اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

شنكال .. جرح يجب ان يلتئم// كاوة عيدو الختاري

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

شنكال .. جرح يجب ان يلتئم

كاوة عيدو الختاري

 

ألايزيدية ديانة قديمة ترجع جذورها إلى زمن النبي إبراهيم عليه السلام أو أكثر حسب المصادر التاريخية. وتعرضت هذه الديانة إلى الكثير من الويلات والانفالات والإبادات الجماعية في تاريخها الطويل منذ بداية ظهور الديانات السماوية. وفي الاونة الاخيرة قام تنظيم داعش الإرهابي في هجمته الوحشية على المناطق الايزيدية باعتقال الالاف من المواطنين الايزيديين وطلب منهم إشهار إسلامهم، و يطلقون النار على كل من يرفض طلبهم، و لحد الان قتل المئات من مواطني الديانة الايزيدية.

 

ويشار الى ان النائبة عن الكتلة التحالف الكوردستاني و عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي فيان دخيل، انهارت بالبكاء خلال إلقائها بياناً في جلسة مجلس النواب، حول الجرائم التي ترتكبها داعش ضد أبناء جلدتنا الايزيديين في شنكال وزمار. وقالت الأميرة فيان وهي تجهش بالبكاء إن أبناء الايزيديين يذبحون على أيدي الإرهابيين ونسائهم تسبى في حملة إبادة جماعية، و ذكرت بان نهم يذبحون تحت راية " لا اله إلا الله" بسبب الوضع الإنساني المرير الذي يواجهه مهجري قضاء شنكال خاصة و الايزيديين عامة وما يتعرضون له من جرائم لاإنسانية من قبل داعش، أن عناصر داعش تقوم بقتل وتهجير المئات من الأيزيديين بدون رحمة، فيما فضل المئات من الشباب والرجال الايزيديين البقاء في جبل شنكال المعروف لمواجهة هذا التنظيم الإرهابي...

 

كما هو معروف أن التنظيم الإرهابي داعش قام بخطف الكثير من النساء الايزيديات من شنكال وتم الاعتداء عليهن, الا ان أهالي شنكال دافعوا عن أرضهم بكل ما لديهم من قوة و خاصة في المجمعات و مناطق سيبا شيخ خدر وناحية تل عزير ومجمع كرزرك وقرى رنبوسي وكوجو ومجمع تل قصب ومجمع تل بنات إلا إن الدواعش و أعوانهم هاجموا من عدة محاور على الحدود الجنوبية من القضاء، لقضاء البعاج وناحية القيروان و الاشتباكات استمرت إلى أخر أنفاسهم وفي اليوم الثاني انسحبت قوات البيشمركة في هذه الجبهة بشكل غير منظم، مما اقلق الأهالي ونزحت العوائل إلى جبل شنكال وهم في حالة يرثى لها.و حسب المصادر بانه لحد الان 1300 عائلة شنكالية يعيشون على الجبل ونحن نقترب من فصل الشتاء وليس لديهم الحاجات الاساسية للاستمرار في الحياة.

 

و تم تشكيل قوى عسكرية من أبناء شنكال و نظموا جبهتهم بشكل سريع لغرض الدفاع عن أرضهم و أهاليهم و هناك مجاميع عديدة و في كل الأماكن فوق الجبل ومفارز من قوات حماية سنجار تشتبك يوميا مع تنظيم داعش و التاريخ سيشهد لهم و نرى يوميا يقتلون مجموعات من الدواعش وتدمير عجلاتهم، فضلا عن وجود تعاون ـ ليس بالمستوى المطلوب ـ مع الطائرات الحربية للتحالف الدولي و الأميركية التي تساهم أيضا في ضرب داعش الإرهابي الذي ارتكب مجازر بحق الايزيديين يندى لها جبين الانسانية. من جانب أخر نرى بان هناك الكثيرين من أبناء جلدتي يستشهدون من اجل الايزدياتي و الأرض و الوطن لانهم واثقون بان مثواهم سيكون الجنة و هم خالدون في قلوبنا.

 

وبعد سيطرة قوات البيشمركة أمس الأربعاء على معظم مدينتي ربيعة وزُمّار بمحافظة نينوى ، وطرد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية منها، شن طيران التحالف عدة هجمات على أهداف قريبة من البلدة شنكال/سنجار والبعاج، وأحرق مجموعة من مدرعات التنظيم مما سمح للبيشمركة بالتقدم نحو الحدود الغربية لإقليم كوردستان مع سوريا من ربيعة إلى ما بعد القضاء.

 

إذ بدأ الهجوم من قبل البيشمركة على ناحية الشمال والعياض في شنكال بعد أن أحكموا سيطرتهم على مساحات واسعة وقطعوا طريق قضاء شنكال - سوريا الحدودي لقطع التواصل بين عناصر التنظيم بين الدولتين سوريا - العراق ولمنع وصول الدعم لهم من بلدة الهول الواقعة تحت سيطرة التنظيم. يذكر أن قوات التحالف الدولي بدأت بشن غارات على مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في عدّة مدن سورية و العراقية، إضافة إلى مواقع أخرى تابعة لفصائل إسلامية عسكرية في سوريا.

 

لنعمل من اجل ان اعتبار ما حصل لاهلنا في شنكال إبادة الجماعية (جينوسايد)، فالالاف قتلوا، بينهم عدد كبير من النساء و الأطفال، وسُبيت الاف النساء تمهيدا لبيعهن وفق قوانين داعش المتخلفة، و نزوح نحو اكثر من 400 ألف عائلة، بعضها لجأ إلى جبل شنكال و بعض الاخر إلى إقليم كوردستان و المئات منهم مات من الجوع والخوف على الجبل وعند الهروب الى منطقة امنة.

و لحد ألان المئات من الايزيديين بأيدي الإرهابيين يواجهون خطر الموت برصاص داعش أو نتيجة الجوع والنقص المريع في الغذاء

.

كما و فجرت مجاميع داعش الإجرامية مراقد المقدسة لدى الديانة الإيزيدية في شنكال و المناطق الاخرى.

لهذا ندعو من الجهات المعنية الى تدخل محلي ودولي لإنقاذ نساء شنكال بعد وقوعهن بيد عناصر تنظيم داعش، لانه تم ترحيل عدد كبير من النساء الايزيديات مع عوائلهن إلى مطار تلعفر بعد قتل الرجال ولا يزال مصير كل هؤلاء النسوة و الاطفال دون 18 عام مجهولاً لحد الان، و اقتادوا عدد منهن الى جهة مجهولة لغرض بيعهن كسبايا.

 

من جانب أخر العائلات التي فرت من جراء العمليات إلارهابية لداعش إلى كوردستان و تركيا بحاجة إلى مساعدات عاجلة و حالتهم النفسية سيئة جدا إضافة إلى العوائل المتواجدين حاليا في المناطق الجبلية في شنكال، حيث هم في حاجة ماسة إلى المياه والغذاء والخدمات الأساسية.

الوضع الإنساني يتفاقم في شنكال، بعد استيلاء تنظيم داعش عليها وقتله العشرات من الايزيديين، ومحاصرته الآلاف منهم وارتكابه مذابح جديدة ضد الإنسانية، تنظيم داعش لا يرعى لمسن أو طفل أو امرأة اية ذمة، أياً كانت الديانة أو المذهب.

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.