اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

حيتان تفتك بالتعايش بين العراقيين// حسن الخفاجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

حيتان تفتك بالتعايش بين العراقيين

حسن الخفاجي

21/11/2015

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

احداث طوز خرماتو وما تلاها من احداث وتوترات وشد وجذب اثبتت ان المواطنة والانتماء للعراق عند الكثير من العراقيين هي انتماء شكلي، وان الانتماءات القومية والمذهبية والعشائرية وحتى المناطقية أكثر حضوراً وتاثيراً في نفوس  الكثير من العراقيين.

على المستوى الشخصي كشفت لي الاحداث شوفينية معارف واصدقاء ومشاركين معي في شبكة التواصل. بعضهم شتم واستخف بالحشد الشعبي وقادته ومنجزاته، واخرون شتموا كل الاكراد، الغريب ان البعض من هؤلاء يحسبون على طبقة المثقفين، بعضهم كتاب صدعوا رؤوسنا من قبل بالشعارات "الاممية والتقدمية وكفاح الشعوب" ، لكنهم فشلوا في اول اختبار وبانت عوراتهم الشوفينية. الذي استغربه حقاً ان احدهم شتم المرجعية الشيعية ناسياً فتاوى هذه المرجعية بحرمة قتال الكورد، حينها كان قتال الكورد تعده الحكومات العراقية المتعاقبة "واجباً وطنياً" ، علما ان اطراف شيعية لامت المرجعية لأنهم اعتبروا صمتها على هذه الاحداث مجاملة للكورد.

الاكتشاف الأهم لأحداث طوز خرماتو كان دور الحشد الشعبي بشقه السياسي القوي الذي واكب دورهم الفعّال في ميادين القتال، ولو ان ميادين القتال تمنح للمقاتلين الأبطال المدافعين عن ارضهم وشعبهم شرعية ما فوقها شرعية، لكن هذه الشرعية تبقى ناقصة ما لم يكملها اداء سياسي موازي لفعل الميدان. كان حضور قادة الحشد الشعبي السياسي في احداث الطوز اكثر من رائع وصارم ويفوق كثيرا اداء الحكومة "الراخي".

آخر اكتشافات احداث الطوز اثبتت ان حكومة العبادي ربما تكون اضعف حكومة حكمت العراق منذ قيام جمهورية العراق للآن. يعطي البعض الحق للعبادي حينما يصمت هو والناطقين باسمه ولا يدلوا بتصريح او يثبتوا موقفا باحداث يكون الامريكان طرفا فيها، صمتهم على الغارة الامريكية على الحويجة ، وصمتهم عن طائرات التحالف المحملة باسلحة كاتمة للصوت كانت تنوي التوجه الى اربيل، لحق هذا الصمت موقف باهت لا يرتقي لمستوى احداث الطوز، وما يجب ان تفعله الحكومة في حماية شعبها واقامة العدل.

 بتاريخ ٢٠١٣/١٢/٢١ نشرت مقالي الموسوم: العثور على ديناصور في طوز خرماتو، على هذا الرابط

http://www.tellskuf.com/index.php/authors

/93-hn/34433-2013-12-22-11-20-09.html

 

في السطور الاخيرة لذلك المقال كتبت: "لو اكٓو حكومة بيها حظ" جان ما ظلت الچلاب والواوية تعرس يومية بخرائب سكان الدوز الفقراء" وانا لا زلت على الموقف ذاته  .

على مدى عام ونيف وداعش تنتهك حرمات وتقتل ابرياء وتحتل اراضي عراقية سكانها من كل مكونات الشعب العراقي، لم نشاهد مجاميع عراقية تحرق اعلام داعش او تتوعدها بالسحق والموت. بل على العكس خلال عام ونيف شاهدنا وسمعنا ووجدنا من يتعاون مع داعش ويساعدها في بيع نفطها ويستورد الاسلحة لها، ويقايض النفط الذي تسرقه داعش من حقول العراق بسيارات وما تحتاجه من ذخيرة واجهزة اتصالات.

لو ان مقدار الاحقاد والشتائم البذيئة وحرق الاعلام والتوعد بسحق الاخر لو كل ذلك تم مع توجيه البنادق والمدافع باتجاه الدواعش وبذات المقدار من الحقد المقدس، لكنا حسمنا المعركة مع داعش منذ زمن، لكن يبدو ان النفوس معبأة بأحقاد صنعها سياسيون فاشلون يبنون مجدهم وعزهم ويدقون مسامير كراسي حكمهم بعظام ضحايا اثارة نعرات قومية وطائفية .

"رب ضارة نافعة"، هي مسألة وقت وسيكنس شعبنا بكل مكوناته الفاشلين والمغامرين والفاسدين من كل الاطراف، سيما وان البدائل الخيرة موجودة وأرحام العراقيات مستمرة بالإنجاب .

غير داعش والتكفيريين ثمة حيتان ضخمة تفتك بالتعايش بين العراقيين لمصالح ضيقة، من غير تضافر جهود العراقيين الاخيار للقضاء على هذه الحيتان سيعود داعش يهدد اربيل وكربلاء.

نراهن على العقلاء الذين برز دورهم الوطني واضحا في هذه الازمة، مثلما أبرزت الاحداث دور الشوفينيين والحاقدين .

"العامل بالظلم، والمعين عليه، والساكت عنه، شركاء ثلاثة"  الامام علي ع

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.