اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

هكذا تكلم أردوغان - قبل نزع القناع وبعده// صائب خليل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

هكذا تكلم أردوغان -  قبل نزع القناع وبعده

صائب خليل

22 تموز 2016

 

قبل سنوات، كان اردوغان يواجه الصلف والعدوان الإسرائيلي بكل عنفوان وقوة ويرى في سياسة إسرائيل العدوانية سبب كل المشاكل في الشرق الأوسط، بل وتهدد السلام العالمي، ويلقي خطبا مطولة تمتلئ بمواقف الرجولة...

 

خطاب أردوغان حول الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية:(1)

 

“أخاطب ضمير الإنسانية وعقلها، أريد أن أشارككم عواطفي بشكل صريح.”

“تلقى ضمير الإنسانية واحدا من أشد الجروح على مر العصور.”

“هجوم سافر على القانون الدولي وعلى الضمير الإنساني وعلى السلام العالمي.”

بقعة سوداء من منظور الحضارة والثقافة الإنسانية،

“لا يُعتدى على الأطفال في الحرب، لا يعتدى على النساء والشيوخ في الحرب، لا يعتدى على المدنيين ورجال الدين في الحرب، لا يعتدى على الذين يرفعون الرايات البيض وموظفي الصحة والإغاثة في الحرب. أما الذين يعتدون على هؤلاء في السلم وليس في الحرب فلا يكونون قد داسوا الحقوق فحسب وإنما يكونون قد داسوا الإنسانية وجعلوها تحت أقدامهم وقد خرجوا من الإنسانية.. حتى الطغاة وقطاع الطرق والقراصنة لهم حساسيات معينة وقواعد أخلاقية يعملون بها. إن وصف من لا يملك أي وازع أخلاقي أو أية حساسية أخرى بهذه الصفات إنما يعتبر مدحا له.”

“نحن في تركيا لن ندع هذا الموضوع.”

“وبالقدر الذي تعتبر صداقة تركيا غالية فإن معاداتها قاسية. إن فقدان صداقة تركيا في حد ذاته يعتبر ثمنا باهظا.”

“لا نستطيع أن نترك إسرائيل التي تدمر أرضية السلام في الشرق الأوسط مع أفعالها وندع لها الحبل على الغارب. لا نستطيع أن نقول لها: افعلي ما تشائين. إن لكل شيء ثمنا.”

“إن دولة تريد الأمن لشعبها لا يمكنها أن تنجح في ذلك عن طريق اكتساب كراهية وعداوة الدنيا”.

“إن هؤلاء الإداريين الماجنين الذين يظنون أنهم يديرون دولة بالحيلة والكذب وإراقة الدماء والتعدي والقرصنة وممارسة إرهاب الدولة”

“الهجوم المسلح على الناس الأبرياء، إراقة الدماء، القيام بمذابح هو إرهاب دولة بشكل واضح. هم ينكرون ذلك قائلين: لقد أطلقوا علينا النار. لقد سئمنا من أكاذيبكم هذه سئمناها.. كونوا صادقين، صادقين.”

“الجريح على النقالة وهو مكبل، هل يمكن إيضاحه على ضوء المبادئ الدولية؟”

“وتجربون فيهم القنابل الفوسفورية”

 

ثم... فجأة صار من يدوس الضمير الإنساني ومن يعتبر وصفهم بقطاع الطرق والقراصنة مدحا لهم، أصدقاء لطفاء، وصارت العلاقة "البقعة السوداء من منظور الحضارة والثقافة الإنسانية"،  ضرورية لتركيا!

واكتشف أردوغن أن الذنب في جريمة سفينة مافي لا يقع على إسرائيل، بل على المؤسسة التي نظمت اسطول الحرية بدون استشارته! لأنها لو كانت قد استشارته لتمكن من التفاهم مع إسرائيل لتنظيم سير المساعدات، كما فعل الآن... حسب هذا الخبر(2):

 

“بعد مرور يومين فقط على توقيع اتفاق المصالحة بين اسرائيل وتركيا هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منظمة IHH التركية التي نظمت أسطول الحرية إلى قطاع غزة عام 2010 والذي تسبب بالأزمة الدبلوماسية بين الاحتلال وتركيا، على خلفية الهجوم الإسرائيلي على سفينة مافي مرمرة الذي أدى لمقتل نشطاء أتراك كانوا على متن السفينة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن صحيفة “ديلي صباح” التركية، أن أردوغان قال أمس الأربعاء خلال إفطار رمضاني شارك فيه: “هل سألتوني قبل تنظيم الأسطول؟ هل طلبتم الإذن؟”.

وأضاف أردوغان: “عندما تنظمون أسطولا عليكم أن تسألوني. هل طلبتم الإذن من رئيس الحكومة قبل إبحار أسطول المساعدات الإنسانية من تركيا إلى غزة؟”.

وأضاف أردوغان: “يوجد لدينا الآن (بعد الاتفاق) تعهد إسرائيلي بالسماح بدخول كل المساعدات الإنسانية التي سنرسلها إلى قطاع غزة”.

وجاء في بيان منظمة IHH التركية في هجومها على الاتفاق التركي الإسرائيلي: “إن الاتفاق الذي أعلنت عنه تركيا وقبلت بشروطه، يشكل وللأسف الشديد اعترافاُ تركيا بالحصار المفروض على قطاع غزة."

 

 

كان يلبس قناع الشخصية المفرطة الإنسانية والرجولة.. لمهمة في نفس يعقوب.. ولما انتهى من مهمته، نزع القناع...فلم يعد للرجولة داع.

 

(1) خطاب أردوغان حول الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية

 http://ar.shafaqna.com/AR/0303744

https://www.youtube.com/watch?v=40BqxNQIPk8

 

(2) أردوغان يهاجم منظمي أسطول الحرية الى غزة : “هل طلبتم الإذن؟”

 

http://www.almshhadalyemeni.com/7162

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.