اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

د. جابر والنقاب.. لا تتراجع ولا تستسلم// عادل نعمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

د. جابر والنقاب.. لا تتراجع ولا تستسلم

عادل نعمان

كاتب وإعلامي مصري

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

تعرضت لموقف عفوى غير محسوب فى العام قبل الماضى بمستشفى الحمام العام بالساحل الشمالى، حين شاء حظى العثر أن ينقلنى أحد الأصدقاء إليه إثر مغص كلوى مفاجئ، وحين همت ممرضة منتقبة بإعطائى حقنة وصفها الطبيب، رفضت وبشدة إلا إذا كشفت الممرضة عن وجهها، على الرغم من يقينى بأن الألم سيخف بمجرد تناولى الحقنة من يدها. لم أكن باحثاً عن جمالها لأنعم بالقليل منه، لكنى كنت باحثاً عن اطمئنانى والأنس إليها. كيف يتعامل مع جسدك شخص مجهول لا تتواصل معه، وتطمئن إليه؟ فإذا كان هذا مع الجسد لمرة واحدة، فما بالك بمن يتعامل يومياً مع عقول أبنائنا كباراً كانوا أو صغاراً. كيف نطمئن على عقولهم؟ ونأمن لمن يشكل شخصيتهم وثقافتهم ويرسم لهم مستقبلهم؟ كيف يرتاح ضميرنا وأولادنا يسيرون إلى الخلف من خلال كتل سوداء مبهمة متحجرة لا روح فيها ولا حياة؟

 

الدكتور جابر نصار فى قراره قد أصاب الحقيقة، وما حذرنا منه مراراً نعانى نتائجه الآن. حين أغلقنا عيوننا عن هذا المد الوهابى فى مدارسنا ومساجدنا وأزهرنا، خرج علينا من شبابنا من كفر المجتمع وكفر أبويه. من رأى الخدمة فى الجيش حراماً والتعامل مع البنوك «ربا بواح». من قسّمنا إلى مسلمين وزنادقة. من حسبنا على المنافقين الذين وجب قتالهم قبل أعداء الإسلام، لأننا أشد خطراً منهم. من يبحث عن طريق للجنة بقتل برىء. يا دكتور امضِ فى طريقك، ولا تتراجع، يدنا بيدك نهدم هذا التخلف وهذه الفوضى وهذا الجهل. تعالوا من أول السطر. النقاب ليس من الإسلام، وليس هناك دليل واحد فى كتاب الله أو السنة بذلك، فهو ليس عبادة أو تقرباً إلى الله فكم من الموبقات والفواحش ترتكب باسمه. الآية التى يستندون إليها (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ)، و(َقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ) أولاً: إن غض البصر ليس عن الوجه فقط، لكنه غض عن كل محارم الله. ثانياً: إذا كان المقصود بغض البصر عن الوجه، فلا بد أن يكون الوجه مكشوفاً وإلا كيف يكون الوجه مستوراً، ويطلب الله غض البصر عنه؟. ثالثاً: أن الله قد طالب الرجل بغض البصر عن المرأة، وفى ذات الآية يطالب المرأة بغض البصر عن الرجل، فيكون وفقاً لنص الآية أن ننقب المرأة وننقب الرجل أيضاً لغض الطرفين معاً. سيقولون وهل تتحرش النساء بالرجال؟ نعم. فى تاريخنا القديم، كان تحرش النساء بالرجال أمراً عادياً، وأقرأوا كتب التراث تعج بهذا حتى فى بدايات الدعوة. الحجاج بن يوسف الثقفى يسمونه (ابن المتمنية) وكانت تتحرش أمه برجلين من بنى سليم، وأنشدت فيهما شعراً عارياً (ألا سبيل إلى خمر فأشربها أم لا سبيل إلى نصر بْن حجاج) وآخر اسمه عمرو وأنشدت (غداً عمرو وخمر). الأمر الآخر كيف لهؤلاء أن يستشهدوا بحديث أسماء عن كشف الوجه والكفين دليلاً على الحجاب، ثم يزيدون الأمر على المرأة بالنقاب: «إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها غير وجهها وكفيها» وهو حديث آحاد لا ينشئ ولا يلغى حكماً شرعياً. وعلى الرغم من هذا، فإن الحديث يجيز للمرأة البالغة أن تُظهر وجهها (لا يعمل بأحاديث الآحاد ولا يعتد به حكماً على الحجاب، وضحنا ذلك فى مقالات سابقة). أما عن حادثة ابن العباس، فهى مشهورة حين جاءت امرأة من قبيلة «خثعم» جميلة الطالع تستفتى الرسول (ص) فجعل الفضل بن العباس ينظر إليها وتنظر إليه، فأشاح رسول الله بوجه الفضل عنها وما زال حتى انصرفت، وقال لرسول الله: (لويت عنق ابن عمك) هذه الحادثة أيضاً تدل على أن وجه المرأة كان مكشوفاً. وهذا يجرنا إلى سؤال عن نشأة النقاب. إن النقاب قبل الرسالات كان رداء للزانيات وليس للحرائر من النساء، أما ارتداء غطاء الرأس فكان للشريفات.فى الأساطير الدينية القديمة أن الكائنات العلوية، تنزل إلى الأرض لمضاجعة النساء، وكان شعر المرأة هو مصدر الفتنة وكانت تخفيه النساء حتى لا تراها هذه الكائنات حين هبوطها من عليائها إلى الأرض.. الأديان لم تحدد زياً للمرأة أو الرجل، بل كان لباساً فرضته الطبيعة وثقافة المجتمع، وكثير من الفلكلور والأساطير الشعبية فى أوانها كما أسلفنا.

 

لا أدرى سبباً للمغالاة وحجب المرأة وإغلاق عقلها فى قالب لا ينمو ولا يتحرك، وإذا قلت لهم ليس من الإسلام، قالوا: زيادة فى القرب من الله، وهل لا يجوز القرب إلى الله إلا بالعمى أو نصفه؟ إن إلغاء هذه الظاهرة الوهابية مدفوعة الأجر والثمن، لا بد أن تكون شاغل الدولة المدنية. وأن نعود للزمن الجميل حين كنا نتلمس معانى الجمال والنغم الرقيق الصافى، يسير بألفة مع أذان الصلوات، وجمال المرأة دون إسفاف أو تحرش (قالوا كلما زاد التدين زاد التحرش) يا رئيس الجامعة لا تتردد ولا تتراجع، ويا أيتها الدولة المدنية كونى معه فى حرب التخلف التى يتبناها السلفيون بأئمتهم وولاتهم. لا تراجع عن دولة مدنية. حرية العقيدة والثقافة والزى هى أساسها. وسنقاتل من أجلها. انظروا خلفكم وأمامكم. من هى الدول الأكثر تخلفاً؟ ومن أكثر الدول تحرشاً بالنساء؟ ومن أكثر الدول إساءة للأدب؟ ومن أكثر الدول التى تئن من الجهل، ومن التخلف ومن الفوضى؟ أجيبكم مَن على صواب ومَن على خطأ.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.