اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

تأثير طلب النقود M2 في دولة باكستان// ترجمة: علي اسماعيل الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

تأثير طلب النقود M2 في دولة باكستان

تقديم: اكرا احسان وسليم انجوم

ترجمة: علي اسماعيل الجاف

 

المستخلص: تم وصف الدور الرئيسي لطلب النقود M2 على نظام GDP في دولة باكستان، والكمية الكبيرة المزودة من طلب النقود M2 من قبل دولة باكستان لإدارة البلد حدث وذلك لوجود ارتفاع في نسبة التضخم حيث دلت المؤشرات CPI على ان نسب الفائدة غير مسيطر عليها ضمن المحددات الموضوعة.  وتمثل زيادة تدفق طلب النقود في الاقتصاد الى زيادة بنسبة التضخم.  وأثبتت المؤشرات الإنتاجية في كل القطاعات زيادة في الصناعة والزراعة والتعليم والصحة والبنى التحتية الأساسية، وقلة في طلب النقود بحيث ادى الى انخفاض التضخم، وازداد برنامج  GDP بصورة متساوية.  وقد تم اخذ بنظر الاعتبار البيانات لاثني عشر سنة (2000-2011) وحلل هذه البيانات باستخدام نموذج الكساد الاقتصادي (الركود الاقتصادي).  وفي هذا النموذج تم اعتماد ثلاثة متغيرات هي: نسبة التضخم، نسبة المنفعة، و CPI لان طلب النقود تأثر بإحدى تلك الأمور، وتغير ايضا تأثر المتغير المستقل المعروف باسم GDP .  ولدى المتغير CPI ونسبة المنفعة ونسبة التضخم تأثيرا ذو دلالة على GDP .

 

المقدمة:

يلعب طلب النقود M2 دورا ذو دلالة وأهمية في GDP ، ويمكننا تعريف السياسة الى نسبة المنفعة لغرض تحسين النمو الاقتصادي في باكستان.

تواجه باكستان، كبلد متطور، عادة" البطالة وأسعار غير مستقرة في سياستها النقدية، والتي تعني أدارة التوقعات.  وتتكون عادة" السياسة النقدية من العلاقة بين نسبة المنفعة في الاقتصاد والتي تمثل سعر النقود الممكن افتراضها وإجمالي طلب النقود.

ويمكن السيطرة عليهما من خلال أدوات عديدة للتأثير على مخرجات التضخم، والنمو الاقتصادي، والبطالة، ونسبة المنفعة ونسب التبادل بسيولة أخرى.

ويتم وضع العناصر الرئيسية أعلاه من قبل البنك الحكومي الباكستاني للسيطرة على التحذيرات.  وتركز هذه الورقة على أهمية طلب النقود M2 في نظام GDP التي تتأثر بطلب النقود.

يمثل طلب النقود هو الكمية الإجمالية للإيرادات النقدية المتوفرة في الاقتصاد في فترة محددة.  ويمكن توسيعها من خلال شمول السيولة في التدوير وطلب إيداعات المؤسسات المالية.  وتم تسجيل طلب النقود M2 في دولة باكستان وذكر التقرير، وحللت البيانات ونشر البحث في البنك الحكومي لدولة باكستان.

تعتبر هذه الإجراءات قياسات مختلفة لطلب النقود، وتستخدم كلها بصورة واسعة على نطاق العالم، وتعتمد التصنيفات المحددة في البلد.  وتسمى M0 و M1 الضائقة النقدية او المالية التي عادة" تشمل النقود والأسهم المدورة والنقود الأخرى التي يمكن تحويلها بسهولة الى النقد.  ويشمل M2 و M1 زائدا إيداعات قصيرة الأمد في البنوك وإيرادات او أرصدة سوق المال المتوفرة على مدار 24 ساعة.

ويمكن وصف العلاقة المباشرة بين نمو طلب النقود بصيغة تضخم السعر طويل الأمد، ويكون ذلك سريعا في الزيادة على كمية النقود في الاقتصاد.

1.     لماذا يكون طلب النقود مهما؟

بما ان النقود تستخدم بصورة اعتيادية في التحويلات الاقتصادية، فأن تأثيرها قويا على فعالية الاقتصاد.  ولذلك، زيادة الطلب النقود سينتج زيادة في نسب الفائدة والاستثمار.  وبهذه الطريقة عندما يتم توزيع نقود أضافية في المجتمع فأن الزبائن يشعرون بغنى وتحسن في الوضع المالي لديهم، وسيصرفون امولا اكثر.  وتعترف المصانع بتعزيز طلب مواد خام اضافية وزيادة في انتاجها.  وعند تطور التجارة فأن طلب القوى العاملة (العمالة) ورأس المال للبضائع سيزداد.  وسيزيد اسعار سوق رؤوس الاموال، وتقدم الشركات اسهم وديون.  وفي هذه الحالة، يستمر الطلب على النقود لتتوسع وتزداد الاسعار واذا ازداد نمو المخرجات فأن ذلك يلاقي محددات القدرة.  ويحدث توقعا لدى الناس حول التضخم، ويقوم مقدمي القروض بطلب نسب مرتفعة مما يعني زيادة الاستهلاك من قبل الزبائن وهذا يمثل تحسنا في القوة الشرائية في حياة الاموال التي اقترضوها.

المصدر: المجلة العالمية للبحوث المالية والتجارية والادارية، المجلد 13، اصدار 6، نسخة 105، عام 2013.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.