اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• الى الرأي العام .. صوريا المقبرة الجماعية الاولى في تاريخ النظام الدكتاتوري البائد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

      كامل زومايا

 

الى الرأي العام .. صوريا المقبرة الجماعية الاولى في تاريخ النظام الدكتاتوري البائد

     

كامل زومايا

 

برلين /

تلقينا اليوم الرابع عشر من تموز 2010 نبأ فتح مقبرة قرية صوريا التابعة لقضاء سميل في محافظة دهوك وبحضور  رئيس محكمة دهوك والمدعي العام ونائب محافظ دهوك ومدير معهد الطب العدلي في اقليم كوردستان وممثل وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين وجمع من اهالي المنطقة،. ويذكر ان المقبرة تحوي على رفاة شعبينا الكوردي والقسم الاكبر من الضحايا لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ،تم قتلهم بشكل بشع من قبل أزلام النظام البعثي البائد في يوم 16/9/1969 ، حيث قامت قوات من الجيش العراقي وبأوامر من ازلام النظام البائد  بجمع اهالي القرية في حظيرة للحيوانات واطلقوا النار عليهم ومن ثم اضرموا النيران في تلك الحظيرة.

 

اننا في الوقت الذي ندين بشدة مذابح قرية صوريا، نطالب الجهات المسؤولة في الحكومة العراقية في محاسبة المجرمين قتلة ابناء شعبنا الاعزل والعمل على رد الاعتبار لشهداء صوريا من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والكورد ، واعتبارهم ليس فقط شهداء لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بل شهداء الوطن وضحايا النظام الديكتاتوري البائد ...

 

كما نناشد برلمان جمهورية  العراق الاتحادي وبرلمان اقليم كوردستان العراق  في السعي في تضمين ديباجة الدستورين المذابح التي اقترفت بحق ابناء شعبنا الاعزل في واقعة صوريا الشهيدة ومذبحة سميل عام 1933 ، حيث وكما هو معروف ان اي ديباجة في اي دستور في العالم له مدلول تاريخي لتلك الشعوب التي تعتز به شعوب الارض، لما تحمله من مدلولات نفسية ومعنوية تتوارثها الاجيال فصوريا الشهيدة هي اول عملية للابادة الجماعية في تاريخ حكم العراق على يد السلطة الدكتاتورية التي حكمت العراق ، كما ان مذبحة سميل 1933  كانت اول مجزرة ضد ابناء شعبنا في تاريخ العراق الحديث.

 

اننا في الوقت الذي نستذكر الجريمة البشعة بحق ابناء شعبنا ، لايسعنا الا ان نعزي ذوي الشهداء وسنعمل من اجل  تضمين الدستور حقوق شعبنا المشروعة بالحكم الذاتي في  مناطق تواجده التاريخية الحالية.

 

المجد والخلود لشهداء قرية صوريا

 

المجد والخلود لشهداء العراق بكل مكوناته من اجل الحرية وارساء النظام الديمقراطي  الفدرالي الموحد .              كامل زومايا المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري / مكتب المانيا في الرابع عشر  من تموز 2010عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.     

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.