اخر الاخبار:
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

Yooz talent العراق والبكاء المرير والتصويت الباهت!// نيسان سمو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نيسان سمو

 

عرض صفحة الكاتب 

Yooz talent العراق والبكاء المرير والتصويت الباهت!

نيسان سمو

 

اليوم يمكن راح أچَفص! تابعت برنامج yooz talent بشكل دوري وفي النصف النهائي تفاجأت من نتيجة التصويت.

 

اولاً: في كل حلقة كانت الدموع تسير وكأنها رحلة شهداء العراق عبر التاريخ. لا اعلم لماذا يتغلب علينا نحن العراقيون هذا الحزن المرير! لماذا تهطل دموعنا بهذا اليُسر! هو برنامج للهواة والمواهب ولكنه ابكى حتى حيطان المسرح . حسام يبكي ورائد يلطم والفنانة هند دموعها فاقت دموع امهات الشهداء والمفقودين والمهاجرين  شنو القصة! في كل حلقة كانت أم الأولاد تضع الوسادة فاصل كي لا ارى دموعها ولكن عندما كانت تنظر إليّ وتجد دموعي قد سبقت الجميع كانت تتشجع وترفع الوسادة! شنو قضية هذا البكاء! لماذا نحن عاطفين وضعيفي القلب الى هذه الدرجة! لماذا يبكي العراقي بهذا اليُسر! هل بسبب التاريخ الاسود! أو بسبب المعانات المستمرة! هل الخوف من المجهول القادم! أم هو الحزن على الحاضر! كلها حقيقية وصحيحة، وفي نفس الوقت البكاء هو الصُدق الحقيقي للإنسان وهي ظاهرة سليمة وصحيحة! نعود الى المشتركين والنتائج.

 

في النصف النهائي لبرنامج المواهب فاز خمسة متسابقين ووصلوا الى النهائي ( تعال حضّر كلينس للنهائي )! لاء! النهائي سوف لايكون فيه دموع لأنه سيكون ختام باهت وضعيف للغاية!

 

شاركت ثلاثة مواهب جميلة وجديدة على الفن العراقي في التمثيل الصامت والرسم التجريدي والفن التشكيلي ولكنهم لم يفوزوا ولم يختارهم الجمهور! الجمهور اختار شاعر ( إحنا ناقصين شعراء! مو آني بالبيت وصرت الجواهري ) وإثنان من المغنيين ( إي مو الساحة العراقية مديونة للمغنيين ) وعازف على آلة الساس وثنائي للرسم التشكيلي ( لوحتهم كانت عن اصحاب الإحتياجات الخاصة! يعني هَم بكي ولطم )!

 

لا اقلل من شأن الفائزين إطلاقاً ولكن المواهب الاخرى كانت اكثر متميزة وفيها من الفن الجديد والحديث اكثر بكثير من الشعر والغناء!

 

لا اعلم ولا أُصدق ابداً بأن الجمهور هو الذي إختار المواهب الخمسة للصعود الى النهائي! إذا كان الجمهور هو الذي قرر هذا يعني! شنو! ماراح إتگول العراقيين بلا ذوق فني! فعلاً سيكون كذلك! لهذا سوف ألغي فكرة الجمهور هو الذي صوّت بل كان الإختيار من تحت الطاولة ( ما اقصد طاولة الإطار )!

 

إذا كان الجمهور هو الذي صوّت بالفعل ولم يصوّت لصالح الفنانيين التشكلين هذا يعني العراق سيبقى في دوامه التخلف والتراجع لقرون اخرى!

 

برنامج للمواهب، يعني موهبة جديدة وحديثة وغريبة وفريدة، مو مغني وشاعر ( مو كل مقاهي العراق اضحت صالة الغناء والشعر ( بعد اول بيك يصير شفان برور )!!!

 

حتى طريقة التصويت كانت مقصودة وغير صحيحة! كان يجب ان يكون هناك حق للجنة التحكيم أن تختار على الاقل موهبتان والجمهور ثلاثة! كان يجب على القناة الراعية ( ليش اكو غيرها إم بي سي ) أن تعطي فرصة للجنة التحكيم كي تنصف على الاقل موهبتان! يمكن الجمهور متخلف! او لا يملك حس الفن التشكيلي والتجريدي والصامت وغيره! يمكن سيتم التدخل من قِبل الاحزاب المتسلطة لتقسيم المحافظات وترشيح المحافظين! يمكن  سيكون للمحاصصة الطائفية دور في التحصيص ( هاي جديدة ) ! وووووالخ، العراق مليء بالمذاهب والجهلة. إذاً كان يجب ان يتم إنصاف المشاركين من قِبل اللجنة! كي تختار هي على الاقل نصف الصاعدين لنصف النهائي!

 

البرنامج كان جميل وجيد ولجنة التحكيم كانت موفقة وفيها إبتسامات عريضة وبكاء مرير ( عادي هذا حال العارقيين ) !

 

ولكن للأسف تم نسف البرنامج في البرايمر قبل الاخير بسبب الإختيارات الخاطئة! لا نقلل مرة اخرى من جهد وقيمة الفائزين فهم فنانيين كبار، ولكن الموهبة التي جمعت وشكلت خلال دقيقتين من اكياس الزبالة لوحة فنية رائعة، وفي الثانية من العْگال والياشماخ والكوفية لوحة للجواهري كانت تستحق وبكل جدارة للوصول الى النهائي! كذلك الشاب ذات التمثيل الصامت ( المتحرك )! هكذا فن كان يستحق التشجيع والدعم اكثر بكثير من الغناء والشعر ( إحنا ناقصين لطم وعويل ، مو حتى الدموع نشفت كدجلة والفرات ) !

 

البرنامج كان جميلاً الى النصف النهائي ولكن وللأسف كالبقرة التي سكبت إناء الحليب في النهاية ، تم كسر الجرة ولا قيمة أصلاً للنهائي ! يعني مغني آخر يُضاف الى القائمة ماذا سيضيف للقائمة ! او شاعر مرير يصطف مع المرارة الموجودة بماذا سيزيد من المرارة ( شنو راح نزرع مرارة إضافية ) !

 

وسؤالي الى كل العراقيين والقائمين على البرنامج والشركة الراعية وحتى اللجنة ، بشرفكم مو غريبة ( شوفوا ماگْلت عيب ) أن تضيفوا مغني او شاعر جديد على الساحة المليئة بهم في برنامج المواهب ! وين المواهب إذاً !لازم إتجفصون في الأخير !!

 

نيسان سمو 24 /02 /2024

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.