اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

كشف حساب وزارة الدولة لشؤون المرأة// علي فهد ياسين

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

كشف حساب وزارة الدولة لشؤون المرأة

علي فهد ياسين

 

في التاسع من حزيران عام 2004 تم استحداث (وزارة الدولة لشؤون المرأة) ، قادتها من ذلك التأريخ الى الآن السيدات (نرمين عثمان لدورتين، وكل من أزهارعبد الكريم وفاتن عبد الرحمن ونوال مجيد وخلود سامي وابتهال كاصد، وتقودها منذ 19.10.2014 السيدة بيان نوري) ، تنفيذاً للمحاصصة الطائفية التي أبتلينا بها بعد سقوط الدكتاتورية البغيضة ومازلنا.

العراقيون على بينه من تكاليف وزارة في (زمن الديمقراطية!) ، حتى لو كانت (وزارة دولة)، وأذا كان بديهياً أن تكون ضمن حكوماتهم وزارات مثل النفط والدفاع والتربية ..ووالخ ، وهي الوزارات الاساسية في كل البلدان، فأن وزارات مستحدثة لتنفيذ محاصصة الاحزاب كوزارة (شؤون المرأة) تقع في قائمة الاخطاء غير المغفور لصناعها ومبتكريها على مستوى التوقيت والضرورات، وقد أثبتت السنوات الماضية عبث استحداثها من خلال كشف حساب لما (أنجزته) ومايمكن أن (تنجزه) الآن وفي المستقبل !.

ونحن نواجه واحدة من أكبر التحديات لمستقبلنا ومستقبل الوطن في المعركة المصيرية مع الأرهاب، الذي (تكورت) كل مفاصله العالمية فيما يسمى بـ (داعش) ، تعالوا اليوم نقرأ في الموقع الرسمي لـ (وزارة الدولة لشؤون المرأة) أنشطة هذا التشكيل الزائد عن حاجات المرأة العراقية وعموم الشعب العراقي، كي نتبين من خلاله حجم ونوعية الأداء الذي تقوم به هذه المؤسسات المحسوبة علينا عناويناً كبيرة دون منافع ملموسة في اختصاصاتها، كأنها تعمل في بلدان أُخرى !.

هذه أمثلة عن نشاطات (وزارة الدولة لشؤون المرأة) ، منقولة من موقعها الرسمي على شبكة الانترنت اليوم، ولكم أن تحكموا بين واقع المرأة العراقية  وبين أداء الوزارة المكلفة بادارة شؤونها ..

** رئيس مجلس الوزراء يخول وزيرة شؤون المرأة على توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة ايطالية لتطوير واقع المرأة الريفية !.

**وزيرة شؤون المرأة تناقش مع ممثل بعثة الامم المتحدة في العراق آليات وسير عمل تطبيق خطة الطوارئ الخاصة بالنساء في زمن الحرب !.

**وزيرة شؤون المرأة تناقش مع رئيسة لجنة المرأة في مجلس محافظة القادسية أوضاع المرأة في المحافظة !.

هذه نماذج من أنشطة السيدة الوزيرة ووزارتها المعنية بشؤون النساء العراقيات الآن، ولكم أن تقارنوا بين هذه الأنشطة وبين الواقع الفعلي الذي تعيشه ملايين الأرامل والمهجرات والسبايا والمعنفات والعانسات والمطلقات والعاطلات عن العمل ووو من القائمة الطويلة والمكتضة بالمعاناة والقسوة التي تتعرض لها نساء العراق !.

لقد عاد العراقيون الى فضاءات الشعارات المقيتة التي أكلت كثيراُ من البابهم وأمانيهم خلال العقود الماضية دوناً عن شعوب الأرض، مع كل مايملكون في بلدهم من ثروات وعقول، وقد قدموا ومازالوا التضحيات من أعز أبنائهم وممتلكاتهم، فيما يستمر (قادتهم) باعتماد العبث السياسي المفضي الى استمرار الصراع على مغانمهم ومكتسباتهم الشخصية والحزبية المؤذية للشعب، والمنتجة لفرقته وصراع أبنائه على ثانويات جديدة عليهم، فقد عاشوا قروناً عبر تأريخهم دون أن يلتفتوا اليها ولم تحرك فيهم قصبة على مدى تأريخهم!، وليس أدل على منهج السياسيين المخالف لمنهج الشعب، هذه الوزارات المشلولة في عملها والزائدة في تكاليفها على ثرواتهم التي بددها السياسيون .

السؤال الموجه الى وزيرة الدولة لشؤون المرأة والى طواقم وزارتها في هذا الوقت العصيب من تأريخ العراق، لماذا يخلوا الموقع الرسمي للوزارة من أي أشارة الى ماتتعرض له النساء العراقيات في المدن المحتلة من عصابات (داعش) الاجرامية، من سبي واغتصاب وقتل وانتهاك لابسط الحقوق الانسانية للنساء منذ احتلال داعش للمحافطات العراقية؟ ،ناهيك عن ماتتعرض له المرأة العراقية من شتى صنوف المضايقات والافعال التي ترتقي الى مستوى الجرائم في الدستور العراقي والقوانين النافذة؟ ، أم أن هذه الوزارة لاتعدوا أن تكون قالباً سياسياً مكملاً لتقسيم الوزارات بين أطراف السلطة، رغم أنها تأكل من المال العام على حساب حاجات الفقراء في العراق ؟.

على ضوء ذلك وغيره الكثير، آن الآوان لألغاء هذه الوزارة والوزارات والمؤسسات التي على شاكلتها، ليس فقط لانها غير فاعلة ولاضرورة لوجودها، ولكن لأن هذه التشكيلات كانت استحدثت في وقت الاسترخاء السياسي والوفرة المالية وظروفهما، والعراق الآن في أزمة خانقة على جميع الاصعدة، خاصة الوضع الاقتصادي، لذلك يصبح (الترشيق) واجباً، ومفرداته لاتحتاج الى أجتهاد، وأولها هذه المؤسسات التي لم ينتفع منها الشعب .

علي فهد ياسين

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.