اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

التحرير الأمريكي مقابل تحرير الحشد؟// صائب خليل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

التحرير الأمريكي مقابل تحرير الحشد؟

صائب خليل

 

سؤال خطير الأهمية يواجهه اليوم أهالي الفلوجة وسيواجهه غداً أهالي الموصل: أيهما سيدعمون لتحرير مدينتهم؟ التحرير الأمريكي أم تحرير الحشد؟

نحن نعلم ان إعلاماً شديد الكثافة قد حدد هذا الاختيار مسبقاً، ومن المحتمل جداً أن أبناء المدينتين، إن صح ان ما ينشر يمثلهم، يخشون الحشد ويريدون التحرير الأمريكي - والقوات العراقية المشاركة معه وتحت اشرافه، (دعونا لا نخدع أنفسنا). وفي حالة الموصل سيشمل الاختيار الثاني، إن كان هناك خيار، مشاركة قوات البيشمركة والقوات التركية.

حول هذا الموضوع يمكننا ان ننظر ما قالته النائب لقاء وردي في مقابلاتها. إنها تقول في هذا التسجيل ان هناك ما يزيد عن 3000 متطوعا من اهل المدينة.. وهي لا تريد الحشد كما يبدو لأنها لقلقة لمن سيحسب النصر!(1)

لكنها كانت أوضح، في مقابلة أخرى، حيث اعترفت بأنها وكتلتها، طلبوا من الأمريكان التدخل ومنع الحشد:

"الأمريكان .. عندما اتصلنا بهم بخصوص تدخل او مشاركة الحشد الشعبي.. قالوا بانه هذا امر يخص الحكومة العراقية لكنهم يستطيعون أن يتدخلوا (مثلما) عندما تدخلوا في معركة الرمادي ... النتائج في حال المشاركة كالمشاركة التي حدثت في صلاح الدين ... نعم (هم) شاركوا وحرروا مناطق لكن ماهي نتائج هذه المعارك؟ حرق، سلب، الدوائر.. كثير من الدوائر التي أخذت ممتلكاتها."(2) 

 

لقاء وردي إذن تعترف ان الحشد حرر المناطق، لكنها قالت النتيجة: "حرق، هدم، كثير من الانتهاكات، سلب أموال الدولة". أما "التحرير" الأمريكي في الرمادي، فيبدو ان لقاء وردي سعيدة بنتائجه وتريد تكراره في الفلوجة بدل "الحرق والنهب والسلب".

 

اردت مقارنة الحالتين فوجدت صورة للرمادي بعد "تحريرها" من قبل قوات التحالف، ويبدو انه لم يكن هناك "حرق ونهب وسلب أموال الدولة" في الرمادي لأنه ببساطة لم يبق هناك ما ينهب ويسلب!! المدينة تحولت إلى خرابة تامة! يبدو ان هذا تتمناه لقاء وردي للفلوجة!

ثم بحثت عن صور تحرير تكريت وصور الدمار الذي وصفته لقاء. حاولت جهدي ان أجد صورة واحدة شاملة تمثل دمار تكريت، لتكون مقارنة مع صورة دمار الرمادي، فلم أجد أي شيء مقارب حتى توترت بالفعل، واضطررت لأخذ صورتين من صور تكريت لأني شعرت ان احداً سيتهمني بالتحيز! لقد كان هناك محلات وبيوت متفرقة محروقة جزئيا هنا وهناك.. لكن لا شيء يقارن بصورة الرمادي ولا قريب منها، فكيف حصل كل هذا الإعلام على تدمير تكريت ولم يتحدث إلا القليل عن الرمادي؟

 

 

إن إعلاماً ساماً ورهيباً يخوض معركة ضد وعينا، جعل من أبناء هذه المناطق يرون الأشياء مقلوبة فيندفعون إلى من يدمر مدنهم الواحدة تلو الأخرى دون ان يشعروا! لاحظوا ما تكتب المواقع على الصور. فحتى في صورة الرمادي التي لم يدخلها الحشد وتكفلت بها اميركا والجيش الحكومي الذي دربته، لم يشر النص لا من بعيد ولا قريب إلى اميركا!

 

لا انوي الدخول في مجادلات عن الحقائق والتزوير، وبعيداً عن كل الكلام، ومهما كانت صحة "السلب والنهب" وكل الإعلام الشديد اللوم للحشد والاتهامات الكثيرة، ولنفترض جدلا أن كلها كانت صحيحة، وأن "كل ممتلكات الدوائر" سوف تنهب في الفلوجة من قبل الحشد، دعونا نفترض ذلك. فالسؤال المطروح ما هو خيار اهل الفلوجة، حين يرون صور الرمادي التي تفضلها هذه "النائبة"، مقابل صور تحرير تكريت؟

هذه الصور مأخوذة من مواقع معادية للحشد لكيلا يقول أحد أني اخترت صوراً بشكل متحيز لتكريت، ومن يملك صوراً أخرى تعطي انطباعا آخر فليتفضل بإرسالها لنا أو نشرها وسنكون سعداء بتصحيح موقفنا. وحتى يأتينا أحد بصور أخرى فهذه هي أفضل صور الضرر في المدينتين امامكم فاحكموا.

 

من لا يرى الفرق، فهو أعمى، والأعمى محكوم بالفناء في هذه اللحظة الشرسة. ومن لا يجرؤ على قول الحق، جبان وسيدفع أهله ومدينته الثمن! والحقيقة أن أهالي تكريت كانوا شجعاناً وأكثر حكمة، وطلبوا الحشد ودافعوا عنه (أنظر مقالتنا السابقة) رغم الضغط الشديد، فكانت النتيجة سلامة مدينتهم إلا من "بعض الممتلكات"، اما الرمادي فها هي امامنا خرابة تامة، وجزء من الذنب كان في تخاذل أهلها امام ساستهم والتخلف الذي سهل خداعهم، فكانت هذه نتيجة ذلك.

والآن الدور عليكم يا أهالي الفلوجة، ولا مجال لخداع النفس والكذب. الصور أمامكم والخيار أمامكم، وكل مسؤول عن موقفه!

 

 

(1) لقاء وردي: لن نسمح للحشد الشعبي المشاركة في تحرير الفلوجة

 http://rudaw.net/arabic/middleeast/iraq/220520168

(2) لقاء وردي: طلبنا من الامريكان عدم مشاركة الحشد بمعارك الفلوجة لأنهم دمروا وحرقوا يصلاح الدين

 https://www.youtube.com/watch?v=23UIANvBUpw

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.