اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

السيد وزير الخارجية قضية لا تحتمل التأجيل والمماطلة// حسن الخفاجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

السيد وزير الخارجية قضية لا تحتمل التأجيل والمماطلة

حسن الخفاجي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

اتصل بي مجموعة من الشباب  العراقيين الذين وصلوا الى فلندا مؤخرا مع موجات اللجوء  الى  اوربا. قسم كبير منهم يروم العودة ، لأن الاجواء في فلندا باردة جداً ودرجة الحرارة ما دون الصفر المئوي ، راجع  مجموعة من هؤلاء السفارة العراقية  حيث منحت بعضهم جوازات عودة وعادوا فعلاً . المشكلة التي تواجه الباقين ان السفارة العراقية في فلندا نفدت عندها جوزات العودة لكثرة اعداد العائدين ، السفارة أبلغت المراجعين انها منذ ايام وهي تتصل هاتفيا  بالمسؤولين في وزارة الخارجية من أجل الإسراع في ارسال جوازات عودة  الى الباقين، لكن دون جدوى .

اخر الأخبار ان البعض من موظفي السفارة قال لهؤلاء الشباب :"انهم طلبوا من السفارة العراقية في انقرة  جوازات عودة وسترسل لهم خمسمائة جواز" . عدد الجوازات هذه لا تكفي اعداد من يرمون العودة مستقبلا ، لان الجانب الفنلندي متشدد جدا بمنح ابناء محافظات الوسط والجنوب والشمال فرص البقاء .

وزارة الهجرة الفلندية قالت انها بصدد اضافة بغداد الى قائمة المحافظات التي لا يمنح طالبي اللجوء منها فرص البقاء .

مطلوب من وزارة الخارجية توفير جوازات عودة باقصى سرعة وبأعداد كافية لكافة سفاراتنا في اوربا ، لان السفارة العراقية في فلندا نفد عندها مخزون الجوازات خلال ايام .  وزارة الخارجية لم تسهم للان في ارسال جوازات او الإيعاز للسفارات العراقية المعنية بمتابعة قضية اللاجئين الجدد ومساعدة من يروم العودة ، بالخصوص وان البعض  منهم لا يملك ثمن تذكرة عودة .

الأمثال كثيرة  على اهتمام دول عربية عرفت بانتهاكها لحقوق مواطنيها في الداخل ، لكنها عندما يتعلق الامر بمواطنيها في الخارج فأنها تظهر حرصا كبيراً واهتماما بالغا بمتابعة قضاياهم ومساعدتهم . مثال على ذلك السعودية التي بذلت جهودا كبيرة ودفعت رشا وعقدت صفقات مع مسؤولين عراقيين كي تفرج عن ارهابييها في السجون العراقية ونجحت ، لانها انقذت العشرات منهم من حبل المشنقة .

السعودية ما زال تمثيلها الدبلوماسي مع تايلند ضعيفا ، وهي تمنع للآن دخول السعوديين الى تايلند منذ عقدين بسبب مقتل سعودي على ايدي عصابات تايلندية حسب الرواية السعودية . الرواية  التايلندية الموثقة بالصور تقول عكس ذلك ، لان السائح السعودي تباهى وهو يتبول على احد تماثيل بوذا وطلب من صديق له تصوير فعلته ، ولما ذهبوا للأستديو في تايلند لطبع الصور ، عند موعد استلام الصور انقض شباب بوذيون غاضبون وقطعوا السعودي إربا ، بعدما سرب لهم العامل في الاستديو صور السعودي وهو يتبول على التمثال .

العراق الجديد لم يثبت ساسته ووزارة الخارجية تحديدا انهم  اهتموا بقضية تجاوز على عراقي في الخارج . كرامة  العراقيين تنتهك في مطار الاردن منذ السقوط الى الان وكأن القضية لا تعني وزارة الخارجية .

حوادث وأمثلة كثيرة حصلت ووزارة الخارجية منذ إطاحة صدام للآن لم تهتم بما يكفي بالعراقيين في الخارج .

مثال على ذلك موقف الحكومة ووزارة الخارجة غير المبالي بأعداد من غرق من العراقيين  ومن تجمد في الشاحنات ومن قتلته عصابات بيع الأعضاء البشرية .

    اتمنى ان يشاهد وزير الخارجية والسفراء وأطقم السفارات العراقية في الخارج الفيديو التالي الذي يظهر اهتمام السفارة المصرية بحادث اعتداء برلماني اردني وإخوته على عامل مطعم مصري في منطقة العقبة .

قديما قالوا "من لم ينم على حصير الغربة لا يعرف قيمة الوطن" .

" يكون الانسان شقياً اذا ادرك شقاءه ، لكنه يكون عظيماً اذا ادرك شقاء الاخرين"  فولتير

 

فيديو حديث خالد ثروت سفير مصر في الاردن بشأن حادث اعتداء على عامل مصري

 

https://youtu.be/7On0lsl0HqE

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.