اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (779)- هشام عطا عجاج

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (779)

 

موسوعة المجلس الثقافي

هشام عطا عجاج

11 / نيسان / 1996.

       جلسة صباح هذا اليوم الخميس الموافق الحادي عشر من نيسان 1996 ليس ككل الجلسات، فقد كانت جلسة صباحية جميلة للغاية وحيوية بامتياز حضرها الكثير من رواد ملتقانا الثقافي واستمتع فيها مع ضيف ملتقانا اللواء الطيار واللاعب الكروي الدولي هشام عطا عجاج الذي شغل الدنيا ولم يقعدها في ذروة عطاءاته الكروية خلال عقد الستينات من القرن العشرين، وقاد فريقه القوة الجوية ومنتخبنا العراقي العسكري والوطني الى انتصارات وبطولات عديدة في لعبة كرة القدم. وتحدث عن اجمل ذكرياته خلال مسيرته الكروية حيث قال. 

 

     انه يوم العاشر من نيسان (10 /4 / 1966) هو اليوم الذي أعتز به كثيراً لأنه غيّر الكثير من واقع الكرة العراقية ومستقبلها..! ففي هذا اليوم حصلنا على كأس العرب للمرة الأولى، بعد فوزنا على منتخب سوريا الوطني في المباراة النهائية التي جرت في ملعب الكشافة ببغداد (2 – 1) سجلهما كوركيس اسماعيل، ووقفتُ على منصة التتويج اتسلم الكأس وأنا أشعر بالفرح الغامر الذي لا يمكن نسيانه ابداً..! واضاف ان هذا اليوم اعتز به كثيراً، ليس لأننا فزنا بهذه البطولة فحسب، بل لأنني شعرت أنه بعد هذا اليوم شهدت الرياضة العراقية قفزة نوعية في المجتمع الرياضي العراقي، وقد اعطى الفوز قيمة معنوية عالية للرياضة والرياضيين العراقيين.

 

     هشام عطا عجاج الرياضي الذي عشق كرة القدم منذ نعمومة اظفاره وصار يلعبها مع اقرانه في مدرسته ابتدائية الاعظمية وسواها من الساحات وخفقات قلبه متوزعة بين اهله الذين لا يريدون له مزاولة الكرة خوفا من الاصابة وضياع الدراسة. الا ان الشوق كان يشده إليها فيلعبها ويخبيء ملابسه الرياضية في بيت الجيران، لكن الحال لم يدم طويلاً، فقد وضع التفوق قاسما مشتركا في الرغبتين. نجح في الدراسة ونجح في الرياضة..! هشام عطا عجاج لاعب القوة الجوية والمنتخبين العسكري والوطني الذي له في كل مباراة موقعة تاريخية يسطرها على ارض المستطيل الاخضر باهداف كروية تزهو بإسم هشام عطا عجاج.

 

     هكذا حالف الحظ والنجاح تلو النجاح لاعبنا الدولي هشام عطا عجاج وهو في السادس الابتدائي. اذ حمل كاس احسن لاعب في المدرسة، ثم اكمل تفوقة في متوسطة الاعظمية ومن ثم الاعدادية المركزية التي معها حاز على كأس الثانويات لموسم 1958 ــ 1959 . هشام عطا عجاج لم ينتم لفريق شعبي، لكن صديقه جهاد الاوسي الذي كان لدية فريق في باب الشيخ كان يأخذه معه ليلعب لفريقه في ساحات العوينة. هشام عطا عجاج انتخب عام 1957 من قبل المدرب هادي عباس ليكون لاعبا في منتخب الناشئين ومن ثم الشباب عام 1958 حتى ارسل إليه المدرب اسماعيل محمد ليلعب في صفوف مصلحة نقل الركاب في بداية موسم 1960 الذي كان من اقوى فرق الدوري العراقي. حتى انتقل الى فريق القوة الجوية صعودا الى المنتخبين العسكري والوطني.

 

    لم ينسى اللواء الطيار هشام عطا عجاج ان يستذكر واحدا من اعز اصدقائه اللاعبين الدوليين قاسم محمود مجيد الجدة والذي عرف بـ قاسم زوية (هامش1). حيث جاءت هذه التسمية نسبة الى مسقط رأسه محلة الزوية في الكرادة الشرقية، وتحدث عنه بتعاطف واضح لمحبته له واعتزازه به. ولعب قاسم زوية جنبا الى جنب مع نجوم المنتخب الوطني والعسكري عمو بابا وحسين هاشم، وحامد فوزي، وهشام عطا عجاج، وصاحب خزعل، وحسن بله ونوري ذياب، وشامل فليح، ويورا، واخرين وفي عام 1965 كان احد أعضاء المنتخبين الوطني والعسكري وشارك مع المنتخب الوطني العراقي الذي لعب مباراة  ودية مع نادي بنفيكا البرتغالي لمناسبة افتتاح ملعب الشعب الدولي عام 1966 وهو صاحب أول هدف عراقي دولي في ملعب الشعب واعتزل اللعب عام 1974، واكد لاعبنا الدولي هشام عطا عجاج على ان اللاعب قاسم زوية كان لاعبا فذا ونجما كرويا اكثر من رائع، قاسم زوية كان دمث الاخلاق ولاعب يحبه ويحترمه الجميع . وقال اللاعب الدولي هشام عطا عجاج ايضا، كنتُ انا وقاسم زوية ثنائيا اكثر من رائع سواء في المنتخبين الوطني والعسكري ام نادي القوة الجوية، فكنا قريبين لبعضنا جدا، وعلاقتي معه تعدت حدود المستطيل الاخضر، فكنا اكثر من اخوة واصدقاء داخل الملعب وخارجه، ودودا ومحترما وشخصية بعيدة كل البعد عن اثارة المشاكل او اية امور سلبية اخرى، وفي الملعب كان احد افضل اللاعبين في مسيرة الكرة العراقية وكان يتميز بضرباته القاتلة التي تهز دائما شباك الخصوم

 

     ولد اللواء الطيار واللاعب الكروي الدولي هشام عطا عجاج في مدينة الاعظمية في (1 يناير 1941) لعب للمنتخب العراقي في ستينات القرن المنصرم. كما مثل المنتخب الأولمبي في تصفيات كرة القدم في الألعاب الأولمبية الصيفية لعامي 1964  و 1968.

 

    في فترة الاستراحة وقبل بدء المناقشات، ألقى الشاعر المحامي انور السامرائي احدى قصائده بالمناسبة. وسط الكثير من رواد ملتقانا الذين حضروا هذا الصباح ومنهم السادة. د.عماد الصالحي ومحمد رضا وابنه غيث وطه غريب وانور السامرائي وجمال الخياط وعبد المعين الموصلي ومحمد واثق العبيدي وابراهيم مسلم وباسل مجيد الكاظمي وهلال عبد الكريم وستار جاسم ابراهيم وهيثم شعوبي وصفاء الاعظمي ويحيى معتوق وآخرين. وممن حضر لاول مرة كان الفنان حكمت ناهي وخليل ابراهيم كلوز وفارس خضر الجبوري الزنكين ومحمد شاكر الكيلاني ونمير علي ألَمان ورياض العودة والرياضي عبد الرزاق الطائي.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: توفي اللاعب الدولي قاسم زوية في الثلاثين من حزيران عام 2014 رحمه الله.

 

اضغط على الرابط

اطراف الحديث مع اللاعب الدولي هشام عطا عجاج

https://www.youtube.com/watch?v=Vh87GC1m3VM&ab_channel=SharqiyaTube

 

برنامج حوار النجوم مع اللاعب الدولي هشام عطا عجاج

https://www.youtube.com/watch?v=_MeG8EzbGgY&ab_channel=MixMediaTV

 

كتاب سيرتي، هشام عطا عجاج

https://www.youtube.com/watch?v=OQjWaqiMOY0&ab_channel=%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9

%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%D9%84%D9%84%D

8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1anbIraq

 

حسين الاعظمي من حفلة كاتدرائية اوسنا بروك الالمانية، مهرجان موركنلاند الدولي، مقام البنجكاه في 27/9/2013.

https://www.youtube.com/watch?v=8VPZ26gd1ws&ab_channel=IraqiMaqam

 

 

جمع من رواد الملتقى او المجلس الثقافي بعد انتهاء المحاضرة هذا الصباح 11/4/1996. يتوسطهم المستضاف اللواء الطيار واللاعب الكروي الدولي هشام عطا عجاج. من اليمين السادة هلال عبد الكريم وعبد الرزاق الطائي وعبد المعين الموصللي وفارس خضر الزنكين ومحمد واثق العبيدي وجمال الخياط و د.عماد الصالحي وهيثم شعوبي وابراهيم مسلم وهشام عطا وحسين الاعظمي والمحامي انور السامرائي وباسل مجيد الكاظمي والصحفي والقارئ يحيى معتوق وستار جاسم ابراهيم ومحمد رضا كاظم ورياض العودة. الجالسون محمد شاكر الكيلاني ونمير علي ألَمان وخليل ابراهيم كلُّوز وطه غريب وحكمت ناهي وغيث محمد رضا.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.