اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

داعش – ثلاثة حلول أمام العراقي! (1-2)// صائب خليل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

اقرأ ايضا للكاتب

داعش – ثلاثة حلول أمام العراقي! (1-2)

صائب خليل

16 تشرين أول 2014

 

قالت هيلاري كلنتون عن داعش أن الصراع معها سيكون "طويل الأمد".(1) وقال وزير الدفاع الأمريكي السابق بانيتا أن حرب التحالف على داعش ستطول 30 عاماً! (2)

 

دعونا أولاً ، إن كان علينا أن نصدق مثل هذه التصريحات ونأخذها بجدية، أن ننحني إحتراماً للحضارة الأمريكية “العظيمة” التي تستطيع أن تحسب حرباً تطول ثلاثين عاماً!! ودعونا نتخيل العوامل الشديدة التعقيد التي يجب أن يحسبها بانيتا على مدى ثلاثين عاماً، وبضمنها المتغيرات الدولية والإختراعات التي يتوقع أن تتطور في الأسلحة والعوامل الإقتصادية وتأثيرات ارتفاع حرارة الأرض والتلوث.. ليكتشف ضمن كل هذا، ورغم شدة اختلاف طبيعة الجانبين التي تجعل المقارنة مستحيلة الصعوبة، خللاً صغيراً جداً في هذا التوازن الدقيق بين قوتي أميركا وحلفائها من جهة وداعش من الجهة الأخرى، لصالح الولايات المتحدة وحلفائها والذي يحتاج لصغره، إلى ثلاثين عاماً لكي يكبر ويتراكم لتنهار داعش بعدها..ربما! وهذا من الجانب العسكري فقط من المعركة مع داعش، وهناك جوانب أخرى!(3)

 

إن صدقنا هذا والكثير من "الحقائق" أدناه، فيجب علينا نراجع الأمور بروية ونفكر بطريقة: "وداوني بالتي كانت هي الداء"! دعوني أقول مباشرة: لماذا لا نتبنى "الطريقة الداعشية"؟ من من الدول العربية يمكن أن تصمد أمام أميركا ثلاثة أشهر، بل ثلاثة أسابيع؟ هذه أميركا تقول بعظمة لسانها أن الدولة المؤسسة على "الطريقة الداعشية" ستصمد أمامها 30 عاماً! دولة العراق كما هي، قد لا تصمد سنة أخرى مع صداقة أميركا وعداء داعش، فلماذا لا نجرب صداقة داعش وعداء أميركا ما دام ذلك يعدنا بالبقاء مدة أطول بكثير؟

 

دعونا نفترض الصدق فيما حولنا ثم ننظر في “الحقائق” ثم نقرر...

 

داعش ابتدأت ببضعة مئات أو ألاف من المقاتلين على سيارات البيك أب، وهي لا تملك أية طائرات مقاتلة أو طائرات أواكس وليس لديها درع صاروخية ولا غواصات ذرية أو قنابل ذكية موجهة بالليزر، وهي ليست معروفة بتقدمها بالنانوتكنولوجي، كما أنها تعاني من نقص خطير في الاسلحة النووية،... لكنها استطاعت أن تبقى على قيد الحياة لسنوات طويلة، بل أنها تتوسع ولا تتقلص! تخيلوا ذلك.. الدولة التي تتبع "الطريقة الداعشية" لن نحتاج أن نصرف أية أموال للتسلح المتطور!

 

 تمكنت داعش من مهاجمة مدن عراقية عديدة وبطرق مثيرة للدهشة وانتصرت في بعضها بدون قتال رغم وجود قوات تزيد عنها عشرات المرات. وتمكنت في أخرى من خوض استمرت ليلة كاملة أو نصف ليلة، دون أن تتمكن القوات العراقية البالغة مليون ونصف و"المجهزة بأحدث الأسلحة" من الناتو كما نعلم، حتى من الإشتباك معها! لقد تمكنت كما يبدو من فرض الصمت اللاسلكي على وسائل الإتصالات الأمريكية الحديثة التي أهداها لنا "أصدقاؤنا"، فلم يسمع الجيش العراقي بالهجمات إلا بعد أنتهائها ولم يأت أبداً إلا بعد أنسحاب داعش. خير مثال لدينا هو الهجوم على عنه وفي المرتين! الهجوم الأول استمر منذ منتصف الليل وحتى الفجر دون أن تتمكن قوات الجيش المرابطة على بعد كيلومترين من المدينة أن تعلم بالأمر كما يبدو(!)، ورغم أن صوت الإنفجارات وصل في هدأة الليل إلى "حديثة"! فيبدو أن لدى داعش أيضاً “أجهزة تشويش صوتية” خارقة سدت آذان الحامية العراقية عن أصوات المعركة التي تدور على بعد كيلومترين منها! وداعش العجيبة تتمكن عند انسحابها من الإختباء عن عيون الأقمار الصناعية والطائرات الأمريكية المتطورة ، حتى في الصحراء المكشوفة!! وتهرب قوافلها في البوادي المفتوحة فلا ترصدها طائرات ولا رادارات ولا أقمار صناعية، فيبدو أنهم أخترعوا "البيك أب الشبح" الذي لا يستطيع الرادار إكتشافه!

أما قصة هيت فهي الأغرب، حيث أنسحب الجيش فجأة وترك الناس لمصيرها مع داعش(4)، ولابد أن داعش قد اخترقت الشفرة السرية للجيش ووجهت إليه أوامر بالإنسحاب!

 

وتتجاوز داعش كل الضرورات والمحددات اللوجستية للجيوش الإعتيادية. فهي لا تجد مشكلة أن توفر لنفسها الغذاء والماء والدواء والعلاج والملابس المناسبة للبرد والحر في الصحراء والبنزين لسياراتها والذخيرة لبنادقها، رغم أنها تعيش محاصرة بين دول تعلن عداءها لها وخوفها منها وتشكل الأحلاف ضدها. وتعتمد داعش للتسلح بشكل رئيسي على ما تغنمه من أسلحة أمريكية من العدو، ثم تستعملها سواء كانت دبابات أو مدافع أو غيرها، بكفاءة وكأنها قد تدربت عليها مسبقاً! رغم أن العراق كان مضطراً للإحتفاظ المحرج بالخبراء الأمريكان لتدريب الجيش العراقي عليها فترة طويلة!!

 

في العراق، إحتار القادة كيف يوقفوا زحف داعش! وفكر العبادي باللجوء إلى تكتيكات غريمه نوري المالكي فذهب لـ "يشرف بنفسه" على تطهير حزام بغداد من داعش(5)، لكن صولته لم تأت بالنتيجة الإعلامية المرجوة التي كانت لصولات صاحبه.

ورغم أن التحالف قال أن "القوات الخاصة العراقية التي لديكم من افضل القوات الخاصة في العالم".(6) لكن داعش أقوى بكثير كما يبدو من "أفضل القوات الخاصة في العالم" التي جهزها الناتو ودربها سنيناً، وهذا ما أصاب العراق بالجنون فتراه يسعى اليوم لإقرار قانون يمنع الجيش من دخول المحافظات وإنشاء عصابات بدله، لكل محافظة عصابة من بضعة آلاف متطوع يتم تدريبهم محلياً لبضعة أسابيع فقط!

 

ولداعش منظومة تجارية عظيمة مثلها ومستترة مثلها أيضاً. وإلا كيف نفسر أن تتمكن داعش من بيع النفط، الذي تعجز إيران اليوم عن بيعه، وكل قطرة يجب أن توافق عليها أميركا، وقبلها حصل لصدام.

كذلك لداعش منظومة مصرفية سرية مدهشة أيضاً! وإلا كيف يستطيعون أن يقبضوا ثمن النفط المسروق بالدولار، في الوقت الذي يعجز مواطن سوري أو إيراني أو كوبي مسكين أن يحول بضعة دولارات لأهله من اي بنك في العالم، كما نبه أحد الكتاب؟ لكن لحسن الحظ فقد قصف أصدقاءنا مصافينا النفطية، مما سيضطر داعش إلى تصدير النفط الخام فقط! وماتزال الولايات المتحدة “تحاول” حسب ما تقول "خنق المصادر التمويلية" لداعش! (7)

 

ولوزنها الإقتصادي، قد تستخدم داعش الحرب الإقتصادية لتحطيم فرائسها. فإنها بإجبارها فريستها على التركيز على الحرب، فإنها تهدد بدحرها إقتصادياً أيضاً كما فعلت أميركا مع الإتحاد السوفيتي في حملات سباق التسلح المعروفة. وقد نبه البعض فعلاً إلى احتمال إعلان إفلاس الخزانة العراقية عام 2017 وعجزها عن تسديد رواتب الموظفين(8). ويظهر ثقلها الإقتصادي وأثره على العالم، حين تسببت هي وسالفتها “القاعدة” (والتقرير عام 2012 ) أن تظهر 1271 منظمة حكومية و200 شركة خاصة تعمل على مكافحة الإرهاب الدولي في عشرة آلاف موقع في الولايات المتحدة ويعمل فيها 854000 شخص على الأقل... يعني أختفاء داعش (لا سامح الله) سوف يتسبب في زيادة نسبة البطالة في الولايات المتحدة!! كم دولة في العالم تستطيع أن تدعي أن لها هذا الثقل؟(9)

واقتصاد داعش ليس "ريعي" فقط ولا يعتمد على مصدر واحد، فهم يبيعون بضاعة أخرى هي الأطفال والنساء. لكن الغريب أنهم يبيعون الطفل الواحد بالمفرق بـ 10 دولارات(10).. يعني أن استخراج برميل نفط واحد افضل لهم من خطف درزن أطفال وبيعهم! وهذا من أسرار اقتصاد داعش الكبرى!

 

رغم أن داعش لا تمتلك أية فضائيات أو وسائل إعلام خاصة بها، وليس لديها خبراء إعلام غربيين ولا جامعات لتخريجهم ولا مراكز إعلام تدرس العدو ونفسيته، ولا هوليوود لينشروا الصورة الإعلامية المناسبة، فإنها تفوقت على النازية في الساحة السيكولوجية.

 

وتنشر داعش أفلامها على اليوتيوب ووسائل التواصل الإجتماعي رغم أنها مصنفة كإرهابية، هي وأفلامها، وهذا أيضاً ما لا تستطيع أية دولة أو منظمة أن تفعله بل لا تجرؤ أن تحاول ذلك.

 

وفي العراق نقرأ أن رئيس الحكومة العراقية يؤكد سلامة بغداد، بعد انتشار أخبار كاذبة بشكل واسع بأن داعش تتقدم على حدودها! فكيف أوصلت داعش تلك الأخبار إلى وسائل الإعلام العراقية وبهذه الكثافة؟ إنه سؤال جدير بالتفكير، خاصة وأن الإعلام العراقي قد تم تأسيسه من قبل أميركا التي تحارب داعش، ومازال يعمل بأمر أميركا إلى حد بعيد! لكن الأمر ليس بيد أمريكا على ما يبدو، فالرعب أنتشر في داخلها أيضاً حتى أن أحد أعضاء مجلس الشيوخ يؤكد أن داعش قادمة "لتقتلنا جميعاً"! نعم "جميعاً"!(11)

 

وينبه حافظ ال بشارة: تشن عصابات داعش حربا نفسية على الشعب العراقي قبل واثناء وبعد الهجمات المسلحة ، يخططون لتلك الحرب وينفذون ويستثمرون المعطيات المتحققة ... استخدام عامل الرعب بقطع رؤوس الخصوم والتلويح بها والتصرف بطريقة مخالفة تماما للفطرة الطبيعية ، مثل لعب الكرة برؤوس الضحايا ، وهو منظر مرعب لمعظم الناس يؤكد انهم امام عدو متوحش ، واستخدام فرضية الصراع الطائفي واختلاق صورة مبالغ بها لذلك الصراع المفترض ، مما لا واقع له على الارض(12)

 

وربما رأيتم الرقم 1700 كثيراً في الفترة الأخيرة في الإعلام، هل تعرفون مصدره؟ إنه داعش! هي التي قالت وحددت الرقم لضحايا سبايكر، فانتشر في العالم كله، رغم تصريحات رسمية بأن عدد الطلاب الكلي أقل من ذلك بكثير..لكن داعش أرادت أن ينتشر هذا الرقم، فكان!

وفي كردستان نبه مركز ميترو إلى خطر نشر الإعلام الداعشي، وضرورة "دعم شعب كوردستان في مجال الحرب الاعلامية".

 

 

من يدعم داعش؟ ربما تتصور أن السنة يفعلون ذلك، لكن ما قيمة دعم هؤلاء ؟ لقد وصلوا مرحلة لا يصدرون فيها صوتاً عندما تذبحهم حكوماتهم، فكيف تعتمد داعش عليهم في معاركها؟ الأحرى أن العلاقة بين داعش وأكثرية السنة هي علاقة مجازر ومذابح.. في العراق(13) وسوريا(14)، حتى أن نصر الله أكد أن داعش قتلت سنة أكثر من الشيعة(15) فمن أين تستمد داعش دعمها؟ حتى علماء الأزهر اعلنوا أن داعش " خارج عن صحيح الدين"(16) والشيخ أحمد الكبيسي قال "داعش وماعش صناعة يهودية"(17)

 

لدى داعش تنظيم خيطي رفيع جداً جداً جداً كما يبدو بحيث يصعب رؤيته بالعين المجردة! فرغم القاء القبض على الكثير من قياداتها وأفرادها، ورغم كشف الكثير من أسمائهم، وهويات من يقوم بالتدريب في الموصل(18)، ورغم حصول التحالف على تقارير مفصلة وموثقة بالأسماء وتسيجلات صوتية وافلام عن داعش، وعن طرق تمويلها تلقى بها داعش أمواله(19)، إلا أن التنظيم لم يسقط ولم ينهار...

 

وداعش دولة تتعامل مع الدول، قد تهاجم جاراتها أوتعقد اتفاقات الصلح معهم..(20) بل هي دولة عظمى وصلت في امتدادها إلى الحديقة الخلفية للولايات المتحدة (أميركا الجنوبية)، فهددت رئيسة الأرجنتين بالقتل لأنها تزور البابا! (21)(وبالصدفة الغريبة وحدها فأن هذه الرئيسة مكروهة جداً من أميركا.. التي تتهمها الرئيسة بالتآمر لقتلها)، بل يبدو أن أذرع داعش السرية وصلت إلى مفاصل السي آي أي ذاتها فمنعتها من إيصال معلوماتها إلى أوباما.. (22)

 

ولداعش براعة عظيمة في المناورة السياسية تمكنها من توظيف جميع الأحداث والعوامل في خدمتها، فوظفت حتى القصف الأمريكي، وجعلته يلقي لها التموينات "بالخطأ"، ثم استغلته للتقدم وإدخال 3000 عنصر إلى الأنبار.(23)

ولا يقتصر هذا التوظيف على التحركات العسكرية، بل يؤكد لنا الدكتور عبد الخالق حسين أنه حتى "الكرامة والسيادة" صارتا في خدمة "داعش"!!(24)

ويبدو أن لدى الدكتور نظرية تقول بأننا إذا تخلينا عن الكرامة فسوف نهزم داعش..

ربما وجد البعض هذا غريباً أو صعباً، لكنه مقترح مطروح لمن يبحث عن حل، وما تراه صعباً قد يراه غيرك سهلاً، ولكل امرئ من دهره ما تعودا..

 

(نهاية الجزء الأول.. الجزء الثاني ينشر في نفس الوقت)

 

(1) هيلاري كلينتون: داعش "ليس دولة ولا إسلامية" والصراع معه "طويل الأمد"

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/20404-2014-10-07-10-23-24

(2) وزير الدفاع الأمريكي السابق: الحرب على “داعش” قد تستمر 30 عاما

http://www.sana.sy/72753.html

(3) الجبوري: لا أمن بلا أصلاح سياسي ومواجهة داعش يجب ان لا يقتصر عسكرياً فقط

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/20334-2014-10-04-18-59-45

(4) الجيش انسحب من هيت بأوامر وترك العشائر بمواجهة داعش

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/20411-2014-10-07-12-10-19

(5) العبادي يشرف بنفسه على “تطهير” إحدى مناطق حزام بغداد

http://www.qanon302.net/news/2014/10/05/32903

(6) آلن : نحترم سيادة العراق وندعمه ضد (داعش) والقوات الخاصة العراقية تعد من الافضل في العالم

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/20310-2014-10-04-06-40-46

(7) البنتاغون: عناصر برية تحمي السفارة الامريكية في بغداد

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/20324-2014-10-04-16-48-43

(8) http://www.aliraqtimes.com/ar/page/04/10/2014/41500

(9) صناعة صورة "داعش"

http://almothaqaf.com/index.php/qadaya3/885488.html

(10) بيع النساء والأطفال أحد مصادر تمويل "داعش"

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/20341-2014-10-05-08-23-04

(11)  Jon Stewart Mocks Sen. Lindsay Graham for Saying ISIS Will Kill Every Last One of Us

http://www.alternet.org/watch-jon-stewart-mocks-sen-lindsay-graham-saying-isis-will-kill-every-last-one-us?akid=12247.202987.qGAYl7&rd=1&src=newsletter1019560&t=14

(12) حافظ ال بشارة: متى نبدأ حربنا النفسية ؟

http://www.aliraqtimes.com/ar/page/04/10/2014/41504

(13) مجزرة أخرى لمجرمي داعش بحق شباب من العرب السنة قرب حديثة http://www.albadeeliraq.com/article24132.html

(14) مجزرة مروعة ترتكبها داعش فتقتل أكثر من 700 شخص من عشيرة الشعيطات " مسلمون سنة"

http://www.albadeeliraq.com/article24115.html

(15) خطاب حسن نصر الله عن داعش - YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=ouqN5QsqXSA&feature=youtu.be

(16) «كبار العلماء» في مصر: «داعش» خارج عن صحيح الدين وتعاليم الإسلام..

http://www.akhbaar.org/home/2014/9/176908.html

(17) البديل العراقي- فيديو /صرخة جريئة للشيخ أحمد الكبيسي

http://www.albadeeliraq.com/article24040.html

(18) مسؤول عراقي يكشف هوية من يقوم بتدريب عناصر داعش الجديدة في الموصل

http://www.akhbaar.org/home/2014/10/177758.htm

(19) تقرير المخابرات الروسية الذي فضح الدول والشخصيات الداعمة والممولة لداعش ...ماذا وراءه؟

http://www.albadeeliraq.com/article24117.html

(20) على الحدود بين دولتي داعش والبيشمركة : لقاء ودي

https://www.facebook.com/photo.php?v=693723550706744&fref=nf

(21) صحف عربية: تهديدات لرئيسة الأرجنتين من داعش

http://www.akhbaar.org/home/2014/9/176921.html

(22) باحث أمريكي لـCNN: المخابرات علمت بخطط داعش ولم تخبر أوباما..

http://www.akhbaar.org/home/2014/10/177627.html

(23) مجلس الانبار يكشف عن دخول 3000 عنصر من "داعش"

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/20395-00-3000

(24) الكرامة والسيادة في خدمة "داعش"// د. عبد الخالق حسين

 http://www.tellskuf.com/index.php/mq/41770-2014-09-23-17-28-04.html

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.