اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

موصل كيت وسبايكر كيت ... خاتمه المالكي ونيكسون// د. مهند البياتي

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

 

اقرأ ايضا للكاتب

موصل كيت وسبايكر كيت ... خاتمه المالكي ونيكسون

د. مهند البياتي

أكاديمي/ الامارات العربيه

 

حزيران 1972 ،اعتقال خمسه اشخاص داخل مقر الحزب الديمقراطي في مبنى وتر كيت، واشنطن، لمحاولتهم وضع اجهزه تنصت و سرقه وثائق، تبين لاحقا ان احدهم عمل سابقا في المخابرات المركزيه، و انه تسلم صك بمبلغ 25 الف دولار صادر من اللجنه العليا لانتخابات الحزب الجمهوري.

 

تموز 1972 ،التحقيقات الاوليه للصحافه و خاصه جريده الواشنطن بوست تكشف العلاقه بين حمله نيكسون الانتخابيه و عمليه وتر كيت، رئيس لجنه انتخابات نيكسون ينكر ايه علاقه لهم بالسرقه و عمليه التنصت.

تشرين ثاني 1972 ، نيكسون يحقق اعلى فوز في تأريخ انتخابات الرئاسه في امريكا و يحوز على اكثر من 60 بالمائه من اصوات الناخبين.

شباط 1973 ، مجلس الشيوخ يشكل لجنه للتحقيق في قضيه وتر كيت، بعد قيام الصحافه بكشف اسماء المتورطين من حمله نيكسون بالقضيه. التحقيقات تتسبب في استقاله موظفين في البيت الابيض و فصل اخر بسبب علاقتهم بالقضيه، وتكشف اللجنه وجود تسجيلات سريه لجميع المكالمات في البيت الابيض. تبدء معركه قضائيه و سياسيه بين مجلس الشيوخ و البيت الابيض بسبب رفض الاخيره تسليم اشرطه التسجيل للقضاء، يتم تقديم سبعه من كبار المسؤليين في اداره انتخابات نيكسون للقضاء بتهمه تسترهم على جريمه اقتحام وتر كيت، و تستمر التحقيقات باعلى المستويات.

تموز 1974 ، اوصت اللجنه القضائيه التابعه لمجلس النواب الامريكي بتوجيه ثلاثه اتهامات لنيكسون تمهيدا لمحاكمته و عزله وهي اعاقه العداله، وسوء استخدام السلطات الرئاسيه و مخالفه القانون بحجب الادله عن اللجنه القضائيه.

اب 1974 ،استمر محامو نيكسون بالتأكيد بانه لم يرتكب ايه مخالفه تستوجب توجيه الاتهام له و عزله، و يقوم نيكسون بالافراج عن نسخ كتابيه جديده لتسجيلات المكالمات في البيت الابيض، يُستنتج منها انه سمح بالتستر على موضوع وتر كيت منذ البدايه، و يفقد نيكسون كل ما تبقى له من تاييد في مجلس النواب.

9 اب 1974 ،يقدم نيكسون استقالته، و يكون اول رئيس امريكي يقدم استقالته، و يتولى جيرالد فورد في نفس اليوم منصب الرئاسه، و يصدر فورد لاحقا عفوا رئاسيا فيما يختص بجميع الجرائم الفيدراليه التي يمكن ان ارتكبها نيكسون اثناء عمله كرئيس.

19 ايار 2014 ، اعلان نتائج الانتخابات للبرلمان العراقي، و تحصل دوله القانون على 92 مقعدا من مجموع 328 مقعد، و تدعو دوله القانون الكتل الاخرى بالانضمام اليها لتشكيل حكومه اغلبيه برئاسه المالكي. ترفض معضم الكتل النيابيه الاخرى تولي المالكي لرئاسه ثالثه، تتوالى التصريحات مع و ضد الرئاسه الثالثه من مختلف الكتل و من دون حسم و بانتظار تصديق المحكمه على النتائج و انعقاد مجلس النواب.

10 حزيران 2014 ،سقوط مفاجئ و مدوي لمدينه الموصل و اطرافها بيد داعش و حلفائها، مع تبخر ثلاث فرق من الجيش العراقي، و تبادل الاتهامات بين المالكي و معارضيه حول الاسباب و جهات التقصير، يعقبه بيومين سقوط مدينه تكريت و معضم محافظه صلاح الدين شمال مدينه سامراء، و اختفاء اثر 2500 عسكري خرجوا من معسكر سبايكر بالملابس المدنيه، لتتوالى بعدها صور وحشيه لقتل عدد كبير ممن كانو في سبايكر، من دون تعليق او بيان من الجيش العراقي بعدهذا الزلزال و اندحار الجيش. يتوالى انسحاب الجيش من كركوك و تلعفر و الحدود مع سوريا و الاردن، و تتقدم قوات البيشمركه لملأ الفراغ، ليكون ثلث العراق تحت سيطره داعش، مع تبادل الاتهامات بين المالكي و خصومه حول الامر. يدعو ايه الله السيستاني للجهاد الكفائي و التطوع حصرا في الاجهزه الامنيه في الجمعه التاليه لسقوط الموصل.

10 تموز 2014 ، يدعو السيستاني برساله موجهة الى قاده حزب الدعوه بعدم ترشيح المالكي لرئاسه الوزراء ردا على رساله القاده له و طلبهم مشورته حول الامر.  لا تحرك امني او عسكري للجيش لايقاف تحرك داعش و انزلاق العراق للهاويه، بل الاستمرار في التأكيد على ولايه المالكي الثالثه من قبل دوله القانون.

19 تموز 2014، تطلب داعش من المسيحيين في الموصل و المناطق التي تحت سيطرتها اما اعتناق الاسلام او دفع الجزيه او مغادره المنطقه من دون اي متاع او مال او التعرض للقتل، و تستولي داعش على جميع ما يملكون، استنكارات عديده و لكن لا تحرك لمنع الامر عدا استقبال المهجرين الذين بلغ عددهم اكثر من مليون شحص في كردستان و اماكن اخرى في العراق.

3 اب 2014 هجوم داعش على سنجار و اسقاطها و البدء باباده الايزيديين، و لجؤهم لجبل سنجار القاحل، و استيلاء داعش لاحقا على مدينه عين زاله النفطيه، ثم على سد الموصل و تهديدهم لاربيل، تقرر امريكا مساعده البيشمركه بالسلاح، و الدعم الجوي لكي يصمدوا و يعيدوا سد الموصل، و كذلك ارسلت كثير من الدول الاوربيه  السلاح للبيشمركه.

11 اب 2014 ، تكليف رئيس الجمهوريه فؤاد معصوم للسيد حيدر العبادي القيادي في حزب الدعوه بتشكيل الحكومه العراقيه القادمه، يتوعد المالكي رئيس الجمهوريه باحالته للمحكمه الاتحاديه لخرقه الدستور، و يقوم بتحريك بعض القطعات العسكريه و المليشيات في بغداد، لكن يقوم حزب الدعوه لاحقا بتاييد ترشيح العبادي، و يعقبه المالكي في اليوم التالي بالموافقه على الترشيح.

23 اب 2014 ، يستقبل مجلس النواب القاده الامنيين بجلسه سريه للاستفسار عن المفقودين من معسكر سبايكر و مصيرهم، تتسرب الانباء عن اتهام بعض القاده للمغدوريين بانهم سلموا انفسهم بخروجهم من دون موافقات من قياداتهم، يستقبل مجلس النواب اهالي الضحايا و يستمع لشكواهم، و يعدهم بتشكيل لجنه نيابيه على غرار لجنه مجلس النواب الامريكي التي حققت بقضيه وتر كيت، ليشمل التحقيق موصل كيت و سبايكر كيت.

24 اب 2014 ، يقوم المالكي في اليوم التالي بزياره لمعسكر سبايكر عن طريق الجو، و يبقى هنالك ساعات يلتقي فيها القاده العسكريين و بعض منتسبي القوات المسلحه و يامر بالانتقال لمرحله الهجوم، و يعد بتقديم كل انواع الدعم لمركز القياده في سبايكر، و يقوم بجوله بالمصفحه  ما بين قاعه الاجتماعات و قاعده مطار سبايكر ليعود بحفظ الله الى ارض الوطن، يعقبها بزياره في الى محافظه كربلاء، ارض الاجداد ليتفقد القطعات العسكريه المحاذيه لدولتي السعوديه و الانبار.

31 كانون الاول 2014 ، يعلن السيد المالكي نائب رئيس الجمهوريه و المرشح القوي لاقليمي وسط و جنوب العراق، في مؤتمر صحفي موسع، ان اللجنه النيابيه التي شكلت للتحقيق في قضيتي موصل كيت و سبايكر كيت توصلت الى نتائج خطيره، حيث قامت بعض الدول الاقليميه و المعاديه باستخدام تكنلوجيا متطوره جدا، اثرت على الاتصالات ما بين القياده العامه و القواد الميدانيين و امري القطعات المتواجده على الارض، حيث تم فبركه اوامر عسكريه تطلب من القطعات الانسحاب الفوري و ترك الاسلحه و العتاد في اماكنها، في حين كان قرار القياده العامه هو حشد القطعات و صد هجمات القوى الظلاميه  الجبانه و باسناد من قبل طيران الجيش و المواطنين الغيارى، لكن غدر الغادرون. و تقرر توزيع قطع اراضي سكنيه لجميع الشهداء و المغدورين لتلك المرحله السابقه و ينسق كل اقليم مع ذوي الشهداء و المغدورين.

 

أكاديمي

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.