اخر الاخبار:
القصف الإيراني يوقع عدداً من الشهداء والجرحى - الأربعاء, 28 أيلول/سبتمبر 2022 10:32
مقررات مجلس الوزراء خلال جلسة اليوم - الثلاثاء, 27 أيلول/سبتمبر 2022 20:34
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

بماذا تختلف يا سيادة الصدر عن التيار المعاكس!// نيسان سمو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نيسان سمو

 

عرض صفحة الكاتب 

بماذا تختلف يا سيادة الصدر عن التيار المعاكس!

نيسان سمو

 

بما إن الازمة الزيلينسكية قد هدأت قليلاً (على الاقل حتى تصل ناقلة الذرى الى مرفأ بيروت المدمر) وانتهت زيارة السحلية (الحرباء) لتايبيه فلنُعرج على النار الملتهبة في بغداد (بلا شي الحرارة 55 درجة) . ولنسأل السؤال التالي: بماذا تختلف يا سيادة الصدر عن التيار التنسيقي ( جان تيار صار إطار )؟

 

خرج السيد الصدر بخطاب ناري ألغى كل انواع التفاهم والتباحث والنقاش ( يعني دردشة ) مع التيارات الاخرى ( ألإيرانية طبعاً ) ووضع النقط على الحروف في القادم من مستقبل العراق ( والله الرجال له الحق، هو يطلب من هادي العامري للخروج من العراق وهُم يرسلوا له العامري لمحاورته ) !

 

السيد الصدر له إبجابيات ( بالرغم من إنه معمم هو الآخر ) ومنها مطالبته بتغير الدستور وإجراء إصلاحات شاملة ومعاقبة الفاسدين والناهبين واصحاب التبعية ( هاي النقطة حلوة ) وإستقلال العراق عن التبعية الخارجية وغيرها من المطالبات الضرورية لتصحيح مسار البلد وإنشاء عراق جديد مستقل . جَمها مطالبات مهمه وحقيقية وضرورة قسوى ويشكر عليها السيد الصدر. ولكن! مَحّد ما خَرّب بيتنا بَس هاي اللاكن!

 

كيف سيكون دستورك يا سيادة الصدر؟ هل سيكون دستور مدني يكون فيها المواطن الحُر هو السيد؟ هل سيلغي دستورك التبعية المذهبية! هل سيفصل المذهب (النجفي والكربلائي) عن السياسة والدستور! هل سيعطي الحرية الفردية للمواطن وخاصة الجنس اللطيف (هو ليش بقى جنس لطيف بعد الفيسبوك والتويتر  والتكتك) ! هل سيوافق دستورك على فوز أي مواطن للرئاسة حتى إن كان من الاقلية (آشوري او صائبي او يزيدي مثلاً) ! هل سيسمح للمواطن المسيحي حرية اللبس والشُرب ( اقصد شرب النعناع طبعاً ) ! هل سيُحصر الآذان في الداخل مثلاً ( يعني بدون سماعات ومايكرفونات خارجية ) ! هل سيسمح للفتاة العراقية بالمشاركة في سباقات السباحة والجمناستك وغيرها! هل سيسمح بالإختلاف معك ومع تعاليم مذهبك! كافي عاد طولتها!

 

سيادة الصدر نعم لديك الحق في مطالباتك الآنية وهي ضرورية وانا اشد على يدك ولكن جَمها مطالبات ضرفية تتطلبها المرحلة ولكن ماذا سيحدث بعد ان تحصل عليها!

 

سيدي الكريم لا تستطيع ان تُغير ماهو مكتوب وهذه هي بلوة العراق ( ليش بَس عراق) ! والمكتوب يفرض عليك أن تعود للوراء وليس التقدم للأمام فكيف سيستفاد منك ومن دستورك العراقي! ما أن وضعت يدك على المفتاح ستفتح عدد من الابواب بشكل بطيء ولكنك ستغلق عشرات الابواب الاخرى! المذهب سيفرض عليك ذلك وانت لا تستطيع الخروج عن المكتوب ( راح نرجع على مصيبتنا الازلية ) ! إذا استطعت أن تتعهد للعراقيين بأنك ستّغير المكتوب فأنا سأكون اول التابعين للمذهب الجديد ( يعني راح اترك مذهبي واتبع مذهبك الجديد ) ! مصيبتنا سيدي الكريم هي بأننا مربوطين ومرتبطين بتعاليم لا علاقة لها بالوقت والزمن والانسان الحاضر ولكنكم مطالبين مذهبياً بفرضها علينا ( على الجميع  طبعاً )! أي دستور لا يكون نقي وصاف وخال من الشعائر المذهبية سيكون كما الدساتير الماضية! سيُفسر دستورك الجملة المكتوبة بطريقة قد تختلف كما يتم تفسيرها في الحوزة الطهرانية ولكنها ستمر بجانبها وتحمل نفس الرياح وإن لم تكن شرقية!

 

قد تسمح لزيارة الكنيسة او مدينة الالعاب بحرية ولكن بملابس تقليدية وليست فلكلورية (فاهم قصدي طبعاً) قد تسمح للكلداني او السرياني بالمشاركة في الإنتخابات ولكنك ستمنعه من شُرب الپيك (انت تعلم بأن الپيك افضل له حتى من رئاسة الجمهورية) والله فكرة!

 

وحتى نختصر ولا نُكثر من الامثلة المليونية (هاي الثنين كاف) ستقوم بتغير المكتوب من الشرقي الى الوَسَطي! أي من تفسير حوزوي شرقي الى تفسير عراقي كربلاي وسطي .

 

ستفتح الشباك قليلا حتى ان يدخل الجميع الدار ومن ثم ستقوم بغلق الباب بالمزراب! هَم فكرة! لا لأنك ترغب في ذلك ولكن لأن المكتوب سيطلب منك ذلك! وانت سيدي الكريم رهن المكتوب ( إشلون مُصيبة هاي! وين إنروح من المكتوب)!

 

إذاً لا فائدة ولا خلاص ولا طريق ولا باب أمام العراق بالرغم من كل محاولاتكم الكبيرة! لا لأنكم لا ترغبون بل لأنك مرهون بالمكتوب! والمكتوب على الجبين تراه العين ! والله فكرة جميلة!

 

سيدي الكريم يجب أن تقول للشعب لا يوجد مكتوب على الجبين ( لا ظهر ولا ضلوع ) فيجب أن نكتب دستور لا يقر بالمقولة القديمة ( اقصد الجبين ها، مو يروح فكرك للبعيد ) ! دستور ابيض خال من الشوائب لا يجبر العراقي على أي شيء بإستثناء منع وتحريم الإعتداء على الطرف الآخر بأي شكل من الاشكال ( اقتصادي، سياسي، مذهبي، طائفي، وووووووو الخ ) ! دستور لا يكون فيه المكتوب على الجبين! دستور تكون كل كلماته حديثة ولا علاقة لها بالتاريخ او بالكلمات القديمة ! والله احلى فكرة ! فاهم قصدي طبعاً!

 

خلاصة: دستور لا تدخل فيه أي جملة قديمة! أي جملة قديمة ستعيدك الى نقطة الصفر ونحن في غنى عنها ( لازم تبدأ من نقطة الصفر إللي عندي مو عندك ) ! هل جنابك قادر على كتابة دستور من كلمات حديثة فقط! هذا هو السؤال وهو في نفس الوقت الخلاص وغير ذلك فصادقاً خطوة للأمام واخرى للخلف، إستبدال هواء شرقي بهواء وسطي! تفسير الجملة من الطبرية الى التيمية!

 

وتختتم بقولك: الشعب قال كلمته! أي شعب قال ذلك يا سيدي! الشعب التشريني كان أكثر من نصفه الفتاة والمرأة العراقية فأين ذلك النصف في إعتصامكم وإحتلالكم للبرطُمان! وين النصف الآخر ( اشوف بَس رجال جايين شنو جايين للمعركة) ! وتنهي بالمطالبة بإنتخابات برلمانية مبكرة! ماذا سينتج عن الإنتخابات البرلمانية الجديدة غير أناشيد وهتافات وشعائر كربلائية! الذين إحتلوا البرطمان لم ينشدوا غير شعائر الحُسيني العطشان ( جايين من كربلاء الى بغداد مشي حتماً راح يعطشوا ) ! كيف ستقوم بتغير العراق بهذه الشعائر ! هل كل العراقيين ينتمون لتك الشعائر! لماذا التغني بشعائر حُسينية مذهبية ( لعد شنو راح يغنون ذا فويس)!

 

ألم أقل لك سيدي الكريم لا يمكن لك الإنتقال الى الجهة الثانية لأنك مرتبط بالمكتوب!! مُجرد تغير التفسير من المالكية الى الحنفية! لا مكتوب وكلمات حديثة هو الحل النهائي .... بعيييييييييددددد !!!!

 

لا يمكن للشعوب القديمة التقدم دون البدأ من نقطة الصفر !

 

نيسان سمو 04/08/2022

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.