اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

ظاهرة الزوجة الثانية// علي اسماعيل الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

ظاهرة الزوجة الثانية

علي اسماعيل الجاف

 

يبدو واضحا قيام البعض من الرجال بالبحث عن الزوجة الثانية جون مبرر قانوني وشرعي يمنحه الصفة التي تخوله القيام بهذا العمل، وندرج النتائج التي تترتب على الزوجة الثانية:

يكون قادرة على اعالة زوجة واطفالها، فكيف يكون ذلك بوجود زوجة ثانية واطفال اضافين بجانب الاولى مما ينعكس سلبا على التربية والتعليم والمستوى العلمي، وعدم المقدرة على توفير ظروف وبيئة ملائمة تستوعب كافة افراد الاسرة في مكان واحد.

قد يكون الاب عاطلا عن العمل مما يتسبب في صعوبة توفير لقمة العيش وشراء المستلزمات الاسرية للام والزوجة والاطفال، فيضطر الاطفال الى ترك المدرسة والذهاب الى الشارع والاختلاط ببيئات جديدة تحتاج شراسة وفراسة وقدرة وامكانية لمجابهة صعوبات الحياة العامة.

تقليل من مكانة الافراد داخل المجتمع وتحويلهم الى افراد غير منتجين مما يتسبب في ارهاق الدولة من حيث الرعاية وتوفير السكن والعلاج.

تعسف يمارس على الجانب النفسي للمرأة وتتحول الى مربية اطفال وباحثة عن لقمة العيش ومضحية وتقتل لديها المشاعر والاحاسيس والاهتمام بالذات.

ينتج عن هذا الاداء كثر المتسولين والعاطلين والمتسربين وغير المثقفين والارامل والمطلقات ومشاكل العنف الاسري.

توفير بيئة من المشاحنات والمشاكل الاسرية والازمات غير المنتهية بفعل الزوجة الثانية ويقل الاهتمام بالاولى بحجة تقديم الاهتمام من الثانية والرومانسية الخيالية التي يعيشها الزوج كشاب؛ لكن يكون ذلك مؤقتا.

يصعب استثمار مواهب الاطفال والشباب رأس المال البشري اذا كثرت هكذا حالات كون الزوجة الاولى وفرت لك كل المستلزمات والاحتياجات، اما ان تكون انانيا وتتزوج بدون مبرر غير مبالي بما ينتج عن ذلك الفعل فهذا صعبا.

اثبتت الدراسات ان الزوجة يقل اتمامها بزوجها اذا كثر النسل داخل الاسرة فعليك بتحديد النسل ليكون الاهتمام موجودا.

غياب المثقف النفسي في الدول العربية الذي يسهم في حل كثير من هذا المشاكل المتجذرة في مجتمعاتنا.

التنصل عن المعنى الحقيقي للاسرة وبناء المجتمع والسعي عن المتعة والرغبة والعلاقة والاتصال بجيل شاب يختلف عن عمر الزوج شجع هكذا ظواهر.

تلعب تكنلوجيا المعلومات والتقدم العلمي الذي يحصل في دول العالم حديثا وسيلة اتصال وتواصل عبر الانترنيت وجهاز الهاتف المحمول والافلام المشجعة خصوصا التركية والاجنبية، وبناء تصور خاطئ يتبناه البعض حول الزواج المدني وغيرها.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.