقلدوا فضل الله، فضلاً عن لعبة الغش والاختفاء من قبل بعض المؤرخين العراقيين لوثائق ثورة العشرين بسبب بعض الأمزجة السياسية كفريق مزهر الفرعون ومحمد مهدي البصير كما يذكر ذلك الياسري في ص12. فتغييب دور السيد نور الياسري القيادي في ثورة العشرين هو عمل رخيص من قبل المؤرخين، فالسيد نور كان سخائه في بذل المال لما يعادل ميزانية دولة (100 ألف ليرة ذهبية) من أجل نجاح الثورة وتحقيق استقلال بلده خير شاهد على وطنيته واخلاصه لقضيته دون تقاعس، ولم تغره الدنيا بغرورها في المناصب والجاه.

 

    الكتاب يسلط الضوء على مواقف السيد نور الياسري من الاحتلال البريطاني للعراق، ودوره في انتفاضة النجف 1918م، وكذلك دوره في الاستفتاء البريطاني في العراق، وصراعه مع المرجعية الدينية بعد الاحتلال، وانشطته العسكرية في ثورة العشرين وتمويلها، وموقفه من عودة بيرسي كوكس للعراق، وموقفه من تشكيل الحكومة العراقية، وهجرته إلى الحجاز، وموقف السيد النور من الإرهاب الوهابي في مؤتمر كربلاء لعام 1922م، ودفاعه عن عروبة الموصل، ورئاسته لمجلس الأعيان.

 

    في مقالي هذا سأسلط الضوء على انتهازية بعض المراجع والشيوخ الذي ذكرهم المؤلف في كتابه من خلال المفاوضات مع قادة الاحتلال البريطاني لأنهاء الثورة، فيذكر السيد الياسري في كتابه ص450 عن دور الشيخ علي مانع وانتهازيته وهو المحسوب على موالية الأتراك قائلاً (لا سيما أن الشيخ علي مانع عين قاضياً في النجف وخصص له راتباً شهرياً من قبل السلطان عبد الحميد... وبعد انتهاء الثورة ذهب المانع إلى إيران، ثم اعتزل التدخل في الأمور السياسية. كان عضواً في جمعية الهيئة العلمية التي كان جميع أعضائها من الإيرانيين والتي تأسست 1909.. وكانت العناصر الأقوى في حلبة الصراع هم العناصر الفارسية الإيرانية ذات الدوافع القومية الفارسية. ويأتي في مقدمتهم السيد أبو القاسم الكاشاني وحتى بعد انتهاء الثورة وهجرته إلى إيران). ويسلط الضوء السيد الياسري على الدعم المالي للأتراك في النجف لتغيير مسارها، واعتماد الياسري على التقارير البريطانية في ذكر هذه المعلومات. فكان للدور الفارسي في إطفاء نار الثورة من خلال العناصر المهرجة الإيرانية، وهم فئة من الروزخونية التي تتهم الآخرين بالجبن والخيانة عند قبولهم التفاوض، وكما يذكر الياسري في ص451 قائلاً (كان على رأس القائمة الروزخون الذي لم ينضج سياسياً الشيخ باقر الشبيبي. وقد ظل مهرجاً حتى قدوم الأمير فيصل من الحجاز إلى العراق ومعه زعماء الثورة، وعند زيارته إلى مدينة النجف؛ قام ونبز معارضاً لفيصل في وسط مجلس الاحتفال، حتى اندهش القوم كيف يرتّقوا فتقه أمام الأمير فيصل..!)، كان الشيخ الشبيبي معروف من خلال خطبه وقصائده المداحة يوماً للثورة ويوماً لفيصل الذي لم ينفعه، وكان رصيده في مناقشة المجلس التأسيس في نقاشاته بنك من الشتائم، ويؤكد ذلك السيد الياسري في هامش صفحة 452 متسائلاً (يا ترى ما هو السر في ذلك؟ والتساؤل هل يشبه دور الشيخ باقر الشبيبي في الإعلام دور محمد الصحاف أبو العلوج وزير الإعلام؛ أثناء الاحتلال الأمريكي للعراق؟ ويروى أن الصحاف جاء للأمريكيين وقال لهم: أني أنا الصحاف وزير الإعلام؛ فقالوا له ما لنا شأن ...!)، فكان موقف الشيبي كموقف الصحاف من الاحتلال والحكومة.

 

    كما يذكر السيد الياسري في ص453 من كتابه فتوى الشيرازي بثورة العشرين عندما رقى المنبر السيد مرزة إبراهيم الزنجاني لقراءة الفتوى قائلاً (صلاة العلماء أفضل من دماء الشهداء حتى من أبي الفضل العباس (ع). فقامت قيامة العشائر والأعراب وكافة الحضور لو لم يتداركه عقلاء القوم بذكائهم لوقعت ما لا تحمد عقباه؛ بقولهم أن السيد مبتّل بمرض الاعصاب وتوجد خفة في عقله، وأخفوه عن الأنظار؛ وهكذا انفرط الأهلون وانتهى الاجتماع)، هذا موقف من مواقف بعض روزخونية الحوزة من شهداء ثورة العشرين، كما نقلها المؤلف لنا عن مذكرات محمود حلمي في كتاب (كربلاء في ثورة العشرين ص189) للمؤلف السيد سلمان هادي آل طعمة.

 

    فضلاً عن دو الشيخ حسن نجل شيخ الشريعة بعد وفاة الأخير واستغلاله الفرصة في مخاطبة الثوار، يوثق ذلك السيد الياسري بوثيقة حصل عليها من المتحف الوثائقي لثورة العشرين في النجف رقم (م ع/31 النجف)، فأراد الشيخ حسن أن يأخذ دوره في الأحداث (حيث أراد أن يقلد الشيخ محمد رضا نجل الشيخ محمد تقي الشيرازي في الزعامة ويأخذ دوره في الأحداث، لكن هيهات بينه وبين محمد رضا في التفكير والتدبير... فقد ألتفَّت العناصر الانتهازية من الإيرانيين الحالمين بالزعامة حول الشيخ حسن نجل الشريعة؛ ويمكن القول أنه كان {الختم المسروق}، أي أنه كان يكتب الرسائل إلى قادة الثورة الميدانيين وزعمائها الفعليين في الاستمرار بالثورة، وكأنه المرشد العسكري؛ والقائد الفعلي للثورة) ص453. ثم يربط الكاتب مواقف أبناء المراجع في ثورة العشرين ومواقف أبناء المراجع من الاحتلال الأمريكي بعد عام 2003 في هامش نفس الصفحة، فالكاتب جريء في تحليل المواقف ووضع النقاط على الحروف خدمةً للحقيقة في عالمنا اليوم الذي ابتلى الكاتب بمخاوفه من قول الحقيقة رهبة من التصفية والتغييب.

 

    وقد وثق الكاتب في كتاب دور السيد كاظم اليزدي المخالف لثورة النجف وثورة العشرين، ففي هامش ص454 يذكر عنه قائلاً (المجتهد الأكبر السيد كاظم اليزدي الذي كان يقبض المنح الكبيرة من الإدارة الملكية البريطانية)، وكان لذكر المعلومة هذه من خلال اعتماد الياسري على كتاب فيليب ويلارد ايرلند (العراق دراسة في تطوره الساسي ص194).

 

    أما رأي المؤلف في وثائق ثورة العشرين فيقول في ص456 وما بعدها (لا بد من القول ليست كل ورقة عثرنا عليها لحدث ما تصبح وثيقة في التاريخ. والسؤال الأهم لماذا لم يكتب المؤرخون عن الاجتماعات بين السيد نور وشيخ الشريعة أثناء الثورة، والتي استمرت أشهر وقد قضى السيد نور معظم أوقاته في النجف؟... ولا بد هنا من التذكير من مواقف شيخ الشريعة بعد انطلاق الثورة في الرميثة كان مهادناً وسلبياً على الثورة... وكان العنصر الأكثر خطورة على الثورة وفرص السلام، وقيادة شيخ الشريعة الاصفهاني الدينية باسم المرجعية الدينية التي أسهمت بالقضاء على الثورة في وقتٍ مبكر. ولا شك أن هذه العناصر أرادت أن يذبحوا {وثيقة وطن} وهي في المهد. لقد كان دور وعقلية شيخ الشريعة الاصفهاني في الثورة أشد وأخطر من دور أبي موسى الأشعري في التحكيم بين الإمام علي بن أبي طالب (ع) في معركة صفين)، وقد كان شيخ الشريعة يدعو الثائرين إلى إيقاف العمليات العسكرية حين انطلقت الثورة في اسابيعها الأولى، وحين أراد الثوار في الميدان السلم بعد الانتصارات المتوالية رفض دعوة قوات الاحتلال للمفاوضات. ومن المفارقات أن يكتب شيخ الشريعة فتح الله الأصفهان إلى بيرسي كوكس في صفر 1339هـ يطلب منه المفاوضات للسلام؛ وكان رد عليه الأخير عليه بالرفض. ومن المدهش حقاً أن يخير شيخ الشريعة رؤساء عشائر الرميثة بعد الانكسار في كربلاء رداً على رسالتهم؛ بين مفاوضات الحكومة وبين الرفض. وسؤال السيد الياسري أعلاه في غاية الأهمية، لكن هذا الموضوع لم يدرس بسبب تبوأ الطفيليين والانتهازيين والمرتجفين من الكتاب والمؤرخين مجالس الوراثة واخفاء الحقائق، ليظهر قادتهم هم الداعمين والممولين للثورة.

 

    وفي ص458 يجيب السيد الياسري عن سبب دعوة شيخ الشريعة والعلماء الإيرانيين لأستمرار الثورة قائلاً (كان استمرار الثورة يعني إرسال المزيد من قوات الجيش البريطاني من إيران إلى العراق. ليخفف العبء عن الإيرانيين وإيران في حالة الهيجان والثورة؛ وهذا ما كان يطمح إليه رجال الدين الإيرانيين في النجف فرفضوا المفاوضات؛ وضيعوا فرص السلام؛ وكسبوا المكاسب القومية لبلادهم وخسر العراقيون المصلحة الوطنية). وكان السبب الرئيسي لفشل الثورة هو الانشقاق الخفي بين المرجعية الدينية وزعماء العشائر وبداية الهزيمة للثوار، وكانت أول عشيرة خانت الثورة كما يذكر السيد في كتابه ص459 (آل مسعود في كربلاء بعد وفاة الشرازي. وكانت أحد أسباب فشل الثورة العراقية الكبرى؛ هي الخيانة والتخاذل من بعض رؤساء العشائر... وجاء في تقرير إدارة المسيب (البريطانية) لعام 1920-1921م: بقيَّ الشيخ علي الدليمي الغريري ورشيد العلي الجنابي مخلصين تماماً؛ ولم يشترك الشيخ عبد الله العزيز المسعودي بأي نشاط في العصيان المسلح. وبقي الجنابيون على ضفة الفرات اليمنى عدائيين نشيطين حتى (21) تشرين الأول عندما سيطر الجنود على المسيب... والجدير بالذكر ورد في التقارير البريطانية أن أهم الأشخاص الذين تزعموا حركة التمرد في المسيب والمحمودية وهم فيصل المغير والشيخ علوان الشلال وخضير عاصي الجنابي).

 

    من هذا العرض لكتاب الياسري نستدل على مدى جرأته وصراحته في التوثيق، من خلال الاعتماد على الوثائق وتحليلها ليخرج لنا بكتاب فيه المصداقية والحقيقة الواضحة للقارئ والمتابع لأحداث ثورة العشرين في العراق، وهنالك الكثير من الحقائق التي ذكرها السيد الياسري في كتابه هذا لا يسع هذا المقال ذكرها.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.