اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

• القبلة حرام ولا حلال؟!

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

ميرفت عياد

القبلة حرام ولا حلال؟!

 

عندما سمعت عن المبادرات العديدة التي تُطلق من أجل الدفاع عن حرية الفن والإبداع وحرية التعبير، لا أخفيك سرًا عزيزي القارئ إنني سعدت بأن هناك قوى لا يستهان بها تؤمن بالإبداع والفن وتحارب عنه بكل الطرق في سبيل الحفاظ عليه، ولكنني تألمت لأننا مازلنا في القرن الواحد والعشرين نتحدث عن الدفاع عن حرية الإبداع والتعبير عن الرأي.. هذه الحرية التي حصلت عليها معظم دول العالم منذ مئات السنين مازلنا نحن نتحدث عنها حتى الآن.. معلنين أنفسنا أوصياء على ضمائر ونفوس هذا الشعب، وكأنه شعب عاجز عن اختيار ما يفيده أو ما يضره..

 

في تلك اللحظة، تذكَّرت ما غنت به سيدة الغناء العربي "أم كلثوم" منذ أكثر من سبعين عامًا في فيلم "سلامة" عن القبلة قائلة: "القبلة حرام ولا حلال؟.. القبلة إن كانت من ملهوف اللي على ورد الخد يطوف ياخدها بدال الواحدة ألوف ولا يسمع للناس ملام ولا يخشى للناس ملام".. هكذا كتب "بيرم التونسي" ولحَّن الشيخ "زكريا أحمد" دون أن يعترض أحد أو يوجِّه له دعاوى التكفير التي أصبحت الآن توجَّه لكل من يختلف مع الآخرين في أمر ما.. وكأننا في سباق محموم بين من سيقع عليه الدور في التكفير وحرمانه من حق التفكير.

 

ووجدت نفسي أقول: بالفعل إن الذين يرفضون حرية الإبداع والتعبير لهم كل الحق.. فبالفعل الشعب المصري مسكين يحتاج إلى الوصاية.. هذا الشعب لا يدرك جيدًا ما الصالح وما الطالح.. هذا الشعب محتاج من يحبسه في زنزانة الجهل والتخلف والأمية الفكرية حتى يقيه من ظلمات عالم التكنولوجيا وثورة الإتصالات والميديا التي لا ينقطع إرسالها ليل نهار، حاملة إلينا جميع الأفكار والرؤى المختلفة في شتى نواحي الحياة، معلنة موافقتي على منْ يريد أن يحرم الشباب من حقه في الاستمتاع بالإبداع والفنون المختلفة وومارستها.. رافضةً أن نعلمهم ثقافة الحوار وثقافة الاختيار والانتقاء، بل لا يجب أن نعلِّمهم كيف يسمون بغرائزهم لتتطهر أفكارهم وقلوبهم ويرون في الفن قيم الجمال التي تجعل الإنسان يتسامى ويقبل الحياة من منظور مختلف..

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.