اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• غذاء العين / قصة قصيرة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علي إسماعيل الجاف

مساهمات اخرى للكاتب

غذاء العين / قصة قصيرة

 

تتحول وتتجدد ملامح وأشكال الحيوانات والنباتات وخليفة الله على أرضه بفعل عوامل بيولوجية، جيولوجية او طبيعية جاعلة" الجميل قبيحا" والقبيح جميلا".  هذا بفعل التواجد على الشكل الكروي والمظهر الدائري  والتحول الجوهري ... لا يبقى فيها شيئا" ألا ويتحول او يرحل وربما يتطور نحو ما هو أجمل وأفضل بعامل الوقت الذي يمثل الشيء الذي لا يقبل الرجوع، او ربما العودة لذكريات الماضي ومقاعد الدراسة وحنان الأم الى طفلها الوليد وأيام الطيش وسهرات الليالي وسفرات البلدان وساعات العمل المتواصلة بجهد وعناء بحثا" عن لقمة العيش تحت أشعة الشمس أللهيبة سيرا" على الأقدم المهرولة كعجلات سيارة مسرعة لا تعي لأهمية الوقت شيئا"؛ لكنه يعرف جيدا" المواسم والفصول ومزايا كل منهما ... مدركا" بأهمية جمع الخشب وحفظه، وجلب البراري واستخدامها عند الحاجة، واللجوء الى النور البديل ليلا" دون عناء او مشقة جسدية او فكرية كونه يعمل وفق زمن ووقت دقيق جدا" لا يتأثر ولا يؤثر فيه ألا من صانعه ... وجمع الماء في أماكن قريبة ...

 

لم تعي "فجر" كيف ومتى يستقر الوقت، وفكرت بحيرة وشك عن جمالها وكيف كانت تبدو بعينيها البراقتين وخديها المتوردين وشعرها المتطاير خلفها ... ويمر الوقت مسرعا" لا ترى ما حولها ولا تفهم ماذا جرى لانشغالها بالأعمال المنزلية، وتناغم دقات الساعة الجدارية في احد غرف المنزل الرئيسية بأذنها اليمنى يوميا" معلنة" وقتا" جديدا" ويوما" سعيا" للآخرين!

كان دائما" يخالج "فجر" أحساسا" بشدة ورغبة في أنها ستلتقي شخصا" يحول لها حياتها ويغير مفاهيم الزمن ومعاييره، ويجعلها تهرع مسرعة" نحوه بلهفة يتبعها الآلام والأحزان والحسرات الطويلة كونها لم تفهم معنى طرق الباب نهارا" وأقفال النوافذ وأبواب الغرف مساء" ومجالسه القرطاس ليلا"، وكم كانوا يبذلون جهودا" في تنظيف حديقة المنزل من الأوراق نهارا"، ويجلسون على شواطئ البحار مساء"، ويجوبون الطرقات لا إزالة الثلوج منها ليلا"، ويزرعون في بستان "الفجر الجميل" زهورا" وأشجارا" في الشهر الرابع من كل عام ... وهي لا تعي بذلك لتلك الرسائل والإشارات من خلال النظرات الطويلة بمعناها الإعجاب الأكيد والصادق،  واللمحات بمضمونها التعارف والوئام، والتحديق يعني التمعن والتدقيق، والنظر بابتسامة بريئة يقصدٌ منها المبادرة والاتفاق، لكن تصغير الجفون وتقليل نظر العين مع تموجات في منتصف الجبهة كأخاديد الأنهار الطويلة تمثل الحيرة والشك وعدم الفهم، بينما رفع حاجبي العينين بصورة متواصلة يقصد بها الاستغراب والحيرة، والنظر إلى الأمام أثناء السير تهدف إلى إيصال رسالة مفادها المواصلة والمتابعة دون توقف، وبلا شك ان رفع حاجبي العينين كلاهما او أحداهما يمثل الغزل والملاطفة، وكذا الحال عند غلق وفتح جفون العين بسرعة، وأخيرا" النظر الجانبي يفهم على انه المراقبة او التقييم للأخر داخليا"...

 

فهمت " مساء" شيئا" بعد اذ كانت متعبة" جدا"  كونها أمضت نهارها تتجول، في أسواق العاصمة، بحثا" عن حيوان الحرباء او ذكر الأيل دون جدوى كونهما لا يعيشان في المدينة وأنا في ... وبدلا" قامت "مساء" بشراء ساعتان جداريتان، وقررت وضع واحدة في حديقة المنزل ليشاهدها الجميع، والأخرى في منتصف المنزل... وأجابت "مساء" نفسها قائلة": "الفخر يسبق الفشل، ...".

 

سكت قليلا" ثم تابع بصوت هادئ قائلا": "أنت تبدين جملية بشعرك الأسود المنسدل وثوبك الأزرق المذهل وبشرتك البيضاء لم ترى أشعة الشمس من قبل، أليس كذلك؟"

 

فتوردا خدا "مساء" مدركة" أنها قد تكلمت بالطريقة التي تتحدث بها الى أخيها!

 

يعجبني وجهك المضرج احمرارا"، وهذا قلما أراه على وجه أي من وجوه السيدات الحسناوات... ان عيناك البراقتين تصدرا كلاما" وأفكارا" لا يمكن فهمها او تحليلها وفق المقايس والمبادئ او المعايير العامة.  أنت تحتاجين الى وحدة قياس خاصة لتحليل الرسائل المرسلة والموجهة عبر العضو الذي لا يصدأ ولا يبال ولا ينفذ مفعوله ... ذلك السائل الذي تجول فيه الكرة وفي وسطها بقعة سوداء ولها جدران وأسوار وحصون تحميها من فصول السنة الأربعة والأعداء.  أنها قلعة محصنة وفيها جنود يعملون متى ما شئتي وطلبتي، وتقع على جبل وفوقها بساتين العنب الأسود الممتدة على الجانبين فوق القلعة.

 

"كم كان المصمم بارعا" ودقيقا" فيها"، أجابت "ليل" مستفهمة".

رد عليها "الرقيب" مبتسما": "أنه لا يوصف بشيء!"

 

 نظرت "ليل" الى "الرقيب" بعينين متوسلتين ثم تابعت تقول: "هل حقا" ما تقول؟"

 

فحدق "الرقيب" بتعجب وقال: "ليس لدي أدنى شك مما أقول."

 

كم هذا مشين فعلا"، وعلق محتجا": "ان خليفة الله على أرضه لا يعون بأن الكلام لوحده او الصمت لوحده لا يفي بالغرض في الكثير من الأحيان؛ فلهذا يجب ان نفهم لغة العين (أسرار العين) لأنها غذاء الروح المحسوس او الملموس، فبدونه لا يمكن ان تغير "ليل" من مفاهيمها وعاداتها وقيمها..."

 

تأثرت وأدركت "ليل" كلام صديقتها "أمل" عندما دقت الساعة الجدارية في منتصف المنزل الثالثة ليلا"، ثم قالت: "رأيته يكبر أمام عيني بجمال خالق ورح رائعة."

 

عم الغرفة صمت طويل عقبه ثلاثون دقة وتوقفت الساعتين حينها...

 

وها هي تتجول متأملة" المرتفعات الخضراء على جانبي الطريق في تركيا لترى في أسفل المرتفع كروم العنب الأسود وحولها نهرا" جميلا" وبديعا"، وفي منتصفه قارب ابيض مصنوع من الورق يسير ببطء كتب على احد جانبيه العبارة التالية: "الأشياء الجميلة في الدنيا لا تقبل الرجوع..."

 

قررت "دنيا" الذهاب لمشاهدة القارب وما مكتوب على الجانب الأخر؛ لكنها استدركت وفهمت لا يمكنها السباحة فبلغة العين فهمت أنه: "غذاء العين".  وتذكرت مقولة الفيلسوف الصيني كوشنسكوف التي تقول: "كل ماراه أتذكره، وكل ما اسمعه افهمه، ولكن كل ما افعله أتقنه."

 

ثم نظرت "دنيا" حولها وقالت: "يالروعة ما أرى، انه شيئا" مدهشا" حقا"، أنها جبال تركيا وهي أجمل مكان رأيته في حياتي؛ ونظرت الى ساعتها فشاهدت ان الوقت مختلف هنا، حيث رنً جهاز النقال ثلاثين رنة معلنا" بهذا انتهاء شحن البطارية وتوقف الجهاز نهائيا"!"

 

سمعت "دنيا" صوتا" يناديها، أحست وشعرت بمرارة في داخلها، ثم تلهفت وحاولت وهي تقول: "أنه صوت رجلا" يناديني لا أبادر أولا"..."

 

لكنه رد قائلا": "أنها وبكل تأكيد أكثر الفتيات اللواتي التقيتهن تميزا"، ومن وجهة نظره، أكثرهن رقة؛ لكن أقلهن خبرة في تحضير وجبة غذاء العين..."

 

أجابت "فخر" بحزن عميق وبصوت عال جدا" سمعه سكان الجبال في الأعالي ورعاة الماشية في الوادي وكبار السن في الغار وهي تقول: " فهمت ذلك ... أرجوك ... اقترب مني ... أنا احبك ... فوق الغيوم سأكتبها ... على العصافير والأشجار احكيها... في القرطاس أدونها ... وعلى الآخرين أخفيها!"

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.