اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

لماذا اكتب بسخرية ..؟ الجزء الاخير -//- نيسان سمو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

نيسان سمو

لماذا اكتب بسخرية ..؟ الجزء الاخير

اهلاً بكم في القسم الثاني والأخير من بانوراما السخرية وفي هذا القسم سوف لا استضيف ايّ من الشخصيات لان ضيفي في الجزء الأول  كان دمه ثقيل ( اسود ) ولهذا سنعتمد على الامكانات الذاتية ونعتذر مسبقاً عن الخربطة والهفوات التي ستمرون بها ..

وصلنا في الحلقة الماضية للنقطة النهائية ( الأولية ) في تفسير الاسلوب الساخر واسبابه وهنا سنبرر ما كتبناه وقلناه بالأدلة الدامغة ( لا تُصَدقوا ).. انا طبعاً مثل الباقين ويمكن اكثر اقرأ لعدد كبير ومتنوع من الأخوة الذين يكتبون في هذا الموقع  ( احب القراءة اكثر من الكتابة  ) لأنني اؤمن بأن القاريء الجيد هو افضل واهم من الكاتب الجيد ( لا تُعقدوا هذه المقولة ) إذا اراد احدكم اعكاس الجملة فله ذلك وما النصر إلا من عنده ..

لنأتي الى اسلوب الكتابة : اقرأ مقالات رائعة في التعبير والتنسيق والحرفية المهنية واللغوية الجميلة والأكثر من الرائعة ( والمعقدة ) لبعض الاساتذة الكبار ولكن بصراحة لا افهم شيء؟؟؟.. طبعاً العيب ليس فيهم ( اعوذبالله ) ولكن العيب فينا نحن البسطاء ..احياناً يكون السبب في طول المقالة ( والكل يعرف حدود صبرنا ونفسنا ) واحياناً اخرى يكون السبب في اسلوب الكاتب الجميل ( المعقد ) ولا ننسى اللغة ومفرداتها المُنزّلة ( يعني ، ماذا يعني ؟ خلوها سكتة ) ليس الجميع خريجي الفلسفات اللاهوتية او الأزاهر العربية او ما شابه من التسميات ( بسبب الغربة نسينا حتى الشعر الجاهلي ) ولهذا وجب علينا إعادة القراءة لأكثر من مرة او لا يمكن استيعابها فنتركها كما هي ويذهب جهد ومجهود الكاتب هدراً ( وهذه اول مرة ) وسؤالي كيف سيستوعبها الأنسان الاقل إطلاعاً ودراية ؟؟..

هنا سندخل الى المرحلة المهمة : سيقول الأخوة المعنيين بأننا نكتب للمثقفين والمطلعين وليس للأغبياء مثلك .. نعم سيدي هكذا هو . ولكن هل هذا هو المهم ؟؟ هل من المهم ان تكتبوا للمثقفين فقط وليس للمتخلفين ؟؟. وماذا سيستفاد المثقفين مما تكتبونه ؟؟ انهم يعرفون الحقيقة ( المرة ) وإن كانت نسبة المعرفة واللغة والاستيعاب تتفاوت من مثقف للآخر ولكنه يدرك الحقيقة والتفاصيل الرئيسة ولا يحتاج من ان يتأكد لتاريخ ميلاد كوفي عنان مثلاً ( أذا كان صباح يوم الجمعة او بعد الآذان ) هذه المعلومات ليس لها قيمة حقيقية مقابل نسبة التخلف العالم العربي ( تعلمون القصد ) والذي لا يستوعب اكثر من نصف ما تكتبونه ( يا ريت لو وصل الأمر الى النصف ) .. عندما تكون تكتب للحصول على دكتوراه من الجامعة اليمنية في بريطانيا او عندما تلقي محاضرة في الجامع الفلسفي الدارويني او ان تنتقد كتاب رأس المال لصاحبه العربي الفقيري في مثل هذه الحالات يمكن ان تستعمل المصطلحات السماوية الفصحى والغير القابلة للتفسير لأنها هابطة فقط ..

ولكننا لا نكتب للمثقف لأنه ( مثقف ) وليسوا الطبقة الكادحة ، اقصد الشريحة الكبيرة في عالمنا التشريعي ولكن الشريحة العظيمة من مجتمعنا الفوقي هم من المتأخرين وقليلي الثقافة والدراية والاستيعاب واننا يجب ان نهتم ونكتب لهذه الطبقة وليس للطبقة المادية ...  يجب ان نهتم بالنباتيين وليس بالدمويين  ( والحمدلله النسبة النباتية طاغية ) .. هذه هي مشكلتنا الرئيسة ، النسبة الكبرى تحتاج إلى تصليح جذري ، إلى قلع الجذور وبهدوء تام وبِلُغة بسيطة وناعمة ومدروكة ( اقصد مفهومة ) حتى نستطيع التأثير في جوهر المشكلة ( جوهر هبوطنا الى القاع ) وكيفية إخراج هذا المغرر به من الأوهام التي اوصلته الى بر الأمان .. ولهذا وجب علينا الكتابة باسلوب بسيط وساخر احياناً ( لأنها لغة عربية اصيلة ) ويستمتع العربي بالسخرية كثيراً وان نكتب بلغة واضحة ومبسطة حتى نستطيع الوصول الى الهدف المنشود من الكتابة ... المجتمع العربي ( تعلمون ماذا اقصد ) هو في طور التكوين ولم يصل الى المراحل العليا فلا يستطيع ابداً ( نتكلم هنا عن العامة ) في استيعاب المناظرات والمداخلات التي تجري بين استاذين كبيرين في مناقشة : لماذا تغلب التصور الميتافيزيقي على الديالكتيك طويلاً ؟ او ليس من  شيء نهائي – مطلق بالنسبة للديالكتيك مثلاً ...فمثل هذا الكلام لم يحن اوانه ( للجماعة ) حسب الرأي الشخصي ، نحن هنا نتكلم مع الأغلبية التي تعتبر تبول البعير والتكاثر الجنسي بين الحيوانات وتَعرّض شعر المرأة للشمس من افعال الشيطان ، نحن هنا مع الذين يعتبرون كل انواع الصناعات والتطور والتقدم من افعال الأبليس ، نحن لازلنا في مرحلة الحرام والحلال ،  نحن في مرحلة إذا قمت بقيادة سيارتي بسرعة جنونية ولم التزم واتقيد بالإشارت الضوئية فقمت بدهس طفل وقتلته سيقولون كان مكتوباً لهذا الطفل ان يموت في هذا اليوم وكان مكتوباً ان تكون انت السبب .. ولكنني كنت اقود بسرعة جنونية وخالفت القوانين .. ومع هذا كان مكتوباً لك وله ..طيب إذا كان مكتوباً  ... ولكن لماذا جاء هذا الطفل الى هذا العالم وهو مكتوب عليه ان يموت على يدي ؟ ولماذا يعاقبني القانون إذا كان كل شيء مكتوب اصلاً فما هو ذنبي إذا كان هذا مكتوب على جبيني منذ سقوطي الاضطراري ؟ ولكنه المكتوب على العين تشاهده على الفضائية التمدنية .. نحن في هذا الطور .. لنبدأ من هناك ومن عنده الصبر والسلوان ..

لا يمكن للشعوب المتأخرة ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر ... !! نيسان  سمو ..

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.