اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

تأثيرات التضخم// ترجمة: علي اسماعيل الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

تأثيرات التضخم

ترجمة: علي اسماعيل الجاف

 

يشير التضخم الى زيادة ثابتة في المستوى العام للاسعار وعندما يكون التضخم مرتفعا، يكلف زيادة في شراء حزمة كبيرة من البضائع والخدمات.  وحتى اذا كان المستوى العام للاسعار مستقرا فأن بعض الاسعار سترتفع والاخرى ستنخفض.  وخلال فترة التضخم فأن تأثير ارتفاع الاسعار سيحتاج تأثير انخفاض الاسعار، بسبب ان الاسعار المرتفعة (كمعدل) فأن شراء الدولار سيكون اقل من السابق.  وبالتالي، يمكن تعريف التضخم: انحدار في قيمة القوة الشرائية للنقود.

كيف يمكننا تحديد زيادة الاسعار او انخفاضها بصورة عامة؟ ولقد اشارنا الى الكيفية التي يتكون بها مؤشر السعر، وعندما يكون المؤشر العام للاسعار مرتفعا فأن مؤشر الاسعار سيرتفع ايضا.  وبالمقابل، ان النسبة السنوية للتضخم هي فقط تغيير من سنة الى اخرى في مؤشر مستوى الاسعار العام.  وان مؤشر سعر الزبون وانكماش GDP هي مؤشرات السعر التي تستخدم بصورة كبيرة وواضحة لقياس نسبة التضخم في الولايات المتحدة الامريكية.  كما نوقش سابقا، ان المقياسين المحددين لقياس نسبة التضخم تتبع نفس المسار المشابه.

من المهم ملاحظة ان التضخم يؤثر على اسعار الاشياء التي نبيعها واسعار البضائع التي نشتريها.  وتتأثر اسعار المنتوج والموارد بالتضخم، وقبل ان نكون في موقف صعب حول التضخم "ان هناك قوة شرائية من صكوك الرواتب، علينا ادراك تأثيرات لتضخم وحجم صكوك الرواتب"، وعلى سبيل المثال، الارباح الاسبوعية للموظفين لاتزداد في نسبة سنوية حادة تقدر ب 7% خلال عام 1970، واذا كانت نسبة التضخم لاتزداد بسرعة خلال الفترة ايضا.  وتعتبر الاجور ايضا سعرا، وينتج عن زيادة التضخم زيادة في الاسعار والاجور.

 

ما هي اسباب التضخم؟

علينا فهم بعض الأدوات الاضافية للتحليل قبل الاجابة التحليلية عن اسباب التضخم بحيث يمكننا عرض سببين: الاول، يؤكد الاقتصاديون على الربط بين الطلب والعرض الاجمالي، واذا ازداد الطلب الاجمالي بسرعة تفوق العرض، فأن الاسعار ستزداد.  الثاني، يعتقد اغلب الاقتصاديون بأن التوسع السريع في رأس المال الحكومي للنقود يسبب التضخم.

وتناولت الاحاديث القديمة موضوع الاسعار لان ذلك سيزداد بسبب "وجود نقودا كثيرة تطارد بضائع قليلة جدا".  وهناك تجارب بلدان امريكا كثيرة في موضوع التضخم المفرط، وتم الاتفاق حديثا بين روسيا وبلدان عديدة اخرى من الاتحاد السوفيتي السابق التي كانت سببا في توسع مفهوم النقدية.  وحال تطورنا الى معرفة اضافية حول عملية اقتصادنا، سنخوض بهذا الموضوع بتفصيل اكبر.

كيف يتم قياس طلب النقود؟

كيف يتم تعريف طلب النقود وقياسه؟ هذا لايمثل اجابة مفردة لهذا السؤال، فقد طور الاقتصاديون وصناع القرار قياسات بديلة متعددة، سنوجزها بأختصار التي عادة" تكون مقاييس مستعملة بصورة واسعة.

 

نموذج M1 طلب النقود

علاوة على ذلك، تعتبر النقود وسيلة تبادل، وابسط تعريف لطلب النقود، M1، يركز على هذه الوظيفة بالاعتماد على دوره كوسيط للتبادل، انه واضحا بأن السيولة، عملات وقوائم ورقية، يقع ضمن هذا التعريف.  لكن السيولة ليست الشكل الوحيد للنقود عادة" تستخدم صكا او عبر بطاقة الائتمان التي تحول الأرصدة من حساب مصروفك الى حسابهم.  لذلك، ايداعات البنوك المراجعة التي يمكن استخدامها بسهولة كوسيلة دفع يجب ان تضمن في M1 قياس طلب النقود.

ويوجد هناك نوعين من ايداعات المراجعة: الاول، يوجد هناك ايداعات الطلب وهي تمثل ايداعات ربح الفائدة ضمن المؤسسات المصرفية الموجودة لغرض السحب (عند الطلب) في اي وقت بدون ضوابط.  ان الايداعات الخاصة بالطلب تسحب عادة اما بكتابة صك او باستخدام بطاقة الائتمان الموثق بحسابك.  الثاني، يوجد هناك ايداعات مراجعة اخرى تكسب ربح الفائدة لكنها تنفذ بعض الضوابط على تحويلها.  ويكون عادة" ايداع المراجعة بربح الفائدة محددا لعدد ايداعات الصكوك التي يمكن كتابتها كل شهر، او تتطلب من المودع ان يحافظ على رصيد قليل اضافي (1,000$) على سبيل المثال.

 

طلب النقود M2 اوسع تعريفا

الاقتصاديات الحديثة، موارد وارصدة مالية عديدة يمكن ان تحول بسهولة الى سيولة وايداعات مراجعة.  ولذلك، الخط بين النقود واموال قريبة غالبا ما تكون غير واضحة.  وتشمل تعريف طلب النقود موارد وارصدة متعددة يمكن تحويلها بسهولة الى ارصدة حسابات المراجعة والنقد.  التعريف الاكثر شيوعا لطلب النقود هو M2، ويشمل كل العبارات الخاصة مثل M1 + زائدا (1) ايداعات الادخارات والتوفير (2) اوقات الايداعات اقل من 1000,000$ في المؤسسات الايداعية و (3) الارصدة المشتركة لسوق المال.

وبالرغم من وجود اشارة غير عائدة M1 لجزئيات طلب النقود M2 التي لاتستخدم عادة" كوسيلة لعمل مدفوعات، بحيث يمكن تحويلها بسهولة وسرعة الى سيولة او ايداعات مراجعة لهكذا استخدام.  وعلى سبيل المثال، اذا حافظت على الارصدة في حساب التوفير، يمكن بسهولة تحويل الارصدة الى حسابك الجاري.  وتعريف الارصدة المشتركة لسوق المال هي حسابات ربح الفائدة من قبل البنوك وشركات السماسرة التي تحتكر ارصدة المودعين واستثمارها بسهولة عالية وضمانات قصيرة الامد، لان تلك الضمانات يمكن تحويلها بسهولة الى النقد، ويسمح للمودعين كتابة الصكوك ضد تلك الحسابات.

المصدر: جيمس كوكني، ريشيرد تشرود ورسل سوبك، علم الاقتصاد الكلي: الخيار العام والخاص، امريكا، 2011.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.