اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

أعضاء في البرلمان العراقي!// عبد الكريم قاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

أعضاء في البرلمان العراقي!

عبد الكريم قاسم

 

أبو عسكور زاير، نابغة، مجدد الادب الشعبي. تنشرح لشعره الصدور لرقته. تجد شعره متغلغلا في النفوس، يحفظه الحكيم، الأديب، الحضري، الريفي، البدوي. تنفجر قريحته بكلمة (ها خويه): يضع يده على مقدم وجهه وعقاله، ثم تنساب قصائده على طرف اللسان، تتلاقفها الأسماع. كان أميا. عاش 52 عاما. ولد في النجف 1277 هــ ومات 1329 هــ.

من اشهر شعراء (الحسچة) لجودة نظمه في مختلف المواضيع. كان شعره ولايزال بيننا صورة ناطقة للحوادث، العادات، التقاليد المجتمعية.

الكلب رمز في المجتمع العراقي، تناوله الشاعر، ضمنه تشبيهات الإنسان فيه، حين تكتسب الشخصية وتتقمص طباع الكلب، حتى جاز للمجتمع تشبيهه ب (الكلب ابن كلب).

 شعره كله حكمة فيها الفكرة مصورة تقلبات الحياة، تتكشف حالات الإنسان السيكولوجية، غرائزه العميقة التي تتوارى عن الأنظار. طرحتها مدرسة التحليل النفسي بزعامة فرويد وأتباعه، تتجسد بطبائع الإنسان الكلب. بافلوف عالم الفسلجة الروسي استنتج من تجاربه على الكلاب نظرية المنعكس الشرطي التي تكشف طباع الإنسان.

من أشعار الحاج زاير الدويچي ما ينطبق على (بعض) أنفار المجتمع العراقي اللذين تحولوا بعد 2003 الى رجال سياسة وتجارة ومشيخات عشائرية ورجال دين ملوثين.. الكثير من هؤلاء الناس الكلاب تجدهم في البرلمان ومجالس المحافظات والوزارات والدوائر المهمة في الداخل والخارج مما ادى الى استبعاد القابليات النخبوية الوطنية في كل مجالات الحياة، والوطن بامس الحاجة لقدراتهم ونشاطاتهم، القسم الآخر غيبتهم الظروف بغير حق.

 يقول الحاج زاير حول الأخلاق:

               ظفر بيه ابمسايسته ويده     

              او عليه طاحت أنفاسه ويده

              چلب هوه وبو مثله ويده      

              من سابع ظهر ينبح أبيه

في تبدل الأحوال:

              دار الملوك أظلمت       عگب الضيا بسروج

              وهناك دمعي يگت       أعلى الو جن بس روج

              والخيل لمن تردت        وأضلعت بســـــــروج

              والكدش أصبح لها         عزم شديد او باس

              والزين د نگ على         جف الزنيم او باس

              والشهم لو عاشر           الأنذال ما هو باس

                 من جلة الخيل شدوا عا لچلاب أسروج

يقول الحاج زاير بحق نفسه معاتبا أصحابه:

                يا صاح ما يوم هم الكلب يتفرج

                ورماح أهل العذل يا هيه يتفرج

                سمت الذكر ما يروح أتياه يتفرج

                              كلما يناوون كلنه لليود نه نعـــــــــــــــم

                              او خفنه ابهضمنه على بعض الخلايك نعم

                              للچلب لذه او تنطي للمطايه نعـــــــــــــم

               او زاير خلقته على اللذات يتفرج

عدم استقامة الشخصية الملتوية حتى امتداد الزمن:

                    چثیر أحفظ امن اعيوبك وعدلك       

                    او بعد مالك صدگ عندي وعدلك 

                    ابعجد گصبه امن أحطنك وعدلك       

                    سنه او تطلع ألعوجه ذيچ هيــــه

يوصي بألم وحسرة:

                    صوتي من نداي أعليك ينباح       

                    او سري لا تظن للغير ينباح

                    التضمد بيه يطلع چلب ينباح          

                    تحفظ لا يغدرك بالثنيـــــه

في الشرائع والسنن الاجتماعية:

                     يگلي ذوب لفراگه ولهلين         

                     او لا مرحبه أبكل عاذل ولا آهلين

                     الچلب ما ينجنه أبشارع ولا أهلين          

                     ما يوفي ولا ينظر ثنيــــــة

حول أرزاق الرجال الكرام وغدر اللئام:

                      رگیت اشگر گصیرالظهر کد یت      

                      على من ها ضمك یا ترف كديت

                      سهمی من الذبیحه عظم كديت         

                      العظم رزج الچلاب او صار إليه

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.