اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

أبو سُكينة وحَلَزُون ماركِس!// يوسف أبو الفوز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الكلام المباح (89)

أبو سُكينة وحَلَزُون ماركِس!

يوسف أبو الفوز

 

 كنت اسمع ضحكات صديقي الصدوق أبو سُكينة، وانا لا ازال في مدخل  بيته، فيبدو انه قد بكّر في مناكدة صاحبه أبو جليل، وكنا تعودنا على اختلافاتهما حول كل شيء، ولكن سرعان ما يتفقان. هذه المرة وجدت أبو جليل غاضبا يدور بعينيه باحثا عن مساند ليحتمي من لسعات  ضحكات صاحبه. وما ان صرت قبالتهما حتى صاح بي الاثنان مرة واحدة :"اجيت والله جابك" !. عرفت أني تورطت تماما، فألى جانب أيُ منهما سأكون؟ وكيف سأنجو من زعل ونيران الثاني؟

صاح أبو جليل وهو يدوّر بكفه :"بروح موتاك، منو اللي حكى عن الحلزون، ماركس الله يرحمه لو أبو ..." وقاطعه أبو سُكينة : "هاي انت صدك اذا عدنك كيلو تمر، ما تنام اذا ما تاكله، خلي الزلمة يكعد، نقوله الله بالخير، يجر نفس وبعيدن حلزنه؟" وما ان جلست، وشربت كأسا من الماء، حتى راح الطرفان يتباريان في محاولة شرح خلافهما، لكن سُكينة لخصت لي الامر.

قبل وصولي كان جليل قد غادر المكان، وكان تحدث للجميع مطولا عن  تطورات الاحداث في تكريت وما صاحب ذلك من أخذ ورد بين مختلف الاطراف السياسية، والنتائج المرتبة على تحرير المدينة وطرد داعش منها، وكيف ان البعض يحاول أستغلال ما حصل من بعض التجاوزات من قبل بعض العناصر غير المنضبطة المحسوبة على قوى الحشد الشعبي، ليشوه وجه الانتصار والنجاح. قال جليل: أن مساعي تسويد وجه النصر تؤكد وجود سياسيين من كل الاطراف نفعيين متربصين لا يريدون الاستمرار في تحقيق النصربشكل مشرق. بعد ان غادر جليل تسائلت ام سُكينة:"هذوله شبيهم، يريدون داعش وماعش والشباب تستشهد والنساء تنسبي والاطفال تتيتم ". فقال أبو جليل : "هذا شيء طبيعي، هذولة وامثالهم يلعبون بيها الان، بس ما تدوم لهم، المستقبل للناس التعبانة، هؤلاء من جماعة قعر الحلزون مثل ما يقول أبو المثل "! فأحتج أبو سُكينة: "يا أبو المثل ، يا حلزون تقصد؟ " فحاول أبو جليل ان يشرح الامر، لكنه لم يتمكن من اكمال كلامه اذ راح أبو سُكينة يطلق الضحكات، وكان هذا وقت دخولي، ويواصل الاعتراض مرددا: " يا أبو جليل، يا بعد عيني هذا حلزون كارل ماركس، مو أبو المثل"!

وبعد ان فهمت الامر، كان علي ان اعيد الامور لنصابها. ان ابسط لهم افكار كارل ماركس عن النظرية الجدلية والتطور وكيف ان التأريخ عنده لا يسير بدوائر مغلقة، لا تراوح في مكانها، وانما بدوائر لولبية مثل الحلزون، حركة من الاسفل الى الاعلى، فيها نقاط عليا، وفيها نقاط تنزل للاسفل في القعر، والحركة دائما تكون الى الامام! 

*  طريق الشعب العدد 174 ليوم الأحد 19 نيسان 2015‏

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.