اخر الاخبار:
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

سعدي... حكمة العرب والإيرانيين// محمد عارف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

سعدي... حكمة العرب والإيرانيين

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا

 

«اصبرْ، فَكُل الأشياء صعبة قبل أن تصبح سهلة»، قال ذلك الشاعر الفارسي سعدي، ومِن دون صبر سعدي، الذي تلقى العلم في «المدرسة النظّامية» ببغداد في ظروف أتعس من الحالية، يصعب تصوّر كيف ستوقف الحكمة المشتركة للعرب والإيرانيين النزاعات الحالية، وتمحو الحواجز الطائفية والسياسية القائمة. ومن دون حكمة سعدي لن نعرف أن «المرأة الحسناء جوهرة والمرأة الطيبة كنز»، و«الوردة والشوكة، والحزن والبهجة مترابطة كلها»، وأن «الدين في خدمة الناس فحسب، إنه ليس مسبحة وسجادة صلاة»، و«الله يحب الثري الذي لديه تواضع فقير، والفقير الذي له شهامة غني»، و«الحكيم بين الجهلاء كفتاة جميلة بين العميان»، و«الله يُنعم على الطالح بالنوم كي لا يزعج الصالحين»، و«القلب كالآلة الموسيقية، تقتضي أوتارها المختلفة التناغم».

وجميلٌ تناغمُ قلب سعدي الذي «لا فرق لديه على دين ودين، أو على مذهب، ومذهب... يحب الناس كلهم، ويرى أنه وإياهم من طبيعة واحدة». ذكر ذلك الأكاديمي المصري محمد موسى هنداوي في كتابه «سعدي الشيرازي شاعر الإنسانية» (1951). ومع أن سعدي، يُعتبر من أشهر أدباء الصوفية، إلا أن «العالِم في نظره أفضل من الصوفي». تروي ذلك إحدى قصص كتابه «حديقة الورد» عن صوفي هجر مكان عبادته وانتقل إلى المدرسة، ولما سُئل ما الفرق بين العابد والعالِم، قال «هذا ينقذ نفسه من الموج الذي يقع فيه، بينما يأخذ ذاك بيد الغريق».

و«لمن يقول النظر في الوجه الجميل خطيئة قل: الخطأ أن لا يحدّق الرجل قط في الوجه الجميل». وأشهر قصائد سعدي غزلياته التي استوحاها من الشعر العربي، إلا أنه لم يقتصر على استخدامها التقليدي في مطلع القصيدة، بل جعلها القصيدة كلها، «ووحد بحركتها الأضداد: الحزن والهناء، والحبيب والمحبوب، والخوف والشجاعة، والتوق والصبر، والفراق واللقاء، والجنون والعقل، والشباب والشيخوخة، والسكر والصحو، والحياة والموت، والصداقة والوحدة، والوردة والعندليب، والحياة العابرة والله الذي لا يموت قط. وهذه الأضداد لا يكتفي سعدي بعرضها، بل يرينا الترابط الخفي بين الاثنين»، الأديب البريطاني بول سميث، «كتاب سعدي».

ومن دون معرفة سعدي يصعب تصور كيف تتلمذ أحد أبرز شعراء الفارسية على اثنين من أبرز ممثلي الفكر السني، الشيخ شهاب الدين السهروردي، والشيخ عبدالقادر الكيلاني، والذي فرّ معه إلى مكة عندما اجتاح هولاكو بغداد، وكان ذلك أول حج قام به خلال 30 عاماً من الأسفار على قدميه في بلدان الخليج، وتركيا، والقدس، ومصر، والسودان، والحبشة، والمغرب العربي. وتدهشنا شبكة التواصل الاجتماعي للعالم الإسلامي القائمة قبل قرون من اختراع «الإنترنت»، والتي كانت تهيئ لسعدي مأوى ومكانة أينما حلّ وارتحل. في القدس أسره الصليبيون، وتَعَرّف عليه تاجر حلبي افتداه بعشرة دنانير، ورافقه إلى حلب، حيث زوّجه ابنته.

وعاد بعد السبعين من عمره إلى مدينة مولده شيراز، وشرع في تأليف كتبه، وأشهرها «حديقة الورد»، و«البستان»، وتُرجمتا إلى اللغات العالمية منذ القرن السابع عشر، ويقارن النقاد الغربيون أعمال سعدي بهومر، وشكسبير، وسرفانتس، وأثارت اهتمام فلاسفة كبار، مثل هيجل، وتأثر بها أدباء عالميون، هوجو، وبلزاك، ومونباسان، وهاينه، وجوته، وثورو، وبوشكين. ويلاحظ الفيلسوف الأميركي أمرسن علاقة اسم سعدي بالسعادة، التي «ليست عن خفة، أو مرح، بل أولاً عن طبع سعيد، معتاد على الانتصار، ويمحو بسهولة الحظ العاثر، ويدرك البهجة، ويقدر على قهر الألم».

وتعكس مؤلفات سعدي «الهزة القوية التي أحدثها القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في أساليب التعبير والتفكير»، تذكر ذلك الأكاديمية العراقية دلال هاشم كريم في بحثها «مرثية سعدي لمدينة بغداد»، مجلة «دراسات إيرانية» جامعة البصرة 2011. والتأثر مباشر في عبارة سعدي «بنو آدم» المنقوشة على مدخل مقر «الأمم المتحدة» بنيويورك، وفيه يتحدث عن ترابط البشر كأطراف جسد واحد، إذا أصيب أحدها السقم تألمت له سائر الأطراف، وهو مستوحى من قول الرسول عليه الصلاة والسلام «مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم، مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو، تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى».

 

*مستشار في العلوم والتكنولوجيا

تاريخ النشر: الخميس 16 أبريل 2015

http://www.alittihad.ae/wajhatdetails.php?id=84295

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.