اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الى ايّ فضاء تنتمي يا سيد ليون برخو الاكاديمي!// نيسان سمو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

الى ايّ فضاء تنتمي يا سيد ليون برخو الاكاديمي!

نيسان سمو

 

كتب السيد ليون برخو كلمة وعلى هذا المنبر الشعبي (عنكاوا) او المنتديات (كما سماها) بتاريخ 05/03/2017 وتحت عنوان: الكلدان بحاجة الى مجلس طوارئ لإنقاذ أنفسهم وكنيستهم من الخطر الوجودي الذي يداهم ثقافتهم والفوضى العارمة التي اقحمتهم الإدارة البطريركية الحالية فيها – رد على بيان ......

يقول ليون برخو في جزء من رده على مداخلة لي الآتي:

 فقط أقول، رغم أنني إنسان بسيط جدا بيد أنني مستقل أحمل فكرا مستقلا. من هذه الناحية انا اعتبر نفسي (وهذا رأي الشخصي) مساويا لكل الذين ذكرتهم اعلاه وأفكر بإستقلال تام دون خشية وخوف من أحد. انتهى الاقتباس..

وسننطلق من رده هذا لندخل اكثر الى الداخل.. لقد جاء على متن كلمته ثلاثة متناقضات غريبة وتقاطع بعضها البعض تماماً وهي، الالحاد، المسيحية، الاسلام...

في تلك الكلمة يشيد بالعالم الإلحادي ستيفان هاوكنغ فيقول:

مثلا، كنت في لندن واتخذت مناسبة تواجدي لحضور مؤتمر شارك فيه كبار علماء الفيزياء ومنهم العالم الشهير ستيفان هاوكنغ Stephen Hawking وقدم بحثا جعلنا كلنا نقف على أقدامنا ونصفق له طويلا: مع نشر صورة للملحد أنتهى الاقتباس..

ويزيد بقول في رده على احد الاخوة: هل تعلم ماذا توصل إليه هذا العالم الشهير؟ قال كل الكتب التي يراها أصحابها مقدسة ما هي إلا أساطير وليس هناك خالق وليس هناك ما إسمه "الله" لأن علم الفيزياء لا يبرهن على ذلك إطلاقا...

هذا الفضاء الأكاديمي. هذا الفضاء لن أستطيع نقله لفضاء المنتديات الشعبية.  انتهى الاقتباس...

ولكنه ينقل حرفياً وعلى هذا المنتدى الشعبي ما توصل اليه العالم ستيفان هاوكنغ...

وهو يشيد بما توصل اليه هذا العالم الملحد ونتائج بحثه وفي نفس الوقت يمتدح الفيلسوف  يورغن همبرماس بقول: والذي علمنا إياه الفيلسوف الألماني الشهير (والملحد) يورغن هبرماس.

هذا الفيلسوف الجبار الذي غير وجهة الفكر الإنساني في العصر الحديث والذي تعد كتبه قراءته ملزمة في كل جامعات الدنيا تقريبا ساعدنا في تحليل الخطاب لا سيما الشق النقدي منه وفيه يقول كل مجال او فضاء خطابي له أطره الخاصة وحدوده وفي الإمكان تأطير قواعده ونسقه وأنماطه. انتهى الاقتباس...

ويضيف وفي نفس الرد بأن: العلوم الأخرى التي تتعارض كثيرا مع الأديان كل الأديان. الأديان غيبية. العلوم تطبيقية وتتطلب الدليل والبرهان الحسي او المادي او التوصل الى نتائج في الإمكان تعميمها قدر الإمكان. انتهى الاقتباس.

ويقول: ثالثا، ما هي قصة الملحدين؟ هل أنتم أفضل منهم؟ هل أنتم لكلم ما يسميه البعض "مفاتيح الجنة" وهم ليس لديهم هذا المفتاح؟ 

 انتهى الاقتباس.. سنتوقف هنا في هذا الجزء.

في الجزئية الفضائية الاخرى كما يسميها السيد ليون يقول في رده على مداخلة السيد بطرس آدم: وأخيرا، نعم انا أصفق للذي يقول ان لا دين له (الملحد) وأصفق لكل من يقول إن له دين يؤمن به وكتاب يقول نزل من السماء (يقصد القرآن) وهذا لا يغير في مسيحيتي المشرقية خردلة لا بل يزيدني ايمانا وتشبثا بها.. انتهى الاقتباس...

ويُكمِل: رابعا، عدد من مقالاتي في الصحافة العربية والعالمية يدافع عن الإسلام وهذا صحيح.... انتهى الاقتباس..

قصة الدفاع عن الإسلام لها طُرق وأمكنة وازمة مختلفة وتختلف من شخص لآخر. فشماس وأكاديمي سويدي يقوم بذلك لها اسرارها واهداف وتوجهات متنافضة عن المعلن.. فهو حُر هنا ويفكر بإستقلالية  تامة دون الخشية وخوف من احد كما ذكر هو ذلك بنفسه ونحن لا نقف ضد هذا الفكر  الى هنا..

ويكرر يومياً وبعشرات المرات قوله المشهود به: اننا اعتز بمسيحيتي المشرقية..

ويضيف وفي نفس الرد: وهذا لا يغير في مسيحيتي المشرقية خردلة لا بل يزيدني ايمانا... انتهى الاقتباس...

وهنا نود ان ننوه بأن السيد ليون برخو شماس كنسي ويأتي بالكثير من مشاركاته في ذلك المحفل ويُخصص جزء طويل من وقته للمحاولة فض الشراكة بين الكنيسة الكلدانية والفاتيكانية وعندما لم تفلح كل محاولاته بدأ يتجه نحو اسباب التأوين وتغير الملابس وهو ينتقد البطريركية بشكل دوري للإبتعاد عن الطقس الانجيلي الحقيقي ونادى بل يستميد في احياء اللغة الكلدانية (هي ليش اكو) وإعادة الملابس والفلكلور واللوتورجيا والطقس وووو الخ ويتهم البطريركية في كل ذلك التأوين...

الى هنا لم نقل شيء من عندنا بل جاء من لسانه وهو حُر في توجهاته واختياراته كما يقول ولنا لذلك كل التقدير والاحترام ... (حتى لا تزعل) ... ولكن الغريب هو ما جاء في رده على مشاركتي وطرحي له بعض الاسئلة بقوله:

لا لن تدخل ابدا فضاء الأكاديمية بسخريتك هذه التي لا ترقى الى موجز (ربما جملة واحدة) من بحث اكاديمي رصين يناقش الأديان او الفلسفة وسخرتيك لا ترقى الى الفلسفة وإنطلاقاتها النظرية والفكرية ابدا. تصلح كثيرا لفضاء المنتديات، كما هو شأن أغلب ما يظهر في هذا المنتدى، وحسب ولا مكان لها في اي فضاء اخر.

انتهى الاقتباس..

وانا اقول له: نعم سيدي الكريم فلك الحق في ذلك. فسخريتي هذه لا تصلح لغير المنتديات السخرية وذلك لأنني لا املك في رأسي ثلاثة فضائيات متناقضة ومتضاربة ومتعاكسة في آيدلوجياتها وفلسفتها وافكارها في نفس الوقت..

فأنا لا اقدر أن اكون مسلماً وملحداً وقسيساً في نفس الوقت.. هذا هو التناقض الغريب الذي يتبعه الاستاذ ليون برخو. فأنا لا اقدر على الضحك على طُلابي العلمانيين بحثهم على تقبل الفكر المسيحي او الإسلامي وفي نفس الوقت أن ادعو تلاميذي المسيحيين في نهج افكار وآيدلوجيات اخرى مناقضة ومعاكسة للتوجهات المسيحية وفي نفس الوقت اُدافع عن مذهب آخر يناقض تماماً مذهبي ولا اقدر ان اوجه التلاميذ المنتمية الى المذهبين المذكورين الى الإنجازات العظيمة التي يقوم بها الفلاسفة الملحدين ونتائج بحوثهم الإلحادية .. نعم لا اقدر على هذا، هذا النهج والاسلوب في التعامل يحتاج الى قابلية عظيمة وخاصية تغيرية وفكر مطاطي قابل للتمدد والإنكماش في اي بُرهة، يحتاج الى مميزات عقلية ترتبط مباشرة بالاهداف الفردية قابلة للزيادة والنقصان في اي لحظة. فليس هناك الكثيرون في العالم يمتلكون هذه المواصفات الفريدة. فهذه الخاصية الى تحتاج تسليح جيد في إمكانية تغيير المباديء الإنسانية وحسب الظروف والمقاس ..فكيف لنا نحن البسطاء ان نمتلك تلك الخصائص الفريدة والعظيمة! ولهذا فكلامك صحيح بأنني لا اصلح في حتى قول جملة واحدة في الفضاء الاكاديمي. ذلك الفضاء للمميزين جداً من أمثالك. وإذا كان كلامي غير صحيح ولا ينطبق على شخصيتك وتوجهاتك وأفكارك وتعاملاتك فأنا اعتذر منك وأمام الجميع لكن بشرط أن تخبرنا الى اي فضاء تنمتي انت سيدي الكريم!!!!

لا يمكن للشعوب التي لا تنتمي الى الفضاء ان تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر! نيسان سمو

 

نيسان سمو 12/03/2017

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.