اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

مائة عام من غطيط اهل االكهف// يونس كوكي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

مائة عام من غطيط اهل االكهف

يونس كوكي

مشيكان

  اذار 2015

 

    فى نىسان القادم اى من عام 1915 ستمر الذكرئ المئويه للمذابح التى  حصلت لابناء شعبنا (الاشورى) والمسىحيين بصوره عامه في تركيا العثمانيه  وغالبيه ابناء شعبنا غير منتبهين لذلك الحدث الجلل ماعدا بعض الناهضين وهم  مشكورين سلفا لذلك 

لنتصور ان في بلد متقدم حضاريا ك اميركا او اي بلد اوربي اواليابان مثلا  ورغم  التقدم الحضاري وعقل الانسان المبدع هنا فجاه ينهار هذا البناء الشامخ امام  موجه من مخلوقات بدائيه ارهابيه وتفرض سيطرتها وعقلها المتخلف على اهل  اول بلد تطاه اقدامهم ولسوء الحظ لم تكن موجه عابره في الزمن بل  طالت  قرونا  سوداء  قاتمه.   

هذا ماحصل لاهلنا واجدادنا القدامى في ارض بيث نهرن المبتلاه بغزوات صفراء  كالجراد القادم من الصجراء ليخلف وراؤه الدمار والقجط وارض تبعث منها رائحه  الموت على مدى سته وعشرون قرنا من الزمان

مائه عام اشد وطاءه من عزله ماركيز الكولومبي الرائع في روايته يالهذا الرجل   الحائز على جائزه نوبل للاداب ومن يقرا له ينقل صوؤه حقيقيه لماساه شعب  وكناه  كتبها لشعبنا نحن ابناء بيث نهرن ياللمصادفه الجميله

بعد تقدمي في العمر اخذت الذاكره تخذلني في كثير من الاحيان ولا اتذكر سوى  بعض الكلمات روتها حدتي لامي وانا طفل كيف هاحروا من القوش مشيا على  الاقدام قاصدين (ادنه اى عدن والاتراك يطلقون عليها اظنه وزمن الملوك الاباحر  ادني اي كنثا اي الجنه وقول جدي لابي ايضا انها اي المدينه كانت جنه  بخيراتها الوفيره  ومناخها المعتدل وشعبها  الرائع .

والعديد منا يعرف كيف اندلعت الحرب العالميه الاولى وكيف انزلقت قدم الوجش  العثماني الى جانب المانيا وللغزل القديم بينهما منذ سقوط القسطنطينيه اشتركا  في تلك الحرب فلا  يهم ان كانت المانيا قد خسرت تلك الجرب وبدون اسف او  تركيا التي لا زالت تحلم  ببسط  سيطرتها وماضيها السئ  مره  اخرى  ولتفرضه  على  ما جاورها واتها السبب في اباده شعبنا وقلعه من جذوره في موطنه لالاف  السنيين وقتل الالاف منهم دون ذنب اركبوه سوى انهم مسيحييون وكانت تلك  ارضهم وللنزعه الشوفينيه التركيه وعقليتهم  المتخلفه  متوهمين انهم يدينون  بدين  سماوى وكتابهم  ملئ  بايات القتل والارهاب ارضاء لالاههم  المتعطش للدماء ياللهول وماروت جدتي من قتل بشع  للارمن والاشوريين حيث قالت:

عندما كان القتله يبطشون باتباع كنيسه معينه فالكنائس الاخرى تبدو كانه لا  يهمها لانهم ليسوا من اتباعهم ثم تدور الدائره بعد حين عليهم الى ان تمت  تصفيتهم تباعا لانهم كاور كفار نصارى مسييحيين ارمن اشوريين سريان يونان   وهذا مايجدث لنا الان  بعد  100 عام 

وتمضى تقول كنا نهرب ليلا  من قريه الى اخرى نهيم على وجوهنا لا نعرف اين  المفر واين الامان حتى فقدت احدى بناتها وابنها اطفالا  صغار ظلوا  يختبئون الى ان انتهت الحرب ودخل الحلفاء  واجلوا من اراد الجلاء كما يحدث الان لشعبنا (السوراى)  فى  نينوى وسهلها الخالى من سكانها لالاف السنيين من جراء سيطره داعش على المنطقة وهم  نفس القتلة ومهووسى الجنس مائة عام تمر على مذابح  شعبنا وكتابنا  ومثقفينا لا  يوقظهم انين الضحايا سوى نفر قليل نقرا  لهم بين الحين واخر يستذكر فى مقالة او كتابة على الحدث الجلل وهذا النفر  مشكور على بلائهم ولحسن الحظ انفى خضم تلك المجازر البشعة كان هناك من وثق و كتب من الاوربيين من كهنة وارساليت مبعوثة من قبل حكوماتهم لبلدانهم كالفرنسيين والالمان والمانيا كان  لهم مستشاريين عسكريين وغير عسكريين لتحالفهم مع العثمانيين ومن هولاء القس الالمانى دان جيلمونييه فى كتابه    ايجب ان تموت هذه الامة  وهو  شاهد عيان  مع  احد  الكهنة  من اباء  شعبنا  عن بشاعة  تلك  المجازر بحق المسيحيين الابرياء وكتاب اخر بين  ايدينا وهو مشابه لنفس المشاهد وعند قراءة  تلك الحقائق يصاب المرء بانهيار  وهذا  الكتاب  بعنوان المسيحيين بين انياب الوحوش وهو عبارة عن مذكرات للقس الدومنييكى   حاك ريتودى من ترجمة الاب الفاضل عمانوئيل الرييس في مشيكان  حيث  يقول  الاب ريتودى فى مقدمة  كتابه كنت ارى من اعلى قمم ماردين بوضوح  الشاحنات العسكرية التى بداءت تظهر لاول مرة فى بلاد بيث نهرن تقل ضباط  المان مكلفين بالقيادة و المراقبة  للجيش التركى وفى حزيران و كانون  الاول من عام 1916 مر ايضا من نفس المكان انور باشا القائد العام  للقوات  التركية ولما راى الروس قادمين اوعز الى جميع السلطات المحلية كتدبير وقائى بذبح ما تبقى من  المسيحيين وابرق انور الى محافظ ماردين اذبح جميع الكلاب عندك ويقولهذه  الفكرة  كانت  من وحى اسياده  الالمان

ويقول المجرم انور منذ اندلاع الحرب لا ( اريد مسيحين فى تركيا بعد كان غليوم امبراطور المانيا  يشجعهم فى هذا  المنحى)

وللاستعاضة عن الروح الوطنية لجات تركيا كما باقى  الدول الاسلامية لشعورهم بالنقص يدعون شعوبهم الى الحهاد المقدس وايدت المنيا يقينا منها انه لا يضر  بالاوربيين بقدر ما يوقع  الضرر بالمسيحيين تصورا من هذا  المنطلق اقحم ذبح  الارمن وربط مصير الاقليات المسيحيية معهم فى الامبراطورية التعيسة

واذ  نعرج الى الفصل الثانى من كتاب الاب ريتودى حيث يقول فى مجازر ديار  بكر وبالمناسبة ان اسم هذه المدينة عند ابناء شعبنا امد ومنها اشتقاق عامد وعامودا  وعمادية  ويقول  كان عدد السكان في الولاية ارمن ارثذوكس 60 الفا  ارمن كاثوليك 12500 كلدان11500سريان كاثوليك 5600 البروتستانت 725  سريان  ارثذوكس 84722 المجموع  174670 نسمة

الخطة كانت 1- توقيف 1200 من وجهاء المدينة ويشحنون على الاكلاك ويعدمون فى الطريق. 2 - اجتثاث  المسيحيين من المدينة تدريجيا. 3 - رشيد  باشا يغادر ديار بكر محملا بملايين الليرات الذهبية وبعد تعيينه واليا على ديار  بكر استعان ب 1 توفيق بك  2  بدر الدين  باش  كاتب 3 ممدوح مدير  الشرطة  المستعد  لعمل اي شئ  4 شاكر  بك مع  شلة  من  الشرطة  الانكشارية

قلنا اي ريتودي يقول ساقوا  1200 من وحهاء المدينة  والحقوا  بهم  وجهاء  من  الطوائف المسحيية الاخرى وعلم من قام بيهذه المجزرة رجال الشيخ عمر من  القرية الكردية اشكفيان في وادي بسفان بتحريض من الوالي ثم قتلوا الشيخ  الكردى لطمس معالم الجريمة والان الاكراد مطالبون بايضاح لتركهم ابناء  شعبنا  والايزديين فريسة لداعش  لماذا

ثم يضيف ريتودي اما النساءفحكم عليهن بالتهجير والابعاد الا ان معظمهن هلكن  في  الطريق  ومنح  مقتاديهن الحق في قتلهن او  بيعهم  كاماء  ذليلات مائة عام  مضت ورغم الحروب الكارثية التي تخللتها الا ان الغرب ظل يتقدم ويخطو  خطوات جبارة في كل مناحي الحياة والعلوم والحضارة وكما نرى هذه الايام بينما  العالم المحكوم بالاسلام ظل راكدا كالمياه الاسنة لولا اشفاق الغرب عليهم  بالعلاج  اولا ثم مدهم  بالغذاء واسباب الحياة الاخرى بينما هم مهتمون  باكثار نسلهم وتقديس الخرافات ومصابون  بداء من الصعب  شفاءهم  منه  ويتلخص عندهم كما قال القرضاوي مرة ان على الكفار ان  ينتجوا  والمسلمين  يتمتعوا  بخيراتهم     تصوروا  مثل  هذه  العقول

فررنا من ارهابهم  ومن  يردد  ان هذا ليس من الدين الاسلامي لهو افتراء فمن  لايوئيد هذا كما لايوئيد القران ام الحركات الاسلامية الاخيرة التى ظهرت على  الساحة  فهي  الاسلام  الحقيقي

مائة عام وشعبنا السورايا فقط يلعق جراحه ويباعد بعضه بعضا ويحارب كل من  اجل مذهبية ضيقة التي شتتنا وبعثرتنا في المنافي يقول جبران خليل جبران ( ويل لامة  تنقسم على  ذاتها وكل  يدعي  انه  امة) 

ارضنا التاريخيية بيث نهرن وشعبنا الطيب بعد ان غزته اقوام من الخارج على  مر التاريخ لم يعد يعرف اصله ليتحد تجت اسم  وهدف  واحد  ويقاوم  بدل ان  يطرد  من  ارضه  ووطنه  شيئا فشيئا ابتداء (من حكاري وطور عبدين ونصيبين وامد واورمي وسلامس وسميل وبيث صريا وبيث كذاذ وننوي)  رغم عراقته بهذا  المكان لالاف السنين  بالشواهد  التاريخيية

في دوامة التهجير الاخيرة نرى الاساقفة والبطاركة يصولون ويجولون لكن  بسيوف  خشبية ويصرخون لاغاثة شعبهم المنكوب ولا من يعيرهم اهمية من اصجاب  السلطة والقرار واما الذين يدعون السياسة معظمهم سذج في هذا العمل وليسوا  سوى ادوات بيد صانعيهم والمتسلطين عليهم سارقي البلد من اهله ومالكيه الاصلين ليطردوهم خارجا كالنفايات بينما هولاء الارهابيين ليسوا  سوى  قاذورات  طارئة  على  الزمن

مائة عام من بدء الهجرة  من ابناء  شعبنا واستوطن عند اصحاب السلطة والقرار  ولا الكنيسة كونها كانت تقود  لشعب ان تنتبه الى المستقبل وكيف سيعيدون  الجق الى اصجابه يوما بدل الجري الى الامام واين يكمن المال والامان فقط  دون  الحريييييييييييييييييية

   في الفصل الثالث من  كتاب  ريتودي  يوجز  في  الصفحة  الاولىفي  مجازر  امد ديار بكر 1 – ميرا نشير  مذابح على عهد  توفيق  بك  خالد بك  سكان  البلدة المسيحييون مذبوحون او مجروحون من تبقى  2 - ديركي القائم مقام  يرفض ارتكاب  المجازر  ورشيد  باشا يخونه  ثم  يقتله 

 هارون  مكلف بذبح  40 ارمنيا بعد  اطلاق  سراحهم  3  - سوفيرك  مقتل  وابعاد جميع السكان 4 - المناطق  في  شمال  الولاية  مذابح  في  سيدجي وميافرقين   90000  يعقوبي  يذبحون  نساء  قابي  يلقون  من  اسطح  المنازل والكنيسة   وفي  صفحة  اخرى  يقول

وانتشى المسلمون  في  الجوار باستمتاعهم في اهانة المسيحيين  في  شخصا الكاهن حيث  ارغموه  على  الزحف  على ركبتييه ويمطتى على ظهره كردي    يلكزه  بخنجره  في  جنبه

ويمكننا من هذا المشهد  اخذ  الفكرة  عن  حضارة  هولاء  الاوباش وماتفعله  داعش في  هذه  الايام  في  المناطق  التي  يسيطرون  عليها  بقوة  الارهاب وفي  صفحة  اخرى يقول

    الذين  ذبحوا في شمال ولاية ديار بكر 25000 وفي القرى والارياف 27000  اخرين  وجاء في برقية من السلطات الحكومية الى  السلطان محمد رشاد جاء  فيها لتتالق عيناكم بالبهجة  فقد  حصدنا  الكفار  والارمن  ومن  معهم  البقية  الباقية

وكان  يسكن في  السنجق  اي  القضاء  لمدينة ماردين  قرابة  74480  مسيحي  قبل  مائة عام وحسب الزيادة  الطبيعية لكانوا  الان  لا  اقل من  740000 الفا  مضافين  الى  اعدادنا  الجالية

اما في عصرنا  الراهن يوجد  من  ابناء   امتنا  السورايي  من  يتباهى  في  تقدم  المانيا والغرب  عموما وانسانيتهم وهم اول من بطش فينا او ايد او وقف  متفرجا لما حصل لابائنا وامهاتنا وكما يحصل لاهلنا في ا لعراق وسوريا من قتل وتهجير تكرار لنفس المشاهد الموءلمة والغرب يمن عليهم بتصريحات فارغة او بعض  الدولارات  الشحيحة وكلها  خدمة  لمصالحهم  الخاصة فقط

وما دمنا نقلب صفحات التاريخ الموءلم لا  يمكننا ان نتغاضى عمن قام  وحرض  لتنفيذ تلك المجازر  بابناء  شعبنا( السورايي)  وهذا لواء  ماردين الجريح  فيقول  شاهد  العيان  موءلف  الكتاب  ريتودى  حيث  يقول

زوبعة المذابح في ماردين لم تتوقف  وقد حرض الاكراد في المنطقة على  التاءهب للانقضاض على المسيحيين عند اول اشارة تاتيهم وان الكردي لايفوت فرصة مناسبة للنهب ويعرف الاتراك ذلك حق المعرفة ويستعملون الكردي اداة تحقيق مالم  يجرؤا هم عليه والى جانب هذا فالكردي لا يخحل من الانغماس بلا  رادع في المخازي والاعتداء على الغير ومنذ مستهل احداث حزيران 1915  استعين بالاكراد لتنفيذ المحازر في سنحق ماردين  فقتلوا اكثر من 3000  شخص  خلال الايام  الاؤلى  واستحوذوا  على  النساء والفتيات والاطفال وباعوهم كالرقيق والسلع

ونحن الان لانحرض ولكن نسال ابناء جلدتنا المعاصرين الذين لازالوا غارقين في  الوطنية العضمى ومن دخل السجون او من ذهب ضحية استبداد الحكومات  السابقة في بغداد دفاعا عن الاكراد وشعاراتهم الحرية لكردستان والحكم الذاتي لكردستان والان حق الانفصال لكردستان فاين نحن هل هي حقا كردستان ام  بلاد  اشششششششششور  اين اهلها ماذا  حل بهم ولماذا نحن نغمط حقوقنا بانفسنا من  جهلنا او عدم قراءة التاريخ قبل ان ننطق او ندافع عن حقوق الاخرين او  مضطهدينا  او  قاتلينا  في  معظم  الاحوال.

قتلتنا المذهبية  المقيتة دون وعي  وان  نهض  بعضنا  تنهال  غليه  سهامنا من  كل  صوب وايفاء لاهلنا واجدادنا سيكون لنا جزء اخر من هذا الكتاب للذكرى  فقط 

ارجو المعذرة  لعدم ردى ان كان هناك تعليقات حول الموضوع الى ان  يتسنى لي  ذلك وشكرا

تلافيا لتكرار الكلمات عن ما قيل او يقال عن وحوش  الحروب وما يقترفوه بحق اناس ابرياء واطفال ونساء وشيوخ الذين هم الحلقة الاضعف في المجتمع وفي دائرة الصراع ثم الشباب بحيث تنفر الوحوش المفترسة من افعالهم، وما فعله الاتراك العثمانيون قبل مائة عام  واستخدم الاكراد كما سبق  كاداة تنفيذ طيعة  ومتلهفة لذبح ابناء شعبنا الاشوري مع الارمن لالقاءهم في الاودية والانهار والابار او حرقهم او قطع رووسهم كالنعاج وخير شاهد ما تفعل  داعش هذه الايام من بربرية بحق البشر وحتى الحجر.

نعود الى كتاب الاب ( جاك  ريتوري) الدومينيكي والشاهد عيان لتلك المجازر او مقابلته مع من تمكن من الافلات من ايدي الجزارين ليوثقها وتبقى شاهدا على العصر مع غيرها من الوثائق والى ان ياتي يوم الحساب لكن متى؟ وقد قضى مائة عام  وتركيا الحالية يجن جنون مسؤليها عند سماع احد يذكره بتلك الماسي، فان لم تكن  صحيحة لماذا اذن يجن جنونهم؟

يقول الكتاب هذا جدول بياني بمسيحيي ولاية ديار بكر وهذا الجدول لا يشمل المبعدين والمفقودين والضائعين  من  هذه الولايةا

الارمن الغريغوريين  قبل الاضطهاد  60000  المفقودون  58000

الارمن الكاثوليك                    12000            11500

الكلدان                             11120            10010

السريان اليعاقبة                    84725            60725

البروتستانت                         725              500

 

المجموع                       174670            144185

من مجموع  المفقودين الرجال هم في عداد المقتولين اما النساء والاطفال فعلى وجه العموم اسرهم الاكراد وذبحوا قسما منهم .

مجموع المسيحيين في سنجق ماردين قبل الاضطهاد 74470                     47675

 يمضي  يقول  الكاتب

في ولاية واحدة نحر ذلك العدد ليبلغ مع الاجانب 200000 وهذه الارقام تلقي  الرعب في  القلوب اذا ما وضعناها امام ضحايا منطقة دير الزور المجاورة ليقفز الرقم الى  نصف مليون  ضحية

و يقول

فلو كان العثمانيون والاكراد وحدهم في ارتكاب هذه البشاءع لما استغربنا وانما  بتشجيع من الالمان والنمساويين  وهم  من المسيحييين   .

 

اما  قول  كل من  ياتيه  السؤال  ان هذا ليس  من الاسلام  والصحيح هو  هذا الاسلام  الحقيقي

 

يونس كوكي

 

مشيكان  اذار 2015 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.