مقالات وآراء
يوميات حسين الاعظمي (1241)- مانشيت/ 2 الكلاسيكية والتجديد
- تم إنشاءه بتاريخ الأحد, 03 تشرين2/نوفمبر 2024 21:18
- كتب بواسطة: حسين الاعظمي
- الزيارات: 862
حسين الاعظمي
يوميات حسين الاعظمي (1241)
مانشيت/ 2 الكلاسيكية والتجديد
حلقات مقتطعة من كتابي(افكار غناسيقية). بعض المانشيتات الداخلية من البحث المقدم الى مؤتمر الموسيقى العربية الدولي الحادي والعشرين في دار الأوبرا المصرية. الموافق من 8 إلى 15 تشرين الثاني 2012 م. (تطور الغناسيقامية في العراق والمحافظة على هويتها خلال القرن العشرين، القندرچي والقبانچي إنموذجا).
مانشيت / 2 الكلاسيكية والتجديد
يعيش الإنسان في حياته العادية، إرهاصات وهواجس طبيعية عديدة، حد التناقض والصـراع. ميول إنسانية تجنح نحو الالتزام والتمسك بالماضي والتراث والموروث، مهما كانت التأثيرات. ميول إنسانية أخرى تجنح نحو التجديد والتطوير (هامش1) وبناء أصالة (هامش2) ومستقبل جديد ...! رغم رتابة الحياة أحيانا. ميول أخرى مختلفة لدى الإنسان في ذوقه وجمالياته وتفكيره وأهوائه يمتلكها غالبا بالفطرة. هواجس وأهواء غريزية طبيعية.
ومن خلال كل ذلك تنشأ الدراما في الحياة، بالدفاع عن هذه الميول والأهواء والهواجس الخاصة بكل إنسان، دون تأثير حازم وحاسم للثقافة والمعلومات والتجربة المكتسبة من الحياة.
إن الميل نحو التحديد الفني الصارم للاتجاهات الذوقية والجمالية للأنواع الفنية والغناسيقية، كمحك لتوضيح سير الدراما الموجودة دائما بين التقليديين والتجديديين على مدى العصور، تعد حالة طبيعية للمفهوم الحياتي للإنسان، ونحن مدينون بالعرفان لهذه الحالة، لهذه الدراما الفنية، لأنها تجعلنا في النتيجة نكتشف أشياء جديدة في كل الأحوال!
عندما يبلغ الميل العارم للاتجاه الجمالي الأدائي للمدرسة الجماعية أو الطريقة الانفرادية للمغني، أو الأسلوب الغنائي للمدرسة الجماعية أو الطريقة الانفرادية على حد سواء، ذروته من الكمال والنضوج، حينها تسمى هذه المرحلة الاستاتيكية (هامش3)– الجمالية-بالمرحلة الكلاسيكية. وهذه الميول الجمالية في مثل هذه المرحلة من النضوج والاكتمال، هي ما نسميها بالكلاسيكية.
الكلاسيكية أذن تعني في أحد اهم معانيها، أنها ذروة الكمال والنضوج في الشكل والمضمون في أسلوب لغة أداء المدرسة الأدائية الجماعية أو الطريقة الفردية نسبة لمضمون كل منهما. إننا نتحدث الآن بصورة وصفية، وليس بتقدير سلبي أو إيجابي للظاهرة الجمالية واتجاهات التيارات الذوقية في سير تعريفها.
لكن قضيتنا في هذا الموضوع قد تشهد ناحية مغايرة، على وجه الدقة، مع التحرر الذي أمتاز بالتطلعات الجديدة نحو التغير والتطوير في أساليب غناء وموسيقى المقامات العراقية الذي وصل إلى ذروة كلاسيكيتهِ في حقبة أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وقد نتج عن ذلك تطلعات رومانسية وانفلات من قيود الكلاسيكية في العقود الأولى من القرن العشرين (حقبة التحول)، بعد أن وصل الشكل والمضمون لغناء وموسيقى المقام العراقي إلى حد التخمة في نضوجه واستقراره! هي ثورة اذن (هامش4)! ثورة ضد الطابع السائد للتقاليد الغنائية المقامية الكلاسيكية في شكلها ومضمونها. انطلقت بدايتها عشية ظهور المطرب المقامي الثائر والقائد المتمرد محمد القبانچي الذي أسّس طريقته الغنائية (الطريقة القبانچية) من خلال تسجيلاته الغنائية الشهيرة في ألمانيا عشرينات القرن العشرين، وفي مؤتمر الموسيقى العربية الأول الذي عقد في القاهرة عام 1932، التي امتازت باتجاهاتها الجمالية التجديدية في تمردها وخروجها لأول مرة عن طوق المحلية. خاصة وأنها عاصرت المد الصناعي والتطورات التكنولوجية التي عمّت البشـرية بصورة عامة في حقبة الظهور الفني لمحمد القبانچي في العقود الأولى من القرن العشرين.
والى حلقة اخرى ان شاء الله.
الهوامش
- التطور -Evolution: نمو تدريجي يؤدي إلى تحولات منظمة ومتلاحقة تمر بمراحل مختلفة ترتبط فيها كل مرحلة لاحقة بالمرحلة السابقة كتطور الأفكار والأخلاق والعادات.
- الأصالة -Originality: القدرة على الإبداع والابتكار في إنتاج أدوات أو مخترعات أو أعمال فنية أو أدبية. ومن زاوية أخرى، هي امتياز الشـيء أو الشخص على غيره بصفات جديدة صادرة عنه.
- الاستاتيكية-علم الجمال Aesthetics: علم يبحث في جوهر الفن وأشكاله وعلاقته بالواقع وفي طريقة الإبداع الفني وتعابيرها الجمالية.
- الثورة Revolution: عملية تغيير جذري وشمولي وحاسم للأوضاع السابقة.
صورة واحدة/ حسين الاعظمي في مهرجان البحرين ترافقه الفرقة الموسيقية الخليجية المركزية في 17 /3 /1980.