اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

نحن والتطور الزراعي// حسين علي غالب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

نحن والتطور الزراعي

حسين علي غالب

 بريطانيا

 

اعتدت منذ صغري أن أتابع الإعلام العربي عندما يتحدث عن هموم الزراعة التي لا تعد ولا تحصى ومشاكل الفلاح المختلفة،وكان الإعلام العربي بأسره يتحدث عن مواضيع محددة لا يتجاوز عددها أصابع اليد منذ أربعين عام مضت ولحد يومنا هذا ..!!

 

ما زالت أستمع عن البيوت البلاستيكية والري بالتنقيط وأنواع الأسمدة وأمور أصبحت من الماضي أن لم يكن من التاريخ ، أغلب دول العالم في وقتنا الحاضر تغيرت الأساليب الزراعية فيها بشكل كامل بينما نحن وبعض الدول الأفريقية الفقيرة كعادتنا متشبثين بما عفى عليها الزمن ونرفض التنازل عنها .

 

أصبحت الحالة الجوية غير مهمة للزراعة ،ولا نوعية التربة ونوع المنتوج الزراعي ولا الكميات الهائلة من المياه ، فالمشاريع الزراعية العملاقة في أوربا اخترقت كل العوائق والصعاب بفضل التركيز المفرط على الأبحاث في المجال الزراعي، وضخ الأموال لهذا القطاع.

 

الولايات المتحدة الأمريكية نجحت بإنتاج أفضل أنواع التمور وبكميات هائلة ،وهولندا نجحت بإنتاج أغلب الخضروات وبعد أن اكتفت من تزويد بلدها بمنتجاتها باتت تصدرها إلى الدول العربية والأفريقية وأسبانيا باتت تزرع كل شيء ، تجارب ناجحة وعظيمة في المجال الزراعي في دول كثيرة ،فلماذا لا نأخذ هذه التجارب ونطبقها عندنا ونقتدي بهم ونكون نحن المستفيدين ..؟؟

 

البطالة في ازدياد ،وظاهرة التصحر تتمدد كالسرطان في كل مكان والمناطق الريفية تكاد تكون في بعض دول الشرق الأوسط معدومة وكثيرا نسمع عن برامج حكومية لدعم المشاريع الصغيرة أو لدعم الاستثمار فلماذا لا يتم التركيز على هذا القطاع الحيوي والحساس ..؟؟

أن الأسئلة كثيرة ،ولكن أين الإجابات والتطبيق على أرض الواقع .

 

 

حسين علي غالب

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.