اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

من كربلاء إلى المنطقة الخضراء// عبدالكريم قاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

من كربلاء إلى المنطقة الخضراء

عبدالكريم قاسم

 

هناك سلسلة جبال تكبر كل عام، هي قديمة منذ عدة قرون.

تتكون هذه السلسلة من الزائرين المحبين للإمام الحسين وقسم صغير من المخالفين لزواره.

تزوره ملايين الملايين ثم تعود الى أماكنها خاصة في زيارة الأربعين. فيهم: الموظف والشرطي والمعلم والجندي والطالب والكاسب والفنان والشاعر والقاص والإعلامي والعاملين والعاطلين وربات البيوت والأجانب من جنسيات مختلفة..

استشهد الإمام الحسين بعد إعلان نفسه وهدفه ولم يتراجع، وسواء أطلقنا على تحركه: ثورة أو نهضة أو تمرد أو انقلاب أو عصيان مدني..الخ.

هو ثار على نفسه أولا وانقلب على سكونها مما شكل حركة بذاته ثم تمرد على الوضع الساكن في المحيط حتى ترك لنا مبادئ واضحة مشتعلة على مر الزمن. 

لكن جموعنا ماذا تركت ورائها غير سلسلة من الجبال المكونة من: جبل الطبيخ، جبل الدم والدموع والبكاء والنحيب، جبل الخطابة واللطميات والمحاضرات، جبل الشعر والنثر والمسرح، جبل من التلاعب بالقيم الحسينية واستغلالها يعد من اكبر الجبال وأعلاها والغريب سهل التسلق, وهكذا.

لكن، على البعد يوجد ركمة حسينية صلبة، عليها ثلة من الأولين وقليل من الآخرين، خرجت لابن زياد وقد أحرقت سفن العودة،  فيهم الحسيني الثابت على مبدأ ضد كل يزيد؟.

أنا لا أقول لا يوجد حسيني بل يوجد ولكن ازلام يزيد أكثر!.ففي كل مرحلة هناك يزيد ولكن في كل المراحل حسين واحد. إذا اختلف يزيد بالسياسة والفساد المالي والإداري، فانه يجب أن يبقى الحسيني واحد.سل دوائر الأحوال المدنية ليهما أكثر تسمية الذي يتسمون باسم الحسين أو الذين يتسمون باسم يزيد وعبر القرون؟ بالتأكيد انتم تعرفون الجواب.

ركمة كافية باسم الحسين ولا حاجة الى جبال خاوية من المبادئ وبطونها شبعانة بما لذ وطاب.

التحليل النفسي لظاهرة هؤلاء الحشود، ان هذا التبذير المفرط بكل شيء من هذا الجمهور بمختلف صوره وأساليبه يعزى الى انهم أبناء تلك الفئة التي دعت الإمام أن يأتي إليها لنصرتهم من الحاكم الظالم ولما وصل لم ينجده أحدا منهم. كل منهم له سببه سواء قتل غيلة أو اسكت بالقوة والرشوة أو التزم جانب الحياد والعزلة. هذه الجماهير هم أبناء تلك المجموعة التي لم تستطيع نصرة الحسين وفي لا وعي الجمهور الرغبة باستقبال الحسين مرة أخرى والاعتذار مما فعل الآباء والأجداد.

لكن، الحسين لا يأتي مرة أخرى فقد ترك مبادئه في الإصلاح تمتحننا ولا يزال فيكم من خذله. يزيد موجود، لماذا لا تقاتلون يزيد وكل أعوانه من كربلاء الى المنطقة الخضراء، إذا كنتم الى الحسين تنتسبون؟.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.