اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

قراءة في بيان مكتب الرئيس ..!// علي فهد ياسين

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

قراءة في بيان مكتب الرئيس ..!

علي فهد ياسين

 

مساء أمس ( الاثنين) ، زار الرئيس العراقي فؤاد معصوم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في مكتبه في المنطقة الخضراء ، وصدرمن مكتبيهما الاعلاميين بيانين صحفيين يستعرضان ماجرى في الزيارة ، بأسلوبين مختلفين يفضيان الى دلالات ملتبسة على المواطن والسياسي في آن واحد، لأن صياغتهما اللغوية تقدم الواحد منهما على الآخر، دون حساب لمواقعهما في السلطة ، اضافة الى تناول مفردات الزيارة بطريقة مختلفة ، كأنهما لقائين في توقيتات مختلفة !.

هذا الايجاز الاعلامي المختلف الى حد الخطأ في تجاوز المناصب من قبل المكاتب الاعلامية للرئيسين، يضع المتلقي أمام سؤال موجه للرئيسين قبل كوادرهم الاعلامية ، لماذا تصاغ بيانات لقائهما بطريقة تتعارض مع عناوينهما الوظيفية ، وتقدم اللقاء بمحتويين مختلفين عن بعضهما ؟ ، كما جاء في النصين التاليين الصادرين عن المكتبين الاعلاميين لهما.

بيان رئاسة الجمهورية 

(زار سيادة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم مساء اليوم الاثنين 29/6/2015 رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري، وبحث معه التطورات الأمنية والسياسية في البلاد.

وجرى، في لقاء رمضاني حضره وزير الثقافة السيد فرياد رواندزي ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية السيد نصير العاني ونواب من كتلة اتحاد القوى الوطنية وعدد من المسؤولين، مناقشة الاجتماعات الدورية للرئاسات الثلاث وأهميتها والعمل من أجل عودة النازحين واعادة اعمار العراق، لاسيما المناطق المتضررة من العمليات العسكرية.

وفي سياق آخر، جرى التطرق إلى الجهود الرامية إلى تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين، وانجاز مصالحة وطنية شاملة تخرج بالبلاد إلى بر الأمان، فضلا عن سبل اشراك أبناء العشائر في عملية تحرير مناطقهم) ، هذا نص بيان رئاسة الجمهورية )!.

 بيان رئاسة البرلمان  

(استقبل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في مكتبه, مساء اليوم الاثنين, رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وبحثا بشكل موسع للواقع السياسي والأمني وملف النازحين وأهمية الالتزام بإعادتهم الى مناطقهم المحررة.

وذكر بيان لمكتب الجبوري تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان الجانبين "استعرضا ايضا زيارة رئيس مجلس النواب الأخيرة الى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والنتائج التي تمخضت عنها".

كما أكد لقاء معصوم والجبوري على "ضرورة احترام الدستور والاتفاقات السياسية وتطبيق وثيقة الاتفاق السياسي تعزيزا لمبدأ الشراكة الوطنية, لاسيما وان المرحلة الحالية تتطلب جهدا أكبر وتنسيقا عالٍ بين جميع الأطراف لمواجهة تحدياتها)!.

البيانات الصادرة من المكتبين الاعلاميين للرئيسين تتحدثان عن مفردات مختلفة ، كأنهما التقيا بشخصيات أخرى ، ناهيك عن اخطاء الصياغة في تقديم احدهما على الآخر خلافاً للبروتوكول الدبلوماسي والسياسي والدستوري الذي يجب ان تحتكم له المكاتب الاعلامية للشخصيات التي تتبوء مناصب عليا ، فلايجوز أن تتلاعب هذه المكاتب بمفردات اللغة على حساب السياق الذي يحكم لقاءات هذه الشخصيات ، وفي هذا اللقاء استخدمت المكاتب الاعلامية للرئيسين مفردتين تعبران عن شكلين مختلفين للقاء في العرف الدبلوماسي والقانوني هما ( زار واستقبل ) ، لأن الأكبر منصباً هو المفروض أن يتقدم في الذكر على من دونه ، وفي هذا اللقاء لايحق للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب أن يفتتح بيانه الصحفي بمفردة ( استقبل ) ، لأن فيها تجاوزعلى منصب رئيس الجمهورية.

هذه واحدة من صور الفوضى التي تعج بها مؤسساتنا الرسمية بشكل عام ، ومؤسسات القرار العراقي في المنطقة الخضراء بشكل خاص ، فهل يبقى للعجب اسباباً فيما تعرض له الشعب ومازال في زمن الدكتاتورية، وفي هذا الزمن الذي لاعنوان له في قواميس السياسة ، اذا كان لقاءاً بين رئيسين لسلطتين في العراق يصاغ بهذه الامية الاعلامية الفاقعة ، وتنشره وسائل الاعلام باسلوب آلي دون تمحيص ولااعتراض ولااشارة دلالة على أخطائه ؟! ، وهل للخراب عنواناً جديداً لايقع تحت طائلته هذا العبث المفصح عن مفرداته بالالوان والاضواء ؟!.

علي فهد ياسين

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.