اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ألمكتبة

الأخرق / مسرحية شعرية - صفحة 7

 

 (يدخل الكوخ ولا يلبث أن يخرج في ثوب أمه)

 

عليكَ أن تكون فخورًا بأمك

كل عشاقها من الممحونين

الممحونين الملوك

والرؤساء الممحونين

كل عشاقها من الملعونين

الملعونين الزنوج

والفقراء الملعونين

انظر إذا ما كانت خيول الرمل دومًا هناك

قلتُ للحوذي أن ينتظر

لا بيتٌ آمن

ولا كلبٌ أمين

في كنف الرمل

كانت مغامرتي لليأس ابنة

وأنا ابنةٌ للصُّدفة

الرمل أبي

والساق

أمي

ذهب الحوذيّ وتركني

في ظل

الشجرة

خوفًا عليّ منه

لا أحد يستطيع اقتلاع الظلال

وكان من بين عشاقي ملكٌ هو أبوك

يشبه الظل القويّ

للهلال

انظر إذا ما كان هرتزل قد وصل

موعده معي أعز عليّ

من كل النقب

من كل الذهب

كان هو أيضًا واحدًا من عشاقي الممحونين

حمير الحرية

والدين

وبغال الوطن القومي الاشتراكي

الاشتراكي فيما بعد

فيما بعد

اليوم يوم التآخي

بين الشفرة والنصل

قال هرتزل للسكين

وهو يحفر بين فخذيّ قبرًا له قال عنه الجنة لشعبي

المسكين

الاشتراكي فيما بعد

فيما بعد

في حدائق بيسان قرنفل أسود

كان موتي

لهذا لم أشأ الموت من الشجن

كي أظل أبكي

وأسقي قرنفل بيسان الأسود

في الرمل لا ينبت القرنفل الأسود

في الرمل لا يظهر ما تخفيه الوكالة اليهودية

تخفي الوكالة اليهودية في الرمل جينيف وبضع قلادات

بقيمة القدر الأحمق

لئلا يقدمها بن غوريون لي هدية

لا، لم يكن بن غوريون من عشاقي

هل يمكنك النظر من نافذة الشمس إلى جبال عمان؟

من العادة أن أهرق هناك شبقي

أراد بن غوريون أن يجعل من أبيكَ عشيقًا للبتراء

فرفضته الصخور المنحوتة

بالدم

لهذا تزوج أبوك الهواء

تزوجني

وهو يعرف كل ما لي من عشاقْ

قٍ

و... عشيقات

أحيانا

بدافع الوطنية والمبالاة

حين تعني المبالاة الحريق

والهبوط في النار

إلى الأغوار

حيث يلد الملح الهدنة

ألم تعرف إلى الآن أنني المكان

وأنني القبلة؟

تعال أخرجك من الرمل

واطبع شفتيك على ثغري

لم أكن في يوم من الأيام أمك

ولا أختك

ولا جوربك

ولا أي شيء آخر

خذ ظلي بين ذراعيك كي تتأكد

من أني للنقبِ شجرتُهُ الوحيدة

كما أني لبيغالْ

لَ

عمودُهُ الوحيد

الذي أطفأتَ بفرجك فانوسَهْ

خذني من ساقيّ

لتعلم أني امرأةٌ من بينِ نساءٍ ضجراتٍ أردن أن يقضين الوقت بطريقة

أو بأخرى

ارفعني إلى أعلى

ودعِ العالم يراني عاريةً كتمثالْ

لٍ

أهوج

ثم حطمني

وأعدني أُما

***

 (يدخل الكوخ ولا يلبث أن يخرج في ثوب راقصة الباليه مع موسيقى لفاغنر تبدأ خفيفة جدًا ثم تعلو شيئًا فشيئًا، نسمع بعض الطرقات)

 

أحدهم يطرق على الباب

من الداخل

فالقادم أنا لم أصل بعد

إلى فينا

أغلقت النوافذ بنفسي خوفًا من الرياح

وروحي هناك تنتظر مصيرًا شقيا

جسدي يرتدي جسد فاغنر وما في برلين من أسوار

تنهار من حولي رويدًا رويدا

الصور تحترق في نار

الثلج

فالأبيض فرح الموت

والقبل رماد الخد الذائب كالشمع شيئًا فشيئا

تعال معي يا أنت

تقول نفسي لنفسي كغريبٍ لغريبٍ من سوريّا

في حجرة الغاز أحدهم يطرق على الباب

طرْقَ الغاضبِ الغاضبِ الحانقِ الحانقِ الناقمِ الناقمِ على سكوتلندا

كيف ندخل من الداخل

والدخول لا يُسمح به إلا من نوافذ الثريا؟

هناك من يغني هل تسمع؟

هناك من يرقص على أنغام الموت هل ترى؟

 

(يرقص)

 

في فينا

هناك من يذرف دموع النار

آنسا

في فينا

هناك من يفكر في الغد

تعسا

في فينا

هناك من لا يعلم أن فاغنر

يموت معه

كموت العود لما يغدو العود تابوتًا وعودا

هنا كل موسيقى الموت والفرح

اللحن الأسمى

لما لا يكون الموت سببًا للحزن

ليس تماما

لما يقدّم أحدهم حذاءً لك

أنت لا تمتلك ثمنه

وتموت تهللا

 

(يتوقف عن الرقص)

 

في الخارج أقدام في الوحل أقدام دون أحذية وأياد في الوحل أياد دون أحذية الناس يمشون على أياديهم كما يمشون على أقدامهم يمشون دون أحذية دون خوف من الوحل الوحل لا يخيف إلا الوعول الناس ليسوا وعولاً هم ناس هم أقدام تمشي في الوحل هم أياد تمشي في الوحل الوحل يلطم أياديهم يلطم أقدامهم أظافرهم لا تبين على سطح الوحل أظافرهم تغرق في الوحل تخدش الوحل من جوفه دون أن تؤلمه تخدش الوحل يعجبها أن تخدش الوحل تخدش الوحل كمن يخدش جذع شجرة خشن تخدش الوحل دون أن يكون قصدها الحفر فيه تخدش الوحل كأن الوحل جلدها تريد أن تخدش جلدها لترتاح من النمنمة تخدش تخدش الوحل تسعى الآن إلى المتعة تخدش تخدش تخدش الوحل تخدش تخدش تخدش تخدش الوحل يسيل الدم من جلد الوحل تصاب بالكآبة كآبة ليست عابرة الكآبة في هذا الوضع لا تكون عابرة دائمة الكآبة دائمة جالدة خالدة أزلية ماردة الكآبة لازمنية دائمة كابية كآبة تخرج من الوحل تتسلل في كل أنحاء الجسد كآبة تدخل في الرأس تتحول إلى أحصنة من وحل تركض تصهل تنبح الأحصنة تنبح الكآبة في هذا الوضع كآبة دافعها أحصنة تنبح كالكلاب تنبح أحصنة كآبة كالكلاب كالإنسان يغدو حصانًا من وحل يغدو كلبًا يصهل يغدو كلبًا من وحل يصهل الكآبة كلبية الكآبة لا تتحول إلى كلاب تصهل الأحصنة تتحول إلى كلاب تصهل أحصنة تنبح أحصنة تركض كلاب تركض تركض أحصنة وكلاب تهرب من الوقت تركض تركض تركض الوقت كله كآبة وحل أظافر تخدش تخدش تخدش الوحل العالم تخدش تخدش تخدش تخدش تركض تركض تركض تركض الكآبة تبقى لا تتحول تبقى الرؤوس الآن هي التي تمشي في الوحل دون أحذية تنغرز في الوحل تريد ألا يقضي عليها القلق تقاوم رؤوس في الوحل طريقتها في المقاومة مقاومة القلق رؤوس رؤوس ورود في الوحل في-الوحل-ورود-رؤوس-رؤوس-رؤوس رؤوس في الوحل منغرزة كالأوتاد الأقدام إلى أعلى تتحرك توقع في الفضاء إيقاع أقدام راقصة الباليه رؤوس-رؤوس-رؤوس-رؤوس راقصة باليه ملوثة بالطين بحماقة أخرى باهظة الثمن ثمنها القلق الدائم ملوثة القلق ملوثة الرؤوس الأقدام رؤوس-رؤوس-رؤوس-رؤوس-رؤوس تخدش الكآبة كآبة قلق قلق دائم قلق كآبة مقاومة طريقتها في المقاومة تلك الرؤوس المنغرزة في الطين طريقتها في رقص الباليه الأقدام توقع فاغنر مقاومة شفا عمرو طين تخدش برؤوسها تخدش تخدش لرؤوسها أظافر تخدش بها تخدش تخدش تخدش تسعى من وراء المتعة الطين الوحل تخدش المتعة القلق الكآبة تخدش تخدش تخدش تخدش تخدش تخدش تخدش تخدش تخدش تخدش تخدش

 

(يرقص لمدة دون أن يفوه بكلمة)

 

المعارك تبدأ وتنتهي في مكان آخر

في السرير

أو في بلاط نابليون

المعارك هي المعارك

تبدأ وتنتهي كقصة في كتاب

محاصر

بين دفتي باب

ألقته يد عابثة في السين لئلا يقرأه سارتر

كل معاركنا مدفونة في الرمال

ومعاركهم

في رمال لم تَدُرْ عليها

وإنما على أرض الهناك

وبثمن بخس

اسأل واحدًا سيكون اسمه كارتر

كل أولئك القتلى من طيور الغاق

سقطوا على أرض الهناك بثمن بخس

كل تلك البجع

التي ذهبت إلى الموت في طائرة شارتر

محركُها تَعِبٌ كصدري

كل تلك الحمائم

التي قاتلت ببسالة

على قبري

كل تلك الأيدي النظيفة للغربان

وغدت قذرة

بالبياض

كل تلك المناقير الصفراء

المناقير الصفراء

الصفراء

كل تلك المناقير الصفراء

العازمة على أن تكون قدري

لينطلق بعد ذلك عويل الأطفال

من أجلِ ثَمَلِ الريح

واقتسام مهبل الزمان دون إنصاف

فكل الحروب كانت من أجل هذا

وهي لهذا يغدق التاريخ عليها بعطاء

ويجعل منها معارك ذات ثمن عظيم

عظيمٍ جدا

التاريخ وغد

وأنا وغد لهذا

هل تناول آيزنهاور قهوته ذلك الصباح؟

وعصيرُ برتقالِهِ هل شربه؟

وماذا قال عن هلاليات فينا؟

هل أعجبته؟

أسئلة للتاريخ صعبة

لا يمكنه الجواب عليها

كل الأجوبة هنا في الرمل مدفونة

كشفاه فتيات مخيم قلنديا

وحِفاظات فتيات كيبوتز أقيم في صحراء النقب دون كبير عمولة

وأوراق كلينيكس غابة بولونيا

التاريخ في حقيقته هو كل هذه التفاهة

المنتقاة

التفاهة التي اختيرت

فالظفر تفاهة

وشفاه فتيات مخيم قلنديا الأروع من الروع

تفاهة

تحت شرط الهزيمة

والحِفاظات التي لا تثقب

العذارى

تفاهة

وهل استقبل آيزنهاور فارس الرمل؟

وطربوش فِرعون هل استقبله؟

وماذا عن العباءات التي تنتصب الذكور من تحتها؟

هل باركها؟

أسئلة قرأتها في مجلة بليه بوي

وأثارتني جنسيا

لهذا تجدني هنا في صحراء النقب

كي أمارس العشق مع خُفٍ يبحث عني منذ ألف عام

ولم يجدني

تمامًا كأضاليا

صفراء

تبحث عن لونها

ولن تجده

وهل أرسل آيزنهاور لشفاهٍ أخرى لا تقل روعة عن شفاه فتيات مخيم قلنديا

احترقت في أوشفتز

تذاكرَ سفرٍ للسياحة؟

وأحذية نايك هل أرسلها؟

وماذا فعل مستشاره للشأن القومي بالأقدام الخادشة للطين؟

هل قلم أظافرها؟

كل هذا عبث اللاتاريخ

الليلك على المخدات

الهللويا المفتضة بين الفخذين المنحوتتين لراقصة الباليه

نشيد الأسوار المطوِّقة لبرلين

المطوِّقة لعكا

المعظِّمة لمسجد الجزار

أحمد باشا الجزار

هل هو أنت يا أبي؟

لا تجيب الرمال

هل هو أنا يا أبي

قبل ألف عام؟

الرمال

آه! من كل ما تخفيه الرمال

لتكملة قراءة المسرحية على الصفحة الثامنة / انقر التالي ادناه

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.