اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ألمكتبة

الأخرق / مسرحية شعرية - صفحة 5

 

 (يأخذ بشرب النبيذ حتى... يثمل)

 

هذه الكأس أشربها نخب الرمال

لأذكر ما في العنب من تواريخ أضاعها القاطفون

وربما لأعرف ما لم أعرفه وأنا مركب يترنح بين مخالب كريستوفر كولومبس

النوارس بصاق السماء الأبيض

على وجهي

والصياح في الميثات

لما يضيع الأفق بين ثديي بينيلوبا

كيلا أجد طريقي في الزمان

لأدخل الزمان من عقربه المعطل

فأكتشف الصمت

وأقف على أسرارِ وقتٍ لم يبدأ

يموج كالأمواج

الساكنة

فما وراءها رمل يعبث برمل

كي تكون المعارك

والانتصارات

في الحروب

وكي تكون الملاحم

التي كُتب التاريخ بها

على جسد شهرزاد وعمرو بن العاص

كي أرى تاريخي الكبير بقَدْرِ منقار زمج الماء

في الخابية خمر كثير

ولا زائر غيري

وفي السراب بنات الهوى

أخواتي

هن كل من أذكر من برلين

قبل أن أغدو وغدا

أنا والممسوسون

وعشاقُ الجعة

ولحمِ الخنزير

ونعلٍ كانتْها أمتي

هن كل من أذكر من باريس

يوم تعلمت كيف أغدو وغدا

على يد عانس لا تحب الرجال

وتحب قضيب المرأة

هن كل من أذكر من مدريد

على صليب عيسى أبي

ومريم أمي

قبل أن يدخل على مريم البابا وأنا أقوم بالحراسة

على الباب

تعالي إليّ يا بنات الهوى

وكل منكن تحمل قضيبها بيدها

كي نحفر في الرملِ إسرائيلَ مِنَ النيلِ إلى الفرات

ولا تنسي أن تحضرن معكن كل قضبان العرب

من نساء ورؤساء

فانا أريد أن أبني جحيمي منها

وجنة هرتزل

تعالي إليّ يا بنات الهوى

فنركب الخيول

ونذهب للبحث عن كل ما تركه العرب

لفخرِ الذئاب

وذلِّ تدمر

هذه كأسي أقرعها بكأس صلاح الدين

القدس سقطت!

وقبل القدس عكا

وقبل عكا كل المواخير

هذه خمري أصبها على فخذين

بُنِّيين من المريخ

القدس انتصرت!

وقبل القدس حيفا

وقبل حيفا كل أرداف الملعونات والملعونين

الطرية

هذه حياتي أتركها لدين

يهوه

آخرَ من بروكلين

القدس انتحرت!

في برودوي مسرح من الرمل والدم والبنفسج

في برودوي يشرب الله النبيذ مع متسكع

في برودوي يمسك المرء بالعبث كما لو كان يمسك بضفيرتين

ويغدو إلهًا على باب فَرْج

يمارس السياسة والفلسفة

ويقطف زهور الأنين الفلسطينيّ

***

توقفي عن النشيج يا راشيل

توقفي

لم أقتل بعد كل الحمام

توقفي

لم أرمل بعد كل النساء

توقفي

لم أحبب بعد كل أحزمة الرجال

توقفي

لم أُكْرِهْ بعد كلَّ أمواج

البحر

ولا كلَّ أمواج الرمل

على كرهي

توقفي

لم أنادِ بعد على كل ربطات

العنق

من أجل الاحتفال

بنشيجك

توقفي

لم أدفن بعد كل الجياد

الميتة

توقفي

لم أكمل بعد نحت كل الوقت في عيبال

لأجعل منه تمثالك

توقفي

انتظري مرور الريح على أطياف الأبناء في قرى السراب

ثم عودي إلى النشيج

فالريح امرأة ثكلى

توقفي

اتركي الماء

يسيل

ثم عودي إلى النشيج

فالماء ملحه أحلى

توقفي

اجمعي المطر في الأباريق

ثم عودي إلى النشيج

فالمطر ثمنه أغلى

من أقراط

الخرز والفوضى

توقفي

هل أدخل إليك فأغتصب القاهرة والظهران

كي تتوقفي عن النشيج يا راشيل

يا حداد درعا؟

توقفي

هل أجعلك ترتدين ثوب راقصة الباليه الملوث بمداد

الأوردة

ولعنة تنانير التُّل

ثم أبعث بك إلى فينا؟

توقفي

هل أقص لك اللسان

لسانك الزهريّ المدلّى؟

توقفي

أوراق

الشجرة الوحيدة في النقب

تتساقط منك حزنا!

 

(تتساقط أوراق الشجرة)

 

توقفي

شهرزاد تغتصب داوود تمامًا كالسامرّاء

لَمَّا يؤثّرُ فيها النشيج

وتذرف الدم دمعا

توقفي

عائشة

صفوريا

أخت شهرزاد

كلٌ منهن قصة وأنت القصصُ كلها

توقفي

***

 (يضرب الشجرة بالفأس دون أن يتمكن من قطعها، فينكسر الفأس، ثم يحاول اقتلاعها بذراعيه)

 

لم يبق لي شيء أفعله

سوى اجتثاثِ كلِّ هذا العبثِ من جذوره

وليس هذا لأني

في عالم كله رمل لا يعرف إلا التشابه

شكلاً وجوهرا

في برلين فعلوا ما فعلوا

لأنهم

لم يبق لهم ما يفعلون

فاجتثونا ككلِّ عبثٍ من جذورنا

وألقوا بنا في عبثِ العبث

هنا

غدونا عالمًا كله رمل

عدا

هذه الشجرة الوحيدة

كي نتذكر الموت

فنبتسم

ونتذكر قبلاتنا الفائتة

فنتبسم

ونتذكر

كؤوس الجعة التي كان يشربها الألمان نخب أراوحنا الضالة

فنبتسم

ذكرى كُلِّ ما هو لا معقولٌ نحن

لهذا كنا كافكا

والنجمة الحمقاء ولسان راشيل الزهريّ بلون الليل

في حيفا

ولهذا لم نفهم

الحلمات الفلسطينية لِمَ هي يابسة

لم نفهم

لم نفهم لِمَ في عبث العبث علينا

أن نحب عنب الخليل

لم نفهم

لم نفهم لِمَ قصص الحب لدى شكسبير

تنتهي دومًا بكارثة

لم نفهم

لم نفهم لِمَ البحر أزرق

والبرتقال أزرق

والليل أزرق

في حلم أبيض

من ثدي راشيل وثوب راقصة الباليه قبل أن يلوّث

لم نفهم

لم نفهم لِمَ الطائر أخرق

والعاقل أخرق

والمهرج أخرق

في سيرك أحمق

من ساق راشيل وثلج جبال الألب قبل أن يذوّب

لم نفهم

لم نفهم لِمَ الزيتون أسود

والنهار أسود

والقمر أسود

والأسود أبيض

أبيضٌ هو الأسود كالأحمر في نابلس قبل أن يلوّن

ويغدو أصفر

لم نفهم

وإلى الآن لم نفهم

***

 (يصرخ)

 

أخرجي راشيل إلى استقبال موتانا

من الخيل

وحدي لا يمكنني امتطاء الرمال

تحت سمانا

تصهل الأرامل

وحدي لا يمكنني وضع اللجام

على أفواه الزنابق

أخشى عليها من الاختناق

وأنا أظن حمايتي لحدائق

الموت

من الحياةْ

هذه هي حريتنا

يا حبيبتي

ممارسة البغاء مع ما نعتنق

البغاء هو الاعتناق

هذا هو ديننا

يا حبيبتي

صنع الإذلال لمن يريد أن يحتمي

الإذلال هو الاحتماء

هذا هو جوهرنا

يا حبيبتي

ترصيع الأقاقيا بالماء لسمك الوقت

الأقاقيا هي الأزمان

هذا هو اينشتاين

يا حبيبتي

هلمي راشيل

أريدك

أشتهيك

لأول مرة في حياتي أشتهي فتاة

أسرعي

أريدك أن تغتصبيني

لتسعد امرأةٌ اغتصبَهَا

جنودي

أريدك أن تدخلي فيّ

أن تخترقيني

كرصاصة من رصاصاتي

أن تفعلي فيّ ما لم أفعل

وقد انتهت كل الأفعال

وأن تأتي بخيل الرمل

كي تبدأ الأفعال

على قبري

هلمي راشيل

تناديك الأفاعي

التي فيّ

لتحرريها مني

حرية الأفاعي بداية كل حرية

مختنقة

حرية الوديان والجبال

المغيبة ما وراء أنا

الأكوان

هلمي راشيل

عجلي

أنا موتك الذي لم تكوني تنتظرينه

وجاء

من تحت لسانك الزهريّ

ليلعق العالم من سرته

ويهبط

يهبط

يهبط

يهبط

في هاوية البركان

ثم يصعد

يصعد

يصعد

يصعد

على قمم المكان

سنخوض معًا تجربة الصعود الفذ

على أشلاء

جسدٍ مدمى

لم يفقد ثغره الابتسام

علينا

ثغرٌ فستقيٌّ دون لون

 

***

لتكملة قراءة المسرحية على الصفحة السادسة / انقر التالي ادناه

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.