اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

اللغة.. لعبة اكثر من تحديد تحول مناطقي الاتجاه// علي اسماعيل الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علي اسماعيل الجاف

 

عرض صفحة الكاتب 

اللغة.. لعبة اكثر من تحديد تحول مناطقي الاتجاه

الباحث علي اسماعيل الجاف

 

نعلم جيدا ان أفلاطون هو الشخص الأول الذي ميز بين الاسماء والأفعال من ناحية اللغة ، وهذا ليس غريبا في بيئة نقاش دائم وجدل واسع عن اصل اللغة واهميتها من حيث الكيان النوعي، مما يعني اننا أمام تحدي جديد لنميز به القابلية كنواة شخصية تعطي الرخصة للمتعلم والقارئ ان يمارس قدرته مع القرن الحالي.

 

باختصار، نحتاج اليوم ان نركز على المضامين المنتجة بعيدا عن المسارات المنقولة بلغة تاريخية ؟ لان يوم ولادة اللغة بينها جين عام ١٩٩٩ في كتابه( دراسة اللغة )، ولكن المهم هو ليس العام المحدد (١٧٨٦) وإنما السعي لفهم ماذا كنا نعتبر قبل هذا التاريخ الرقمي ، هل كانا نعتمد على لغة إشارة او نداء او نعتمد على النظر او السمع او الشم او التذوق في ادراك ان التركيب او المعنى هو وظيفي ام نظامي وربما نذهب العد لنقول: اننا لم نكن نسعى لندرك الفرق بين اللغات السائدة ، بقدر ما كنا نفتش عن معيطات القرون وتعتبر فترة ١٩ مقرن هي بمثابة النوع المثالي الذي جسد مسارات متطورة ، وتبعها مجيء فكرة دارون ( نظرية النشوء والتطور) ولم نتحدث لحد الان عن التطوير لان التطوير يمثل أشارة جماعية تشاركية ؛ بينما التطور تمثل طريقة جديدة رسمت بخط فردي ومسار ثابت يتجسد فيه المحاكاة المفرطة والتمرين العالي والتجريب المناطقي حسب بيئة المتعلم؟

 

وإذا اعتبرنا ان نظرية التطور هي اساس تحديد مسار تطور اللغة ، فاننا أمام تحدي كبير لنقول ان التاريخ من رسم مسار اللغة وليس الصفة الذاتية العامة من نظام وانتشار واهمية! لهذا ، نقول: اللغة هي شيء منتظم ولكن غير إلزامي بمجيء Porto-Indio-European  , والتلاشي السريع الى قبائل كانت متسيدة للمواقف والمشاهد من حيث تحديد نوع اللغة والأسلوب المستخدم، ونعود بحديثنا الى اللغة والنظام والنمط المنطقي لتحديد نوع التحليل للبيانات الرقمية. والرقم يمثل مجيء ثورة تغيير جديدة في المفاهيم يقدمه التركيب ونظره الدراسة العميقة مثلها Noam بكتابه حول اهمية الجانب التنظيمي التركيبي للغة، مما مهد العودة لاهمية الانسان كطاقة كامنة تتجسد في قابليته التي ركز عليها في دراسات لاحقة اطلعنا عليها خصوصا في موضوع (التنمية البشرية) وما هو المغزى من اهمية القابلية الذاتية لتوظيف قدرة مثالية لتوظيف اللغة واستثمارها حسب الزمن واللغة والنظام ، وهذا يركز على القابلية الفردية.

 

والعودة الى عنواننا الذي طرحناه ، اللغة لعبة قادرة على ان توظف الزمن والتركيب والوظائف العامة والخاصة وصولا الى تمكينك من فهم الجوانب الصوتية والرمزية حسب هدف ومبدأ وحركة؛ لكن هذه الجوانب تحتاج قابلية وندرة وسرعة في التعاون المهاري الذاتي المبرمج لإنتاج مخرجات مثالية يسودها الرغبة والمتعة والإنتاج.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.