اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

فرنسا (07-01-2015) ماذا وما بعد (ج4)// عبد الرضا حمد جاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

فرنسا (07-01-2015) ماذا وما بعد (ج4)

عبد الرضا حمد جاسم

 

وردت على ما نشرناه تحت عنوان [ فرنسا (07/01/2015) ماذا وما بعد] بأجزائها الثلاثة بعض التعليقات وبالذات للشابة الناشطة وفا أحمد !!!!! مشكورة على ج2 وقد رحبنا بتلك التعليقات ووعدنا ان نرد عليها بعد نشر ج3 لأني توقعت ان في هذا الجزء بعض التوضيح الذي سيعينني ولكني فوجئت بأنها تطرح نفس العنوان لتعليقاتها على الجزء الثالث..( القاعدة اعترفت انها انتقمت لنبيها)..عليه سنجيبها بالتفصيل الممل على ما تفضلت به... وبالذات فأنها قالت التالي: (عزيزي المصداقية تتطلب منك ان تقول الحقيقة التي اعترفت بها القاعدة بانهم هم المخططون لها.) انتهى

وقد وردت رسائل بريدية تحمل بعض التعليقات والردود سنجيب عليها ايضاً

ولغرض ان يكون الرد واضح ويشمل ربما ما لا يعرفه البعض عن فرنسا نبين التالي:

أولاً : الاسلام في فرنسا بالمقارنة مع الدول الاخرى.

تشير الويكيبيديا الى ان الاسلام وصل الى فرنسا (المدينة التي اعيش فيها الان التي تبعد عن باريس ب150كم جنوباً) قبل بداية القرن الثاني الهجري اي من قبل أن يذوب الجليد وتظهر الجزر التي تشكلت منها الدنمارك وغيرها وقبل ان تنحسر المياه عن الارض المنخفضة هولندا. اي قبل اكثر من 1300عام.. أما الموجات القريبة منها فقد كانت بمراحل هي :

1.بداية القرن العشرين عن طريق استقطاب الايدي العاملة الرخيصة من المستعمرات الفرنسية. (30 الف مسلم).

2.التجنيد الاجباري في الحرب العالمية الاولى (175 الف) قُتِلَ منهم في سبيل فرنسا(25 الف) مقاتل.

وعِرفناً من الحكومة الفرنسية بدور المسلمين في الدفاع عن فرنسا اصدرت الحكومة قرار يجيز بناء مسجد ومعهد اسلامي في باريس تم انجازه عام 1926

3.لاجل الاعمار بعد الحرب الاولى جلبت الحكومة الفرنسية ( 200 الف) عامل من مستعمراتها منهم (70الف جزائري).

4.استقدام مئات الالاف للمشاركة في الحرب العالمية الثانية.

5.هجرة "الحِركيين" او ما يُطلق عليهم "كتائب الاعانة" أي الجزائريين الذي تعاملوا مع جيش الاحتلال الفرنسي قبل التحرير(1962).

6, استقدام 360 الف تركي بعد الحرب العالمية الثانية.

7.صدور قرارات لم الشمل التي ساهمت بقدوم عوائل العمال او الجنود الذي سبق لهم أن دخلوا التراب الفرنسي.

الجمعيات الاسلامية في فرنسا:

1.المعهد الاسلامي / مسجد باريس/ تتحكم به اليوم الجزائر ويشرف على مئات المساجد.

2.اتحاد المنظمات الاسلامية / يدير المعهد الاوربي للعلوم الانسانية/ تسيطر عليه وتديره جماعة الاخوان المسلمين.

3.الفدرالية الوطنية لمسلمي فرنسا/رابطة العالم الاسلامي /فرنسيون اعتنقوا الاسلام/ ثم اصبحت تسيطر عليها المملكة المغربية/ تدير 150 جمعية.

4.جماعة الدعوة والتبليغ / من الهند.

5. جمعيتان تركيتان واحدة تحت اشراف الحكومة التركية وتشرف عليها السفارة التركية والاخرى معارضة.

6.جمعية الفاياكا / المسلمين الأفارقة من غير العرب.

7.جمعية هامه / المذهب الاسماعيلي.

ثانيــــــــــــــاً:

1.نحن هنا نتكلم عن حالة تتميز بها فرنسا وهي ان النسبة العالية من شباب الجالية العربية او المسلمة هم مواطنون ولدوا هنا وربما ولد ابائهم ودرسوا وتربوا هنا وهذا يختلف في نسبة كبيرة عن بعض الدول الاخرى التي يكون غالبية شبابهم ممن ولدوا خارج البلد اي وصلوا هنا بأعمار مختلفة.

2.لا يعرف البعض ربما ان القوة الضاربة للحزب اليميني المتطرف (حزب لوبين) هم عرب مسلمين... وربما هذا غير معروف في البلدان الاخرى... حتى حماية رئيس الحزب السابق جون ماري لوبين والحالية أبنته مارين لوبين هم من العرب المسلمين... هؤلاء العرب الجزائريين المسلمين ممن تعاونوا مع الاستعمار الفرنسي وبعد الاستقلال نُقلوا الى فرنسا يطلق علهم (الحِرْكيين) واليوم هم وابنائهم يتبعون حزب لوبين.

3.لا يعرف هذا البعض ان هناك مناطق كاملة لا تستطيع الشرطة دخولها وان دخلتها عليهم التصرف بحذر شديد رغم مظاهر الاستخفاف التي تواجهها لأن هناك دائماً من هو متحفز للاحتكاك بالبوليس... وبالذات مجاميع الشباب المنتعش والباحث عن المزيد ...

وهذه ليست في ضواحي باريس فقط انما حتى في قلب باريس.

4.لا يعرف هذا البعض ان في كل ليلة راس سنة جديدة يتم احراق الاف السيارات ولا تستطيع الدولة عمل شيء واصبح هذا تقليد من جهة الالعاب النارية ومن جهة احراق السيارات

4.ربما البلد الوحيد الذي يتم فيه تنسيب شيوخ دين كمرشدين ومصلحين في السجون... هم من يتكفلون كما يدعون اصلاح السجناء. (راجع ج3).

5.من الامور الاعتيادية وفي مناطق كثيرة لا يستطيع البوليس تغريم المخالف مرورياً حتى لو اوقفه.... يطلب الاوراق يأتيه الجواب لا توجد أوراق (نسيتها في الدار)... يقوم رجل الشرطة او الجندرمة بتحرير ورقة رسمية تشير الى مراجعة اقرب دائرة بوليس لسكن الشخص... يأخذها السائق وهو مستهزاً وربما يمزقها ويرميها على الارض .

6. الدولة الوحيدة التي لا يحتفل فيها نادي العاصمة لكرة القدم بفوزه بالدوري حيث قبل سنوات فاز باريس سان جيرمان ودعا جماهيره للاحتفال عند قوس النصر وعندما حضر الفريق في باص طابقين مكشوف تم رمية بالقناني والاحذية واحترقت المنطقة.... فهرب الفريق ولم يُفكر أن يعيدها في السنوات التالية... اُشير الى احتمال تورط بعض العرب بدفع من جهات اخرى في ذلك حيث ربط المشجعون بين الفريق ورئيسه القطري واعمال قطر ومحاولاتها التغلغل في الشارع الفرنسي.

7. لا يعرف هذا البعض ان النسبة العالية ممن يمثلون فرنسا في الفن والرياضة والادب هم من الاجانب ونسبة جيدة جداً منهم عرب مسلمين... وكذلك تجدهم في مواقع حزبية ومهنية وحكومية متميزة وعلى اعلى المستويات.... بخلاف كل دول أوربا

8. تجد العرب والمسلمين على احتكاك دائم مع الفرنسيين في كل مواقع الحياة من اقصى قرية الى كل شوارع باريس وحاراتها

يخطأ البعض في النظر الى الجاليات في بقية الدول الاوربية الهامشية وبين الجالية في فرنسا...

تقول أحدى الزميلات انها تخجل من لون شعرها ... وهي لا تعرف أن لا توجد وزيرة فرنسية شعرها اصفر او اشقر وهن كثر ... وهذا ليس تمييزاً هنا ... رئيسة بلدية باريس الكبرى شعرها اسود وملامحها عادية... الشعر الاسود في البرلمان الفرنسي اكثر من الشعر الاشقر... الأدباء والصحفيون والفنانون والاساتذة الجامعيون والشخصيات المتميزة هنا شعر الرأس عندهم ليس بأشقر...

الجالية هنا لا يمكن ان تُقارن بمثيلاتها في هولند او السويد او الدنمارك....

ولا يمكن النظر الى الجالية في فرنسا بمنظار الجاليات في الدول الاخرى للاختلافات العميقة والحادة التي اشرنا اليها... لا يمكن للهارب عن الجالية ولا يشترك معهم في نشاطاتهم وفعالياتهم أن يُقدم شيء سوى الانتقاد والتجريح الذي لا ينفع المجتمع... انكم لا تعرفون الجالية وتبتعدون او تهربون عنها فلا يمكنكم ان تضعوا كلمة واحدة بحقها سلباً او ايجاباً... ما يميز البعض انه يبحث عن مكان في الوسط الغربي ليتميز في نظرهم ليقول لهم انني متميز وليحصل على الثناء كما يتصور... لكنه لا يعرف ان الغربي لا يأخذ الجالية كفرد انما كثقافة جمعية ويعتبر هؤلاء الذين يريدون تمييز انفسهم بأنهم مصلحيين منافقون حتى لو كانوا مخلصون.. وهذا حال ربما الكثير من العاملين او الساعين او المتوسلين للعمل مع المنظمات والجمعيات او مراكز الدراسات الغربية... اول الامور التي يبرزوها هو اعلانهم او محاولة اعلانهم البراءة من الجالية من خلال انتقادها الحاد حد التجريح وهو يظن ان التصفيق سيتعالى له لكنه سيفضل بعد حين الهروب من تلك الجمعية او المنظمة عندما ينكشف عدم تأثيره في الجالية.

الشارع في فرنسا يساهم في أدارته العرب ويتحكمون في جزء مهم منه ويساهمون في ادارة مراكز الفنون والرقص والرياضة والمراكز السياحية والاسواق وسيارات التاكسي ووسائط النقل وشركات التنظيف واعمال البناء والترميمات والتعمير والكثير من المصانع والمدارس والمعامل والمستشفيات والمنظمات الاجتماعية والمطاعم والمقاهي ... فلا تحتاج فرنسا ان يأتي من يحاول ان يقول لها انا جيد والاخر رديء لانهم لا يقبلون بذلك انما يريدون تأثيرك على او في الجالية... الكثير من العوائل الفرنسية لها علاقات عميقة مع عوائل عربية او مسلمة.

9.في فرنسا كذا الف مسجد يئمها العرب ليس كما في هولندا واحد هنا واخر هناك... هناك اكثر من الفي مسجد وهم في الطريق الى رقم اربعة ألاف مسجد اي عدد المساجد في فرنسا اكثر من عدد البلديات في البلاد.

10.يقام في فرنسا كل عام اكبر سوق تجاري "حلال" في العالم تغطيه الصحافة والحكومة ويتم فيه تداول مليارات الدولارات سنوياً.

11. في فرنسا عشرات الاف الاطباء والفاحصين والممرضين والمساعدين والمعالجين من العرب المسلمين من الجنسين وهناك عشرات الاف العجائز من يسد عليهم وحشتهم نساء ورجال مسلمين عاملين في مراكز ودور العجزة المنتشرة في كل التراب الفرنسي... وهناك اطفال يساهمون في ذلك من خلال العلاقات العائلية تلك العوائل التي تقدم خدمات مجانية مهمة... وهناك مواقف انسانية عالية ربما لا توصف وان وُصِفت فلا تُصَّدق... بعكس ربما هناك ممرضة مسلمة واحدة في كل الدنمارك او عدد محدود من الممرضين والاطباء في النرويج والسويد.

عندما يتصل احدنا في اي مؤسسة صحية للحصول على موعد ويعرفون من الاسم انه مسلم او عربي يفاجأ في ساعة الموعد ان الطبيب او المعالج او موظف الفحص بالأشعة وغيرها عربي مسلم... فهم يتعمدون ذلك ليجعلوك تشعر بالأمان .....هذا يعني ان العرب والمسلمين في كل مؤسسة صحية وفي كل الاختصاصات.

11.كل الاسواق الشعبية الاسبوعية يتشارك فيها من كل الأجناس بطيبة ومودة وثقة... والغالب فيهم العرب والمسلمون.

12.اذا كان في الدنمارك او السويد معلم واحد او مهندس واحد عربي مسلم يقابله في فرنسا المئات بل الالاف وفي كل مراحل التعليم ...اذا كان طلاب الدراسات العليا من العرب والمسلمين في دولة مثل الدنمارك او هولندا يقدر بالف... هنا في فرنسا لا يخلوا فرع علمي او ادبي او اي دراسات عليا من العرب والمسلمين في كل مناطق فرنسا سواء من الساكنين في فرنسا او الوافدين اليها... ربما عدد طلاب البعثات من العرب والاجانب في فرنسا يفوق كل طلبة الدراسات العليا في دولة مثل هولندا او النرويج او الدنمارك..

13.لا يعرف هذا البعض ان هناك عشرات الاف القبور في المقابر الفرنسية للمضحين في سبيل فرنسا (الشهداء) الذين سقطوا على الارض الفرنسية من العرب والمسلمين... وتعزف لهم الموسيقى وتقرأ لهم الفاتحة في الاحتفالات الرسمية وعلى قبورهم شواهد اسلامية... في حين لا يوجد احد من امثالهم في الدنمارك والسويد وغيرها.

14.لا يعرف البعض ان ظهور العربي او المسلم في الاعلام الفرنسي ربما يتم على مدار الساعة وبكل القنوات التلفزيونية والصحافة في حين ان حصول لقاء مع عربي او مسلم في الدنمارك او النرويج او هولندا يعتبر حدث مهم... مذيعين ومقدمي برامج ومراسلين في كل انحاء العالم وضيوف في برامج تلفزيونية

15.عندما يكون هناك لاعب مسلم او عربي في فريق دنماركي يعتبر حدث يثير الاهتمام في حين في فرنسا لن تجد فريق بأي مستوى عمري خالي من عدد من العرب المسلمين... من المنتخب الوطني الفرنسي الى فرق الحارات والقرى وبكل الالعاب والرياضات والمستويات.

16.الاف العرب والمسلمين ساهموا مساهمة فعالة في مقاومة النازية عند احتلالها فرنسا بعكس كل الدول الاخرى .

هذه امور وجدناها ضرورية لمن يريد ان يعرف ومن يريد ان يُفكر بالجالية المسلمة في فرنسا التي جذورها تعود الى ما قبل ذوبان الجليد لتظهر بقع او جزر هنا او هناك وبعد الف عام اصبح بعضها دولة مثل الدنمارك او السويد او هولندا.

 

الى اللقاء في الجزء التالي

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.