اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

الموروث العمراني: دراسات تحليلية في الإنقاذ والإحياء في تشكيل المدن- الجزء 2 من 16// د. هاشم عبود الموسوي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الموروث العمراني:

دراسات تحليلية في الإنقاذ والإحياء في تشكيل المدن

الجزء 2 من 16

إعداد

د. هاشم عبود الموسوي

معماري ومخطط مدن

 

إعداد

د. محمد صباح الشابندر

معماري ومخطط مدن

 

     ان أزمة الهوية والعلاقة مع الموروث العمراني تثار بانتقال الانسان من التقاليد الى أشكال اجتماعية اكثر حداثة، بما يتضمنه ذلك من تغير الولاءات والقيم والأنماط السلوكية. فهي ليست شيئاً ثابتاً جاهزاً نهائياً، وانما مشروع مفتوح على المستقبل، اي متشابك ومتفاعل مع الواقع والتاريخ. هي كيان يصير ويتطور،  يعبر عن الاتساق المطلق للفكر مع نفسه، وعن الحركة والتغير. هي شيء يتم اكتسابه وتعديله بأستمرار، وليس ابداً ماهية ثابتة.

     المعماري (جارلس كوريا)، وضع ثلاثة أسس لفهم الهوية العمرانية :-

اولاً :- انها عبارة عن سلسلة عمليات متتابعة وليس شيئاً جامداً ثابتاً، كما انها تتحول مع الزمن، فهي ديناميكية. اي انها ليست شيئاً موجوداً ملموساً، فهي ترتبط بالاثر الذي تتركه الحضارة عبر التأريخ، ونجدها من خلال فهم انفسنا وبيئتنا العمرانية.

ثانياً :- ولانها تتشكل من سلسلة من العمليات، لذلك فأننا لا نستطيع فبركتها، فنحن نطورها من خلال تعاملنا مع ما ندركه من حولنا.

ثالثاً :- هي ليست مرتبطة بالوعي الذاتي، فنحن نقيم الآخرين ونضعهم في قالب معين على رغم انهم لا يسعون لكي يكونوا في الصورة التي وضعناهم فيها، لذلك فنحن نجد هويتنا عبر فهمنا لأنفسنا وبيئتنا التي من حولنا، واي محاولة لاختصار هذا التصور، انما هي محاولة لفبركة الهوية.

اليوم نهرع إلى المدينة للحفاظ على مبانيها القديمة ونسيجها العمراني المتراص بعد أن كاد تيار الحداثة ينال منها أو فعل لجزء أو أجزاء منها. وفي غمرة لهفتنا نودّ لو نحيل مدننا كلها إلى متحف واحد كبير أشبه ما يكون بقرى بوتمكن Potemkin Villages، تلك القرى الوهمية التي بناها الماريشال غريغوري ألكسندروفتش بوتمكن (1739-1791) Grigori Aleksandrovich otemkin صديق ملكة روسيا كاثرين الثانية، كي يترك انطباعاً حسناً لديها خلال زيارتها عام 1787 إلى منطقة القرم بعد ضمّها إلى روسيا، بناها من الكرتون المقوى والقماش كي تظهر الصحارى الجرداء في أعين صاحبة السمو الملكي وكأنها حقول خضراء، فينال حظوة لديها. وكذا في أمثلة عديدة من أنحاء العالم. هناك نجد التراث وقد تحوّل إلى سلعة استهلاكية، وهذا بعض مما عناه روبرت فنتوري في تبجيله وتجميله لرموز عمارة الاستهلاك في لاس فيغاس. وهذا نوع آخر من الحفاظ على المباني لا يبدو لي أنه يختلف كثيراً عمّا فعله توماس بيبي في شيكاغو أو غيتي في ماليبو بكاليفورنيا وغيرهم فيمن يمكن اعتبارهم من معماريي اتجاهات ما بعد الحداثة. هذا هو جزء أساسي مما يسمّى بعمارة ما بعد الحداثة مما هو في رأيي لا يزيد عن كونه مثل داء الحداثة المزمن، في وعي الإنسان المتزايد لذاته في الزمن.

 

      إن العناية الفائقة التي نوليها لتراثنا هي أكبر دلالة على حداثتنا ووعينا لذواتنا كموضوع محدود بتأريخيته في الزمان والمكان.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.