اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

بعض دعوات الإستشهاد في سبيل ألله, كيف فهمها وأدّاها السلفيون في القرن الماضي- الحلقة الثامنة والأخيرة// د. هاشم عبود الموسوي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

بعض دعوات الإستشهاد في سبيل ألله,

كيف فهمها وأدّاها السلفيون في القرن الماضي

د. هاشم عبود الموسوي

 

في ثمان حلقات

ويلحق بها لائحة باسماء بعض التنظيمات الدينية السياسية المعارضة في القرن الماضي

د.هاشم عبود الموسوي

 

يعود الفضلُ في كتابة هذا التقرير إلى الوثائق والدراسات والمجلات التي وفرها لي مشكوراً المركز الثقافي في مدينة (الخُمس) بليبيا طوال فترة إقامتي في ذلك البلد العزيز علي, هاشم.

 

الحلقة الثامنة والأخيرة

في تموز/ يوليو عام 1984 حدثت عدة تفجيرات في خليج السويس في البحر الأحمر، حيث تمر السفن التي تقصد قناة السويس. لكن الشحنات الي انفجرت كانت ذات استطاعة أصغر بن الألغام البحرية الشائعة الاستخدام عسكرياً. وأخذ تنظيم الجهاد الإسلامي حينها المسؤولية عن هذه التفجيرات, عندها اتصل أحد أعضائه بوكالة فرانس بريس في باريس معلناً ذلك. وصرح حينها هذا المهاتف قائلاً: ((إن سبب نصب هذه الألغام هو إشارة للاحتجاج على أفعال القوى الإمبريالية، الي تستخدم نفط الشرق الأوسط لمصالحها, وفي نفس الوقت تسعى لإطالة أمد الحرب العراقية الإيرانية)).

اختطاف الرهائن _أحد أعمال العنف الأُخرى التي تستخدمها التنظيمات الدينية السياسية المتطرفة لفرض بعض الشروط أو تحقيق بعض المكاسب. في 1 كانون الثاني/يناير عام 1986، اختطفت مجموعة ادعت أنها تنتمي إلى تنظيم الجهاد الإسلامي، في بيروت أربعة فرنسيين وستة أمريكيين. طلب الخاطفون من الحكومة الفرنسية إطلاق سراح مجموعة من المقاتلين، كانوا معتقلين في السجون الفرنسية بتهمة تنفيذ محاولة اغتيال رئيس الوزراء الإيراني السابق شهبور بختيار في عام 1980، والتوقف عن تزويد العراق بالسلاح الفرنسي, الذي يستخدمه في حربه ضد إيران. ومن الحكومة الأمريكية طلبوا بأن تضغط على الكويت لتحرير السجناء، الذين حكم عليهم بالإعدام نتيجة اشتراكهم بالهجوم الذي جرى في الكويت ضد السفارة الأمريكية وقنصلية فرنسا (كانون الأول/ديسمبر 1983). في نهاية أيار/مايو عام 1988، وصل عدد المختطفين الغربيين من قبل التنظيمات الإسلامية في لبنان إلى 15 شخصاً.

 

وكانت عمليات الاختطاف جميعها تقريباً تحاك بذات الأسلوب والتخطيط. ففي أحد شوارع بيروت كانوا يوقفون الذين يريدون اختطافه تحت التهديه السلاح ويجبرونه على الركوب في مقعد سيارتهم الخلفي مضطجعاً. وعندما يصلون إلى مكان آمن يتوقفون وينقلون الرهينة إلى صندوق السيارة، متوجهين بعدها إلى مكان الاحتجاز.

كما تُقدم التنظيمات الإسلامية السياسية على استخدام أسلوب آخر من الاختطاف بصورة واسعة _اختطاف ركاب الطائرات كرهائن. فعلى سبيل المثال, في كانون الأول/ديسمبر عام 1984 اختطف أربعة قراصنة جويين طائرة من طائرات الخطوط الجوية الكويتية, كانت متوجهة من إمارة دبي إلى كراتشي. أعلن القراصنة أنهم ينتمون إلى تنظيم الجهاد الإسلامي وطالبوا بتحرير 17 شخصاً كانوا قد اعتقلوا من قبل السلطات الكويتية في كانون الأول/ديسمبر عام 1983. وبنفس هذه المطالب تقدم القراصنة الذين اختطفوا طائرة "البوينغ-747" الكويتية في نيسان/إبريل محام 1988.

وهنالك أُسلوب آخر من أساليب العنف التي تستخدمها هذه التنظيمات الدينية _اضطرابات يقومون بها من زمن لآخر في هذا البلد العربي أو ذاك، كردات فعل على احتداد المشاكل الاجتماعية. ففي شباط/فبراير عام 1986 حدثت اضطرابات في عدد من ضواحي القاهرة والجيزة والقلوبية وأسيوط وسوهاج والإسماعيلية. أضرم المتظاهرون النار في عدد من الفنادق الضخمة ومستودعات الحبوب في أسيوط وسوهاج، واستولوا على السجون في القاهرة وحرروا السجناء المتواجدين فيها. بدأت الاضطرابات في أحد معسكرات قوى الأمن الداخلي الواقع في الجيزة وهي من ضواحي القاهرة. وروجت إشاعات تقول إن سبب هذه الاضطرابات هو تمديد فترة الخدمة العسكرية في هذا الفوج من القوات من ثلاث سنوات إلى أربع. كانت هذه الاضطرابات عبارة عن هبّة شعبية عامة، إلا أن التنظيمات الإسلامية المتطرفة حاولت استخدامها لتحويلها إلى صراع تحت شعار إقامة "الدولة الإسلامية" في مصر.

 

وحدث أن لجأت بعض التنظيمات الاسلامية السياسية إلى استخدام المظاهرات الجماهيرية المنظمة. يصف أحد قادة منظمة الثورة الاسلامية في الجزيرة العربية هذا الأسلوب بادئاً بالإعداد، ماراً بوصف عياني للمظاهرات التي حدثت في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية في تشرين الثاني/نوفمبر عام 1979، التي تسببت بمقتل 30 جندياً وظابطاً و 60 من المتظاهرين، كان من عدادهم _ امرأة واحدة. وكان التأمين السياسي هذه المظاهرات في إعداد الشعارات, التي كانت تعادي الملكية وأمريكا وتؤيد الخميني. أما التأمين الدعائي فانحصر في إعداد مجموعة من المصورين، وتجهيز أقنية إرسال معلومات بهدف بثها من خلال راديو طهران. كان المساهمون في المظاهرات مسلحين بزجاجات حارقة وبالهراوات والأحجار. وفي مجرى التظاهر، استولى المتظاهرون على بعض الأسلحة من القوات الأمنية. ووصل عدد البنادق الآلية التي استولى عليها الأهالي 28 قطعة. وتم تأمين النظام الداخلي بواسطة نشطاء الحركة, الذين كانوا لا يشاركون بأعمال التخريب والسلب والنهب. كما كانت هنالك مجموعات جاهزة لتقديم المساعدة الطبية الأولية للجرحى المصابين لكي يتم تجنب اللجوء إلى أماكن الإسعاف والمستشفيات الرسمية، التي منها يُسلمون إلى أجهزة البوليس. كما خضع الذين ساهموا في أعمال الإخلال بالنظام "المتظاهرون" إلى إعداد نفسي، أثناء الاحتفال بعاشوراء, حيث قرأت المواعظ, التي كان مضمونها يتلخص في نقطتين: أولاً، صب الجهود لانتزاع الخوف المسيطر من السلطة "الخوف من السلطة _دعم لأعداء الإسلام". وثانياً، تمجيد التضحية بالنفس "الشهادة" كهدف أسمى للمسلم.

 

والى جانب استخدام الاضطرابات العشوائية والمظاهرات الجماهيرية المنظمة، لجأت هذه التظيمات إلى استخدام المظاهر المسلحة بحدود معينة. لكن السيطرة على هذه الأساليب العنفية السابقة الذكر، لم تكن ممكنة على الدوام. وحملت المظاهرات المسلحة المحدودة التي كانت تقوم بها هذه التنظيمات بعض الصفات العامة.

وقبل أي شيء آخر, كانوا يلجؤون في مثل هذه الحالات إلى استخدام مجموعات مدربة من المقاتلين والأسلحة بخطة مدروسة مسبقاً. تواجدت هذه العناصر في أحداث تشرين الأول/أوكتوبر عام 1981 في أسيوط وفي شباط/فبراير عام 1982 في حماة. كما سعت هذه التنظيمات إلى إشراك السكان المحليين في هذه المظاهرات المسلحة. ففي أسيوط وزعت مناشير ذات مضمون تحريضي، وفي حماة وجهت دعوة للانتفاضة من خلال مكبرات الصوت، كانت مركبة على مآذن المساجد. وتجدر الإشارة هنا أنه في هذه الحالة أو تلك, بقيت الدعوات من دون تجاوب.

كانت أهداف الهجمات الأولى هي إدارات الشرطة _بهدف الاستيلاء على السلاح. (في حماة، لم يستطع المنتفضون استخدام هذه الطريقة، لأن الجرأة كانت تنقصهم) وكانت توجه الضربات ضد إدارات السلطة المحلية أيضاً.

كما تميزت هذه التمظهرات المسلحة بوجود ما سُمي بـ "القوائم السوداء"، وإقامة محاكم إسلامية للاقتصاص من "الملحدين والمرتدين". ففي حماة وخلال الأربعة أيام التي كانت فيها المدينة تحت قبضة "المقاتلين من أجل العقيدة"، أقدم الأخيرون على إعدام حوالي 250 من أعداء "الإخوان المسلمون". وحسب شهادة الرئيس السوري, أقدم "الإخوان المسلمون" على الهجوم على منازل العديد من أعضاء حزب البعث وأعضاء التنظيمات التقدمية الأُخرى كالشيوعيين, وكانوا يقتلون المهاجمين في منازلهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لائحة باسماء بعض التنظيمات الدينية السياسية المعارضة في القرن الماضي

 

1)   الطليعة الإسلامية: تنظيم ديني سياسي مغربي, ينشط في مدينة (كازابلانكا) في المغرب.

2)   الأقصى: مجموعة أُصولية صغيرة, تنشط في مصر منذ النصف الأول لأعوام الثمانينات.

3)   أمل: تأسست في تموز/يوليو 1975, وهي حركة شيعية لفصائل المقاومة اللبنانية (أفواج المقاومة اللبنانية).

4)   جمعية البعث الإسلامي: تنظيم ديني سياسي مغربي, ينشط في مدينة (وجدة).

5)   جمعية الشبيبة الإسلامية: تنظيم ديني سياسي مغربي, تأسس في النصف الأول من السبعينات. أسساهُ عبد الكريم موطه وإبراهيم كمال. لاحقاً إنشق على نفسهِ, ولا تزال موجودة إلى الآن بعض خلايا التنظيم.

6)   جماعة الحق: إحدى تسميات تنظيم التكفير والهجرة.

7)   جمعية الإرشاد: عبارة عن تغطية شرعية لـــ (الإخوان المسلمون) في الكويت في مرحلة الإنتداب البريطاني.

8)   جماعة الدعوة إلى الحق: إحدى التسميات الخاصة لتنظيم التكفير والهجرة.

9)   جمعية الإصلاح: التغطية الشرعية لـــ (الإخوان المسلمون) في الكويت لما بعد الإستقلال إلى الوقت الحاضر.

10)  جمعية تحفيظ القرآن: أُسست عام 1970 في تونس, وهي عبارة عن تنظيم ثوري, اتخذ لاحقاً طبيعة دينية سياسية.

11)  المجاهدون: تنظيم شيعي موالي لإيران, دخلَ في عِداد المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق.

12)  المجاهدون من أجلِ الحرية: مجموعة, إدعت في تموز/يوليو 1987 السؤولية عن اختطاف مواطنين ألمانيين, ذلك الإختطاف الذي تم في بيروت في كانون الثاني/يناير 1987, (رودولف كوردوس وألفرد شميدت), لا يلاحظ أي نشاط لهذهِ المجموعة في الوقت الحاضر.

13)  أُسرة التآخي: تنظيم ديني, أُسس في الستينات في لبنان من قِبل رجل الدين الشيعي (محمد حسين فضل الله), الأب الروحي لحزب الله.

14)  أُخوة الجهاد: تنظيم ديني سياسي صغير, صَفتهُ السلطة في مصر عام 1977.

15)  الإخوان المسلمون: تنظيم ديني سياسي, أُسس عام 1928 (أو 1929) من قِبل (حسين البنا), المُدرس الذي أصبح لاحقاً مُرشدا عاماً للإخوان المسلمين. كانت النشاطات الأولى لهذا التنظيم في الاسماعيلية. وفي الوقت الحاضر أصبح هذا التنظيم عربياً عاماً. يناضل من أجل خلق دولة إسلامية في البلدان العربية.

16)  الإخوان الجمهوريون: تنظيم ديني سياسي سوداني معارض, يعادي (الإخوان المسلمون).

17)  ألوية الجهاد: مجموعة سمحت لنا بالتعرف عليها لأول مرة في نيسان/أبريل 1988 (الإنفجار الذي حدثَ في النادي العسكري الأمريكي في نابولي, قُتلَ 5 وجُرحَ 17).

18)  ألوية موسى الصدر: تنظيم شيعي سياسي لبناني. العملية الوحيدة التي تبناها, الإنفجار في السفارة الليبية في بيروت في تموز/يوليو 1984.

19)  ألوية خيبر: فرع لبنان, تنظيم إدعى مسؤوليته عن اختطاف سكرتير المركز الثقافي الفرنسي في بيروت (دانييل بيريز) ووالده, وذلك في نيسان/أبريل من عام 1984, المسؤول عن البروتوكول في السفارة الفرنسية (مارسيل كارتون بيريز), تمَ تحريرهُ عام 1988 مع كلٍ من م. فونتين و ج. كافمان. وكان الوسيط في المحادثات بين هذا التنظيم والفرنسيين تنظيم الجهاد الإسلامي. وبعدها لم تجعل ألوية خيبر أحداً يعلم شيئاً عنها.

20)  الطليعة المقاتلة: مجموعة متطرفة, إنشقت عام 1981 عن الإخوان المسلمين في سوريا.

21)  جُند ألله: مجموعة مُسلحة, أُسست في سوريا (في حمص وغيرها) في منتصف الستينات.

22)  جُند ألله: تنظيم سياسي إسلامي سُني معارض في مدينة طرابلس في لبنان, يتزعمهُ (كنعان ناجي). وفي عام 1985 إتحد مع حركة التوحيد التي يتزعمها الشيخ (سعيد شعبان).

23)  جُند الإمام: تنظيم شيعي سياسي موالي لإيران, يدخل في عِداد المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق.

24)  جُند الله: مجموعة سُنية مُسلحة, نشطت في مدينة طرابلس في لبنان (1983-1985) باتحاد مع حركة التوحيد.

25)  المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق: أُسس في تشرين الثاني/نوفمبر عام 1982 في طهران, وهو عبارة عن اتحاد لتنظيمات شيعية سياسية معارضة لنظام البعث الحاكم في العراق. يدخل في عِداد المجلس الأعلى تنظيمات مثل حزب الدعوة, مُنظمة العمل الإسلامي, جُند الإمام, المجاهدون وحزب الله.

26)  جماعة جهيمان: مجموعة متطرفة, نشطت في المملكة العربية السعودية, كانت تمتثل للسلف الصالح. والعملية الوحيدة التي قامت بها, المحاولة العسكرية لاحتلال المسجد الحرام في تشرين الثاني/نوفمبر عام 1979, الأمر الذي أدى إلى تصفيتها.

27)  جماعة الثقافة الإسلامية: مجموعة دينية سياسية, وُجدت في بداية الثلاثينات في القاهرة بزعامة (عبد الرحمن البنا),شقيق مؤسس الإخوان المسلمين (حسن البنا). في عام 1932 التحمت (بالإخوان المسلمون).

28)  جماعة مصطفى المرجاوي: مجموعة كانت تهدف إلى إقامة الجمهورية الإسلامية في المغرب بالطريقة المُسلحة. اختفت بعد إعدام مؤسسها عام 1984.

29)  جماعة السلف الصالح: تنظيم ديني في المملكة العربية السعودية.

30)  جماعة التبليغ: تنظيم ديني في المملكة العربية السعودية.

31)  جماعة التبليغ: مجموعة دينية أُسست في تونس في النصف الأول من السبعينات. تُعتبر هذه المجموعة مُرتبطة بباكستان. يُقيم أعضاؤها باستمرار في المناطق النائية أو في المساجد. وتُجري عملية الدعاية فيها عن طريق خلايا تتألف كل منها من ثلاثة أشخاص, منهم (الأمير) و (الدليل) و (الخطيب). ويعتمدون في دعوتهم بشكلٍ رئيس على ما يُسمى بالقيم الأخلاقية في المسلم المحقق. كما لوحظ ظهور مثل تلك المجموعات في الجزائر وفي سواها من دول الشمال الأفريقي.

32)  مجموعة 15/21: هذه إحدى تسميات منظمة الإتجاه الإسلامي التقدمي التونسي.

33)  جماعة تحفيظ القرآن: تنظيم ديني في المملكة العربية السعودية.

34)  حركة التوحيد: التسمية الأُخرى هي حزب التوحيد.

35)  حركة الجماهير المسلمة: مجموعة شيعية في العراق, مؤسسها (محمد الشيرازي).

36)  حركة التجديد الإسلامي: التسمية العامة لمجموعات دينية سياسية, ظهرت في تونس في النصف الأول من السبعينات.

37)  حركة التحرير الإسلامي: تنظيم سُني سياسي مُسلح, شُكلَ في مدينة حلب في منتصف الستينات من قِبل الشيخ (أبو غدة).

38)  حركة التوجيه الإسلامي: تسميتها الأُخرى (الإتجاه الإسلامي) الفرع الشبيبي للإخوان المسلمين في السودان.

39)  حركة المحرومين: إتحاد سياسي, أُسس في شباط/فبراير عام 1974 بزعامة زعيم الطائفة الشيعية اللبنانية (موسى الصدر).

40)  أهل التوحيد: تنظيم ديني إسلامي في السعودية.

41)  الفجر: تنظيم شيعي سياسي مُعارض, ظهر في السعودية (الإمارة الشرقية) تحت تأثير الثورة الإيرانية.

42)  الخلايا الخضراء: مجموعة طلبت من سويسرا تحرير (حسين خليل) المعتقل فيها في تموز/يوليو عام 1987, الذي حاول خطف طائرة (ايرفرانس) في جنيف. هددت هذه المجموعة بتوجيه ضربات ضد مؤسسات سويسرا ومواطنيها في لبنان.

43)  الإسلاميون التقدميون: إحدى تسميات الإتجاه الإسلامي التقدمي في تونس.

44)  الجماعة الإسلامية: ظهرت في منتصف السبعينات في شمال لبنان (طرابلس), وهي عبارة عن مجموعة سُنية, مرتبطة بـ (الإخوان المسلمون) في سوريا ومصر. لاحقاً تحولت إلى حزب التوحيد.

45)  المجموعة الإسلامية: مجموعة مُنشقة عن تنظيم الجِهاد المَغربي, بسبب خلافات في المواقف من إيران. منذ البداية كانت كلا المجموعتان مرتبطتان بتنظيم الشبييبة الإسلامية في المغرب.

46)  الشباب الإسلامي: تنظيم شيعي سياسي معارض, ينشط في العراق.

47)  المنظمة الإسلامية لتحرير القُدس: مجموعة اختطفت في آب/اغسطس عام 1984 المحتجزين من ركاب طائرة شركة (ايرفرانس), والتي طالبت بالافراج عن الذين ساهموا بعملية الاغتيال الفاشلة ضد رئيس وزراء إيران الأسبق (شهبور بختيار) في باريس عام 1980, ومن ثم سلموا أنفسهم للسلطات في طهران.

48)  قوات خالد بن الوليد: هذه المجموعة قامت باختطاف أربعة من مواطني الاتحاد السوفيتي في بيروت في 30 أيلول/سبتمبر عام 1985. ولم تقم هذه المجموعة بأية عمليات أُخرى, لا سابقاً ولا لاحقاً.

49)  حزب التحرير الإسلامي: تنظيم سُني يعم الدول العربية, أسسه في عام 1952 في القدس (تقي الدين النبهاني). وكانت قمة نشاطاته في الثمانينات. تقيم قيادات هذا الحزب في أوروبا الغربية, أما فروعه فظهرت في مصر, الأردن , تونس, الكويت, وفي الأراضي العربية المحتلة وفي تركيا.

50)  حزب الشورى الإسلامي: تنظيم خميني, ظهر في تونس في بداية الثمانينات.

51)  الجماعة الإسلامية: تنظيم ديني سياسي معارض, ظهر في الوسط الجامعي في مصر في منتصف السبعينات. وأشهر عملية قام بها, الهجوم المسلح المحدود في مدينة أسيوط (جنوب مصر) في تشرين الأول/أكتوبر عام 1981.

52)  اللجان الإسلامية: هيئات إدارة ذاتية للمجتمع السُني في مدينة طرابلس (شمال لبنان), شُكلت من قبل تنظيم جند الله عام 1985.

53)  الطليعة الإسلامية: مجموعة خمينية, ظهرت في تونس في بداية الثمانينات.

54)  حركة أمل الإسلامية: مجموعة انشقت في عام 1982 عن حركة أمل اللبنانية. زعيمها (حسين موسوي). ومنطقة نشاطاتها في سهل البقاع. تُقيم علاقات وثيقة مع إيران.

55)  الجهاد الإسلامي: تسمية تُتَخَذ بَعد تنفيذ أعمال عُنفية على الساحة الدولية من قِبل تنظيمات إسلامية شيعية سرية.

56)  الجهاد الإسلامي لتحرير فلسطين: مجموعة أخذت على عاتقها مسؤولية اختطاف مدرسين (3 أمريكيين, وهندي واحد), يعملون في الجامعة الأمريكية في بيروت. وقبل ذلك لم تُعلن هذه المجموعة عن ذاتها. وبعد العملية المذكورة لم تُقدم هذه المجموعة على تنفيذ عمليات أُخرى.

57)  الجهاد الإسلامي (صديق المنذري): تنظيم إسلامي سياسي معارض, أعلن عن نفسه في الجزائر في أيلول/ سبتمبر عام 1985.

58)  الدعوة الإسلامية: تنظيم سياسي مغربي إسلامي, ينشط في مدينة (شافين).

59)  الطليعة الإسلامية الصابرية: تنظيم أعلن عن مسؤوليته عن اغتيال أحد قادة جبهة التحرير الوطني الفلسطيني وهو زكي الحلو (أبو سعيد) في مدريد في 17 آب/أغسطس عام 1984. وكان قد تم الإعلان عن مسؤولية هذا التنظيم عن هذه العملية من الكويت. اتهم ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في اسبانيا الموساد الإسرائيلي بالقيام بهذه العملية.

60)  الجبهة الإسلامية: تسمية أُخرى للجبهة الوطنية الإسلامية, التي ظهرت في عام 1985 في السودان.

61)  الجبهة الإسلامية: إتحاد من التنظيمات الإسلامية السياسية (الإخوان المسلمون, حزب التحرير الإسلامي) مع بعض الشخصيات الدينية المُستقلة, شُكلت في سوريا في كانون الثاني/يناير عام 1981. هدفها هو إقامة دولة إسلامية.

62)  الجبهة الإسلامية لتحرير البحرين: تنظيم شيعي موالي لإيران, ينشط في البحرين منذ بداية الثمانينات.

63)  الحركة الإسلامية: تنظيم إسلامي سُني, ينشط في العراق.

64)  الحركة الإسلامية في لبنان: مجموعة شيعية موالية لإيران, يتزعمها (سعيد صادق موسوي), حفيد (سعيد عبد الله شيرازي), تنشط تحت شعار إقامة الجمهورية الإسلامية في لبنان.

65)  الإتجاه الإسلامي: تنظيم ديني سياسي تونسي أعلن عن عام 1981 أنه عام التأسيس, مع العلم أن المؤتمر الأول للتنظيم عُقد في عام 1979.

66)  التجمع الإسلامي: مجموعة دينية سياسية في طرابلس (شمال لبنان), تلعب الدور الرئيس فيه حركة التوحيد تحت زعامة (سعيد شعبان). شُكلت في أيلول/سبتمبر – تشرين الأول/أكتوبر عام 1985, في مرحلة المعارك التي جرت في طرابلس بين التنظيمات الأصولية اليمينية الإسلامية والقوى الوطنية اللبنانية. لاحقاً, اختفى هذا التجمع.

67)  التجمع الشوروي الإسلامي: تنظيم ديني سياسي معارض, ينشط في شمال اليمن. سابقاً كان يُدعى (اتحاد القوى الشعبية اليمنية).

68)  الحركة الإسلامية الثورية: مجموعة هددت المشاركين في لقاء القمة الإسلامي المُنعقد في الكويت في كانون الثاني/يناير عام 1987, ولم يكن يُسمع باسم هذه الحركة سابقاً, ولم نسمع بهِ لاحقاً.

69)  الحق ضد الباطل: تنظيم لبناني موالي لإيران, احتجز بين عامي 1978-1988 مرسل كنيسة كونتربيري الانكليكانية – تيري وايت.

70)  البيعة: مجموعة أصولية صغيرة, تنشط في مصر منذ النصف الأول للثمانينات.

71)  عُصبة حماية الإسلام: أحد التنظيمات التي اعترفت باشتراكها في الاعتداء على الكنيس اليهودي في استانبول في أيلول/سبتمبر 1986.

72)  أهل الحق: تنظيم مغربي ديني سياسي, ينشط في مدينة طنجة.

73)  سبيبة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم): تنظيم انشق في نهاية الثلاثينات عن (الإخوان المسلمون).

74)  شبيبة محمد (صلى الله عليه وسلم): تنظيم سياسي إسلامي معارض في مصر, نشط في النصف الثاني من السبعينات في الريف المصري.

75)  شباب محمد (صلى الله عليه وسلم): تنظيم سُني سياسي معارض, ينشط في العراق.

76)  الشبان المسلمون: تنظيم سُني سياسي معارض, ينشط في العراق.

77)  الفتية السُنة في طابان: مجموعة سُنية صغيرة في مدينة طرابلس (شمال لبنان). طابان – حي من أحياء طرابلس.

78)  الجبهة الإسلامية القومية: تسمية اتخذها الإخوان المسلمون في السودان وتلك المجموعات المتفرعة عنها في عام 1985, بعد قلب نظام جعفر النميري.

79)  الجبهة الوطنية: تجمع أحزاب دينية, شُكل في السودان عام 1972. دخل في عداده حزب الأمة, الحزب الديمقراطي, (الجناح اليساري لطائفة الخاتمية), جبهة المساك الإسلامي, التغطية الشرعية للإخوان المسلمين سابقاً. حاولت الجبهة الوطنية مرتين الاستيلاء على السلطة في البلاد- في كانون الثاني/يناير 1975, وفي تموز/يوليو 1976. انحلت الجبهة بعد إجراء المصالحة الوطنية مع نظام جعفر النميري في عام 1977.

80)  الجهاد الجديد: مجموعة شُكلت في مصر بعد القضاء على تنظيم الجهاد بين عامي 1981 و 1983.

81)  التكفير والهجرة: تنظيم إسلامي معارض متطرف, ظهر في مصر في النصف الثاني من السبعينات. وأشهر عملية قام بها – اختطاف وزير الأوقاف المصري السابق الشيخ الذهبي وقتله في عام 1977. وهدفه المعلن – إقامة نظام الخلافة في مجرى عملية الجهاد المقدس. يمتلك تأثيراً كبيراً في صفوف الشبيبة الطلابية. وخلاياه لاتزال موجودة في مصر حتى الوقت الراهن, أما قيادته فتعيش خارج البلاد.

82)  المحرومون في الأرض: مجموعة شيعية في لبنان, تنشط في مجال الاختطاف والاغتيالات في صفوف اليهود البنانيين, ويتهمون هذه المجموعة بأنها تتعامل مع الموساد الإسرائيلي.

83)  اتحاد قوى العدالة: مجموعة ادعت في 29 آب/أغسطس عام 1986 مسؤوليتها عن اختطاف فرنسي في بيروت في 7 آيار/مايو من ذات العام – ممثل شركة (رينو) في لبنان – كميل سونتاغ, الذي حرر في 10 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1986, مع مارسيل كودار, الذي اختطف قبله (شباط/فبراير 1986). ولا توجد هنالك عمليات أُخرى قامت بها هذه المجموعة.

84)  منظمة حماية الشعب الحر: مجموعة, تم باسمها اختطاف مراسل شركة التلفزة الأمريكية (اي.بي.سي) ويدعى شارلز غلاس في حزيران/يونيو عام 1987. وقبل ذلك لم تقم هذه المنظمة بأية عملية تُذكر.

85)  منظمة العمل الإسلامي: تنظيم شيعي سياسي موالي لإيران, يدخل في عداد المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق.

86)  منظمة العمل الإسلامي: مجموعة شُكلت في بداية الثمانينات في باريس من العمال المغاربة في فرنسا, تزعمها خالد الشرقاوي. وقد يكون لها صلات مع المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق الموالي لإيران.

87)  منظمة الثورة الإسلامية في الجزيرة العربية: منظمة شيعية سياسية معارضة في السعودية في منتصف السبعينات. زادت نشاطاتها بعد انتصار الثورة الإيرانية. وأهم عملية قامت بها – المظاهرات الجماهيرية المنظمة في تشرين الثاني/نوفمبر عام 1979 في الإمارة الشرقية في السعودية.

88)  منظمة الثأر لمحرومي الإسلام: أحد التنظيمات التي ادعت مسؤوليتها عن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي في 1 حزيران/يونيو عام 1987. ولم تكن هذه المنظمة معروفة قبل ذلك, كما أختفى أثرها لاحقاً.

89)  منظمة العدالة الثورية: مجموعة أعلنت مسؤوليتها عن اختطاف 4 من العاملين في شركة التلفزيون الفرنسية (انتين – 2) في آذار/مارس من عام 1986.

90)  التوقف والتبيين: مجموعة أصولية شُكلت في عام 1980 في ضواحي الفيوم في مصر. تتميز بمواقفها المتطرفة من المسيحيين.

91)  السيف الحاد: تسمية ظهرت فيها مجموعة أقدمت على تنفيذ عملية إرهابية في سفارة الاتحاد السوفييتي (السابق) في بيروت في 20 تموز/يوليو عام 1984. (استخدم صاروخ موجه لاسلكياً, ألحق أضراراً فادحة في الطابق الرابع من مبنى السفارة). ولم يلحظ أية أعمال أُخرى لهذا التنظيم.

92)  أنصار الإسلام: تنظيم ديني مغربي, ينشط في كازابلانكا.

93)  حزب الله: تنظيم ديني سياسي موالي لإيران, يتشكل من الكرد والشيعة العراقيين. يدخل في عداد المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق. مبني على مبدأ الولاء الشخصي لأحد أقارب مصطفى البرزاني – محمد خالد البرزاني.

94)  حزب الله: تنظيم ديني سياسي, ينشط في قطاع غزة المحتل.

95)  حزب الله: ظهر في لبنان في النصف الأول من الثمانينات, وهو حزب موالي لإيران. وزعيمه الرسمي – سعيد صبحي الطفيلي. لهذا التنظيم صلات تنظيمية مع اتحاد الطلبة المسلمين في لبنان, والذي يتزعمه محمد حسين فضل الله.

96)  حزب الله في الكويت: مجموعة أعلنت عن نفسها لأول مرة في آذار/مارس عام 1987. دعت جميع موظفي الدولة الى ترك وظائفهم, أما موظفو أمن الدولة, فدعتهم إلى الامتناع عن حماية الأسرة الحاكمة.

97)  حزب التوحيد: تنظيم سُني سياسي, ينشط في شمال لبنان (طرابلس). أحياناً يُسمى حزب الاتحاد أو حركة الاتحاد.

98)  حزب الدعوة: تنظيم ديني سياسي معارض, أُسس في العراق في الستينات. حالياً يدخل في عداد المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق. ويسمى أيضاً حزب الدعوة الإسلامي.

99)  نداء الإسلام: تنظيم أُسس في الجزائر في صيف عام 1984.

100)       الدعوة إلى الخير: تنظيم ديني سياسي مغربي, ينشط في مدينة وجدة.

101)       أهل الدعوة: ما يطلق على (الإخوان المسلمون) في الجزائر.

102)       أهل الدعوة: منظمة دينية في السعودية.

103)       الاتجاه السياسي التقدمي: تنظيم تونسي انشق في بداية الثمانينات عن حركة الاتجاه الإسلامي.

104)       المنظمة الثورية للمسلمين الاشتراكيين: تنظيم إسلامي إرهابي, ينشط منذ عام 1984 في أوروبا الغربية (إيطاليا, اليونان).

105)       السماويون: أكثر التنظيمات الإسلامية السياسية محافظة في مصر.

106)       مجموعة حسن الانتحارية: قوات أبو عرب – إحدى المجموعات التي ادعت مسؤوليتها في حزيران/يونيو 1985 عن اختطاف طائرة (بوينغ 727), التابعة لشركة الطيران الأمريكية (ترانز وورلد ايرلاينز), التي كانت تنفذ رحلة بين أثينا وروما. (كما ادعى الجهاد الإسلامي مسؤوليته عن هذه العملية). ولراحقاً لم تنفذ أية عملية باسم هذا التنظيم.

107)       مجموعة موسى الصدر الانتحارية: تنظيم ادعى مسؤوليته عن عملية وحيدة – اختطاف طائرة (بوينغ 727) التابعة لشركة الطيران الاردنية (العال) وذلك في حزيران/يونيو عام 1984 في بيروت. حطت الطائرة في قبرص وفي باليرمو (إيطاليا) وعادت إلى بيروت, حيث تم تفجيرها بعد أن أُخليت من الركاب في 12 حزيران/يونيو. استشهد أثناء تفجير الطائرة قائد هذه المجموعة, أما الأعضاء الخمسة الآخرين مع 8 من المحتجزين من التابعية الأردنية فقد اختفوا في اتجاه مجهول. طالبت المجموعة برحيل جميع المقاتلين الفلسطينيين من لبنان. ولاحقاً لم يسمع صوت لهذه المجموعة.

108)       الجهاد: تنظيم اسلامي سياسي متطرف ظهر في مصر في نهاية السبعينات. أهم عملية قام بها هو اغتيال الرئيس أنور السادات في 6 تشرين الأول/اوكتوبر 1981.

109)       الجهاد: تنظيم ديني سياسي, يعمل في داخل الضفة الغربية.

110)       الجهاد: مجموعة انشقت من مجموعة الشبيبة الإسلامية المغربية في نهاية عام 1979. زعيمها – عبد الكريم موطه. وليس لهذا التنظيم أي صلة مع التنظيم المصري الذي يحمل ذات الاسم.

111)       أسرة الدين: الجناح غير المسلح لتنظيم الجهاد الفلسطيني, المحذور من قبل (اسرائيل).

112)       أسرة الجهاد: يعمل هذا التنظيم على أراضي فلسطين منذ 1980. وهو عبارة عن تنظيم مسلح إسلامي, محذور من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي. كما لهذا التنظيم جناح غير مسلح يطلق عليه – أسرة الدين.

113)       قوات الفجر الاسلامي: تحت هذه التسمية قدم نفسه التنظيم الذي نفذ في 5 آيار/مايو عام 1984 عملاً ارهابياً ضد المركز الثقافي السوفييتي في بيروت (قذفت البناية بصاروخ, دمر جزء منها نتيجة لذلك). ولم يلحظ أية عمليات أُخرى لهذا التنظيم.

114)       قوات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): مجموعة ادعت مسؤوليتها عن الانفجار (دون ضحايا) الذي حصل بجوار فندق الصحفيين, الذين كانوا يتابعون اجتماعات القمة الإسلامية في الكويت في كانون الثاني/يناير عام 1987. كما هدد هذا التنظيم بالإعدام لكل من سيشترك في المؤتمر. ولم يكن لهذا التنظيم ذكر قبل ذلك.

115)       صفين: مجموعة شيعية, قدمت نفسها لأول مرة في نيسان/أبريل عام 1986 على أثر عملية الاختطاف التي قامت بها ذد المدرس الفرنسي ميشيل بريان, الذي كان يعمل في كلية البروتستانت في بيروت. واسمها ينطلق من صفين تلك الموقعة الناريخية التي دارت بين الخليفة علي (رضي الله عنه) ومعاوية في عام 657 ميلادي.

116)       جند الله: مجموعة سُنية تنشط في مدينة طرابلس (شمال لبنان), يتزعمها فواز حسين آغا.

117)       اتحاد الطلاب المسلمين في لبنان: منظمة لخريجي المعاهد الدينية الشيعية في النجف وكربلاء والكوفة والكاظمية (العراق). أسسه محمد حسين فضل الله, الأب الروحي لحزب الله.

118)       الناجون من النار: تنظيم متطرف, سُمع عنه لأول مرة في مصر في عام 1987 على أثر اغتيال وزير الداخلية المصري السابق حسن أبو باشا, ورئيس تحرير مجلة المصور مكرم محمد أحمد وسواهم.

119)       انصار السُنة: تنظيم سياسي ينشط في العراق.

120)       كتائب محمد (صلى الله عليه وسلم): تنظيم اسلامي سياسي مسلح, ظهر في مدينة حماة (سوريا)في منتصف الستينات.

121)       الفرماويون: مجموعة شديدة المحافظة تنشط في مصر.

122)       فدائيو الله: مجموعة مسلحة, ظهرت في سوريا في منتصف الستينات.

123)       جبهة المقاومة الإسلامية: أُسست في شباط/فبراير عام 1986, تجمع مختلف المجموعات الشيعية والسُنية الأصولية في جنوب لبنان, يحتل فيها حزب الله الموالي لإيران دوراً قيادياً. شُكلت هذه الجبهة نكاية بجبهة المقاومة اللبنانية, التي كانت تجمع القوى الوطنية التقدمية (بما فيها الحزب الشيوعي اللبناني).

124)       كتائب أنصار الله: اتحاد أعضاء (الإخوان المسلمون) (عادة يبلغ عدد كل كتيبة 40 شخص). ظهرت في مصر في نهاية الثلاثينات وبداية الاربعينات.

125)       جبهة الميثاق الإسلامي: تنظيم شرعي غطى نشاطات (الإخوان المسلمون) في السودان في الفترة الواقعة مابين عامي 1972 و 1977.

126)       جبهة الثأر والعدالة: مجموعة أخذت على عاتقها المسؤولية عن اغتيال الملحق العسكري الفرنسي في بيروت (كريستيان غوتيبر) في 8 آب/أغسطس 1986. لم يُذكر عنها شيئاً لا قبل هذه العملية ولا بعدها.

127)       لجان شهداء الحسين: اتحاد ديني شيعي سياسي, ظهر في السعودية (الإمارة الشرقية) بعد الثورة الإيرانية.

128)       القيم: منظمة دينية سياسية, نشطت في الجزائر حتى آذار عام 1970.

129)       الألوية السوداء: تنظيم أخذ على عاتقه المسؤولية عن اختطاف أحد رجال الشرطة الاسبانية في لبنان. وادعت هذه المنظمة, من خلال مكالمة تلفونية, أنها قامت بهذه العملية عقاباً لاسبانيا لأنها أقامت علاقات دبلوماسية مع (دولة إسرائيل). وطالبت تبديل هؤلاء الرهائن بتحرير اثنين من الشيعة اللبنانيين حكم عليهما بـ 23 سجن لاتهامهما بمحاولة اغتيال إحدى موظفات السفارة اللبنانية في مدريد في أيلول/سبتمبر عام 1984.

130)       إخوان الصفا: منظمة دينية سياسية مغربية, تنشط في مدينة كازبلانكا.

131)       الشكريون: إحدى تسميات جماعة التكفير والهجرة, اتخذت اسم أمير الجماعة كاسم لها وهو شكري أحمد مصطفى.

132)       الإمارة: مجموعة أصولية صغيرة, نشطت في مصر في النصف الأول من الثمانينات.

133)  الأمراء: مجموعة مصرية أصولية, نشطت في مصر في بداية الثمانينات في مدينة الإسكندرية.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.